الأحد 2024/5/19 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 22.95 مئويـة
ازهار غرناطة Azahares de Granada ثيمة البحث عن كنز موهوم بصراع دام
ازهار غرناطة Azahares de Granada ثيمة البحث عن كنز موهوم بصراع دام
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

  سعيد الروضان

في اصبوحة ماتعة أقامتها دار المأمون للترجمة والنشر ، حضرها السفير الإسباني بدرو مارتيز ووكيل وزارة الثقافة عماد جاسم, المدير العام لدار المأمون فلاح العاني, أمين عام اتحاد الأدباء عمر السراي، مختصو اللغة الإسبانية. وجمع من المثقفين العراقيين.

    بدا الروائي الأسباني جوردي بيرداكير فيلا- سيفيل (حاصل على الدبلوم باللغة العربية من جامعة دمشق وهو كاتب ومحام وله اربع روايات 1- مقاطع شعرية في ذكرى مانيلا. 2- أزهار غرناطة 3- مدينة الكاتدرائيات الثلاث. 4 – نحو الأمام. وحصل على العديد من الجوائز) مسكوناً بعشق فتاة سورية من أصول ارمينية، مؤكداً " فكرة الرواية هي قصة حب, ونحن الإسبان تعلمنا  القصص بفضل العرب ، والدتنا كانت تروي لنا قصصاً من ألف ليلة وليلة, وقد نوّر كتاب عقد الحمامة لإبن حزم طريقنا.  قام بترجمة الرواية المترجم بسّام البزاز الذي برع في استخدام اللغة العربية الفخمة ليوصل أفكار الرواية الى القاريء العربي.

   تبدأ الرواية بقصيدة من الشعر الإسباني

                 الى الفتاة الأرمنية التي عشقتها في دمشق

                  هو أن تكون فاتراً ... جسوراً... هائجاً ....

                       فظاً ... رقيقاً ... سخياً ...صادّاً...

                         أبياً ... فتياُ...ميتاً ...حيّاً....

                      أميناَ ...خائناً... جباناً ... باسلاً،

                  ألا تجد في سوى الخير مركزاً ولا  مستقراً.

                  أن تبدو فرحاً ... حزيناً ...ذليلاً... متكبراً،

                     أن تبدو ساخطاً ...شجاعاً...شارداً...

                         راضياً ...مُهاناً ...مُرتابا،

 

                 أن تغض الطرف عن خيبة الأمل البيّنة،

                  أن تتجرع السمّ وتحسبه شراباً لذيذاً،

                     أن تنسى النفع وتحبّ الضرر

 

                  أن تظنَ الجنّة ممكنة ًفي الجحيم

               أن تسلّم حياتك وروحك على خيبة أمل،

                             هذا هو الحب ّ

                          كل من جرّبه يعرفُه

                                                     لوبه دي بيغا

  تّعد رواية  " ويفرلي" للكاتب الإنجليزي والتر سكوت التي نشرت عام 1814 من أوائل الروايات التاريخية, ثم توالت الروايات التاريخية، كتب الكسندر ديماس الأب رواية  الفرسان الثلاثة التي مجدت قيم الفروسية، وكتب ميشال زيفاكو روايات جسر التنهدات التي صورت الام المحكومين بالموت وهم يعبرون هذا الجسر الذي سماه الباريسيون بهذا الاسم تعبيراً عن التراجيديا والحزن العميق، وكتب ليون تولستوي رائعته الحرب والسلام التي صورت غزو نابليون بونابرت لروسيا ومجّد فيها صمود الشعب الروسي الذي أدى إلى هزيمة القوات الغازية.

   كتب العديد من النقاد العالميين والعرب والعراقيين في توصيف الرواية التاريخية, ففي كتابه "الرواية التاريخية" يقول جورج لوكاتش : (هي أي رواية تاريخية تثير الحاضر ويعيشها المعاصرون بوصفها تاريخهم السابق.) ولكنها من الممكن أن تكون انصياعاً للتاريخ وهذا يضر السرد ويحوله إلى تابع يصف الحوادث والأزمنة والأزياء. وتقول الناقدة العراقية نادية هناوي : ( نحن نريد أن يتعامل الروائي مع التاريخ من منظور ما بعد حداثي مستعملاً موضوعات جديدة تماشي النظريات التاريخية المعاصرة التي ترى في الإفادة من التاريخ الرسمي. ويصفها الناقد والباحث المغربي سعيد يقطين : ( عمل سردي يرمي إلى إعادة بناء حقبة من الماضي بطريقة تحليلية حيث تتداخل شخصيات تاريخية مع شخصيات متخيلة.) أما د. هالة فؤاد فتصفها (اكثر النصوص الروائية وفرة وكثافة في مساحات التخيل، وحدة المباغتة وعمق الالتباس وثراء الحيرة والدهشة العارمة المثيرة.) وتؤكد الدكتورة نادية العزاوي على ان الرواية التاريخية ( تحتاج إلى روائي ملم بالتاريخ). أما من كتب روايات مسرحها بلاد الأندلس فكان ثلاثية غرناطة للروائية المصرية رضوي عاشور، وروايتي تغريبة ابن زريق البغدادي و يمامة للروائي العراقي سلام عبود، ورواية فتح الأندلس و عبد الرحمن الناصر: العصر الذهبي في الأندلس لجرجي زيدان.

أين من هذا وذاك تقع رواية جوردي بيرداكير فيلا- سيفيل ازهار غرناطة، في معرض اجابته عن سؤال يتعلق بتاريخية الرواية يقول: نعم انها رواية تاريخية لكنها مشبعة بالخيال والحب لزهور غرناطة التي تذكرني برائحة الياسمين في دمشق, تلتقي جميع الديانات في التصوف, حاولت عكس وحدة الأديان السماوية، وتأثرت بكتاب ابن حزم عقد الحمامة الذي نّور طريقنا، ولا يمكننا المرور بعيداً عن ابن عربي الذي أضاء النور أمام كافة المتصوفين الإسبان.

تبدأ الرواية بعنوان فرعي توطئة العام  1466 ... انتصف الليل فانطلقت الخفافيش من أوكارها تنشر أخيلتها. جمع السلطان مولاي حسن، بين جاد وهازل، المدعويين في واحدة من قاعات القصر، ثم خرج هارباً، بعد أن تم له ما أراد، وغلق دونهم الأبواب. حسب الضيوف الساهون اللاهون أن الملك يمازحهم، فبدأوا يدقون على الخشب الذي سدّ منافذ المكان، مطالبين مضيفهم بالعودة..... كان الأعمى يتلمس طريقه حيث المندسان، حاملاً بين يديه لفافة. سلمهما اللفافة فتحرك فيها شيء وانبعث منها صوتُ رضيع بريء لا حول له ولا قدرة" ( يقصد الروائي بذلك عبد الله محمد الثاني عشر 1460 -1527 المسمى عبد الله الصغير حسب الأسطورة  والرواية الشعبية، المكان الذي القى منه نظراته الأخيرة على غرناطة ما زال معروفاً باسم ( زفرة العربي الأخيرة) وبكى فقالت له أمه " عائشة الحرة": ابك مثل النساء ملكاً مضاعاً لم تحافظ عليه مثل الرجال) استسلم عبد الله الصغير لفردناند وايزابيلا 1492.

  ثيمة الكنز وحملة البحث عنه

يمثل الكنز المحور الأساس للعمل الروائي, انه الهدف الذي تسعى اليه الديانات الثلاثة عبر وسائل العلم, السلاح والجهد الإنساني المثابر" توقف رئيس الرهبانية ليبلع ريقه، ثم أضاف بصوت جاف: لقد خرجوا " اسلافهم" من غرناطة مخلفين وراءهم كنزاً ثميناً مخبّأً منذ زمن الغزو. علينا أن نذهب في طلبه قبل أن يعثر المسلمون عليه ويأخذونه وهم ينسحبون.(الرواية ص15) " في تلك الصبيحة لم يتخلف مستعرب عن طقوسه المعتادة. وما كان من شاغل في الحانات والاسواق غير الحديث عن الكنز وما يحتويه: لآليء مشرقية نفيسة وأحجار من عقيق أحمر وزمردات كبيرة وكؤوس ذهبية مقدسة وصوانٍ فضية ثقيلة وتحف لم تصنع مثلها يدّ صانع حرفي فنان. غنائم حرب جلبت من مصر وبلاد فارس وبيت المقدس، ومكنونات مناجم السودان  واسبانيا والمشرق. كنز كان سُرق من روما الإمبراطورية، وبعد ثلاثة عشر يوماً من السلب والنهب جاء ملك الوندال جنسريك إلى شبه الجزيرة عام 455 . " الرواية ص18"

  تم اختيار دييغو دي ثيربيو وهو من المستعربين ( المسيحيون الذين عاشوا تحت رعاية المسلمين) لقيادة مهمة البحث عن الكنز، على ان تجرى قرعة لمرافقيه المتطوعين الثلاثة ممن لا تقل أعمارهم عن السابعة عشرة ولا تزيد عن العشرين عاماً." شاءت الأقدار ألا تكون بين الفتية الثلاثة معرفة سابقة. فأولهم فيكتور، الأشقر ذو البشرة الفاتحة، الأنف الشامخ، وهو وحيد اسرته النبيلة، أما دافيد، الاسمر القصير، فهو ابن حرفيين متواضعين، كان يكسب قوته من عمل يده  ويساعد في وقت فراغه في تنظيف قصر المستعربين. أما الثالث خيمي فطويل رشيق رصين متحفظ وقد قاد الجهل بنسبته ، النبيل مظهره وبهاء طلعته إلى الزعم بأنه ابن غير شرعي لنبيل من نبلاء مملكة أراغون..... مدت اخوانية المستعربين المشروع بالمال وزودته بثلاثة بغال: اثنان لحمل المتاع وثالث لحمل إرنان، الفلاح البطين الذي سيكون التابع والخادم وإن بدت عليه سيماء السيادة والشرف. " الرواية ص18"

العرافة العجوز معادلاً موضوعياً

   كي يكسر رتابة التاريخ وجفافه، يلجأ الروائي إلى ابتداع شخصية العرافة  العربية العجوز ليجعلها تظهر في ست مشاهد متباينة في الزمان والمكان هو بذلك يضفي على روايته جوا غامضاَ يشد القاريء.  ويشير بصراحة الى دور العرب المتبصرين في الفلسفة والشعر واللغة وسائر العلوم الأخرى التي أضيفت إلى أوربا عن طريق مكتبات الأندلس الغنية بشتى أصناف العلوم والآداب.

  اقترب منه (من خيمي) خيال امرأة صامت...تذكرت الساحرة العجوز زماناً بعيداً مضى....قالت بلسان عربي:

-حباً لله ! دعني أقرأ كفك ايّها السيد الكريم!

رضخ الفتى.

كف جميلة. قرأت كفاً كهذه. أرى ثلاثة أصدقاء لا يجمعهم أصل ولا يربطهم منبت. رحلة غامضة وكنزا. ومخاطر كثيرة..." الرواية ص 20"

مما حدا بخيمي أن يعترف لأصدقائه عن لقائه بالعرافة العجوز.

-حان الوقت لأعترف لك بأن عجوزاً من طليطلة، ساحرة فيما يبدو، تنبأت لي، قبل أن أتعرف عليكم, انني سأصادف رحلة غامضة وكنزا وكثيرا من المخاطر... قالت لي اننا شباب يافعون ولن نفلح هذه المرة في مهمتنا.

وهنا تتحقق نبوءة العرافة العجوز حيث تفشل مهمتهم بمقتل القائد دييغو على يد جنود ديوان التفتيش. " وكما تحدث في كتب الفروسية، رأوا ثلة المحاربين الهابطين من العدم أولئك وهم يحملون جثمان معلمهم ومرشدهم وكأنه جثمان أمير. أخفقت الحملة الأولى، لكن شمس الظهيرة  أضاءت وجوه الفتية الثلاثة، بعد أن انهارت براءة شبابهم, فاتحة الطريق امامهم لامتحانات أصعب." الرواية ص 82"

محاكم التفتيش سيئة الصيت

  تمثل محاكم التفتيش في القرون الوسطى الركن الفاعل في مخطط الرواية, ويبرز الراهب دون توماس دي توركيمادا المفتش العام الذي لا يتورع من ارتكاب أفظع الجرائم "  ارتدى دون توماس دي توركيمادا  عباءة الرهبان الدومنيكان السوداء بهدوء وترو، ثم غسل يديه في طست قبل أن يعود الى مكتبه في قصر ديوان التفتيش. فكر ملياً في العقوبة التي سينزلها بتلك الفلاحة. لا بد أن تنال عقوبة شديدة، فلا بد من اخضاع هذا الشعب الأمي.

-سجل أيها السيد الموثق بأن المتهمة لم تنكر أياً من التهم الموجهة اليها , وهي بذلك مذنبة بحسب قانون الرب .

واصدر المفتش حكمه بأن تقضي المحكومة باقي حياتها في زنزانة الكاتدرائية, ستعيش على ما يتصدق به المؤمنون، وفي ذلك عبرة ومجد للمسيحية. " الرواية ص 36".

 يحتدم الصراع بين محاكم التفتيش ومجموعة الشباب الذين يقودهم  المستعرب دييغو الذي عاش في كنف المسلمين وتزوج محبوبته ياسمين التي انجبت له الفتى الشجاع خيمي. ينتهى الصراع الأولي بمقتل دييغو " في غمرة القتال والقبضات والسيوف الصوارم والصيحات المنبئة بنصر وشيك للمغيرين، ظهر من العدم فرس أبيض ذو عرف طويل رائع فخم التجهيز يمتطي ظهره محارب عربي أشم...حين رأى النغل العرب قادمين ورفاقه متراجعين، رمى بسيفه على الأرض متظاهراً بالاستسلام ...برق نصل سكين في الأعلى, حاول دون دييغو ، ماخوذاً بالمفاجأة، أن يمسك الذراع المهددة لكن غريمه عجل فغرس السكين في صدره.

-يابني! – قال، وهو يحس بروحه تفارقه، وبصوت واضح محتضر، وهو يمسك قوياً بيده : - أخرج ظرفاً من صدارتي. ستسلمه يوماً ما إلى الملكة...سامحني ... واعلم...

-قل لي...قل لي...

-أنك.... -واهتزت شفتاه لتلفظ آخر كلمات الحب في ذكرى أميرة مسلمة – ياسمين. " الرواية ص 80"

  في الحملة الثانية للبحث عن الكنز يحصل الصدام بينهم وبين المفتش العام للتفتيش الذي يصر على ابادتهم.

" في تلك الأثناء نزل دون توماس دي توركيمادا من قصر ديوان التفتيش الى المحبس. كان دافيد وإسكندر مربوطين إلى عجلة التفتيش. أدار الجلاد العجلة عدة دورات، فراح إسكندر يبكي بينما حافظ دافيد على رباطة جأشه. " الرواية ص 279)

 اقترح الشباب إعطاء المفتش العام كتاب الكوميديا الآلهية الذي يخفي سر الكنز. يعترض فيكتور على ذلك, فيصرخ خيمي بوجهه:

-هل الكنز أهم من حياة إنسان؟ صداقتنا أهم! ما رأيك يا ابراهام؟ " الرواية ص284"

هناك على الكاتدرائية الشاهقة يستعر الصراع بين خيمي والمفتش العام " أخطأ سيف دون توماس غريمه فارتطم في بالأرض الصلبة القاسية. دفع خيمي غريمه على الحائط وضربه فخرج السيف من قبضة المفتش طائراً فوق البرج.

 -أتخاف مني أيّها المفتش الرهيب؟ ألا تذكرني يا صاحب المعالي؟ هل تغيرت إلى هذا الحد؟ أنا تلك البريئة الفلاحة التي اعتديت عليها وانتهكت شرفها واغتصبتها. ثم دفنتها حيّة... ابتعد المفتش عنهاى نافراً مشمئزاً, حاول الهرب  وقد نسي أن الألواح المأروضة متآكلة، فسقط من الدرج وسمعت له عند سقوطه صرخة مدوية، ثم ارتطم جسده بأرضية المعبد الباردة وهمد وسط بركة دماء لزجة داكنة . صبغت دموع المصلى الحمر المشهد بلون الرماد. " الرواية ص 290"

مفاتيح الكنز كتب قديمة وصراع ضار

ينقذ خيمي الملكة الإسبانية من موت محقق، لكنه يتعرض لإصابة تكاد أن تقتله, يعالجه طبيب يهودي وترعاه حبيبته كونستانثا. ويقف الملك إلى جانبه:

-نحن مدينان لك ومن حقك أن تطلب ما تشاء.

-أطلب منكما العفو عن أبي. نعم يا صاحب الجلالة أنا إبن الماركيو دي استيا والأميرة ياسمين.

 حشر يده في صدرته وسلم الملكة المظاريف التي سلمها له أبوه, كان يحملها الى جانب شريط محبوبته الملون.( الرواية ص231)

-دافييد. هل قال معربي شيئاً قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة؟ - سأله ابراهام.

-هناك قطعة لا تستقيم في موضعها، لا بد من وجود شيء آخر.

-نعم. أضنني سمعت ثلاث عبارات. قبر عوليس وال...

-الكوميديا الإلاهية – أضاف إسكندر.

- وعبارة ثالثة ...شيئاً ثالثا...لا أذكره. اسماً أو شخص عربي...

لدينا جزيرة عوليس والكوميديا الإلاهية. يمكن أن تكون الجزيرة المكان الذي دفن فيه الكنز.... – ربما يشير الى كتاب " بحث في الكوميديا" لأرسطوطاليس." الرواية ص 262"

 

الخاتمة : مأساة وزهر البرتقال

 غط خيمي في نومه العميق, اطلت عليه في المنام صورة رائعة الجمال. "- ألست أنتِ من رأيتها في طليطلة ثم رأيتها في صحراء تاربرناس؟ من أنت؟ - عليك أن تعرف أن الأبيات المتآلفة الموزونة  التي قالها الشعراء في الحب والأمل حدثتنا منذ فجر التاريخ عن قوى غريبة هي صدى مشاعر الآدمي العميقة وأشواقه ومخاوفه. العرب تسمينا "جن الصحراء". أما أنتم فربما رأيتموني ساحرة أو عرافة أو مشعوذة، لا أدري... عوليس رآني أيضاً وأغرم بي...الشرق هو أرض ألف ليلة وليلة، حيث تتحول الحكايات والسحر الى حقيقة. سحري سينقضي مع آخر خلفاء بني نصر. لكن أحفادكم حين سيرون الحمراء ويقرأون قصصها سيحيون ذكراي شوقاً جميلاً لجنائني وما توحي به وتلهمه. استيقظ خيمي . يفتح عينيه دهشة. راح يستذكر الكلمات الأخيرة ويستعيدها:-" عوليس رآني وأغرم بي..." ... فرد عليه أبراهام وهو شبه نائم:- نعم . نعم. أغرم بساحرة ، الساحرة سيرس.

-إذن ما ذا يقول الكتاب؟

-لا يقول شيئاً. لكن الروايات تحدثنا عن قصرها المحروس بستارة من ماء. عوليس مزق تلك الستارة وعثر على حجرات القصر.

-فليس أمامنا إلا العثور على ستارة الماء – قال خيميي" الرواية ص319"

يمضي الفتية في مجاهل الغابة للبحث عن الكنز, يحاولون كشف اللغز بموجب ما أشار اليه معربي قبل موته إلى الكوميديا الآلهية والى الفتوحات المكية لابن عربي. وأيقنوا انهم متجهون الى" جهنم تحت قشرة الأرض، وهي هاوية سوداء مظلمة في داخل الأرض عميقة. ولو ألقينا من فتحتها بحجر أو كرة من الرصاص فستصل الى قاعها بعد سبعين عاماً." الرواية ص322"

  يتعرض الفتية الى هجوم ويقتل فيكتور بيد الهاجمين ويدفن في قبر عوليس. " أغلقوا البلاطة التي تغطي القبر" ورسم الشابان النصرانيان علامة الصليب وهما ينشدان بصوت خفيض وموجوع " أبانا الذي في السماوات" بكلماتها الحزينة الممزوجة بطعم الموت واختلطت كلمات الصلاة الربانية تلك بآيات من القرآن ومن التوراة وارتفعت مجتمعة إلى زرقة السماء مشفوعة بالرجاء والقيامة والبعث، عادوا إلى المركب الذي راح وهو في سيره يترك في الأمواج خطا أبيض يدل على الجزيرة التي اختفت الى الأبد.

أما الكنز فلم يعد موجودا, كما قال دافييد محتداً:

"-لم يكن لذلك الكنز من وجود. وإن وجد فلتجهيز حروب وإشباع نزوات. لم يبق شيء غير القصيدة التي حملت الريحُ كلماتها.

                 " بقيت ونسيت ُنفسي

              ملت بوجهي نحو محبوبي،

             توقف كل شيء وفككت قيودي

                     تركت همي

                  بين زهر البرتقال 

                      عاشقاً..."

 

 

المشـاهدات 257   تاريخ الإضافـة 01/08/2023   رقم المحتوى 26764
أضف تقييـم