الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 21.95 مئويـة
جديد القصة القصيرة جدا " القفل الاحمر" للقاصة سهام مهدي الطيار
جديد القصة القصيرة جدا " القفل الاحمر" للقاصة سهام مهدي الطيار
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب علاء الماجد
النـص :

للقاصة سهام مهدي الطيار، صدرت المجموعة القصصية (القفل الاحمر)، ضمن سلسلة المطبوعات التي تصدرها دار منشورات احمد المالكي عام 2019. وهي المجموعة االقصصية الثلثة. احتوت المجموعة على 94 قصة قصيرة جدا تناولت مواضيع مختلفة عن الوطن، الصداقات، السيرة، الحزن، الحروب. وقعت المجموعة في 115 صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافها حيدر الشويلي.

قدم للمجموعة  الروائي والصحفي منذر عبد الحر قائلا: استطاعت سهام الطيار ان تنطلق بتوهجاتها الى هذا المفهوم البسيط في ظاهره، والمعقد في عمقه، لقد كانت في غاية الجرأة وهي تقدم نموذجها السردي بهذا الأسلوب والجرأة هنا، ليست في ماذهبت اليه من معطيات في المعنى ، بل في الشكل الذي سيولد شيئا من الحيرة في التجنيس لدى المتلقي العادي، اذن فهي قد وجهت مضمون رسالتها الفنية والتعبيرية الى متلق نبه، وهذا الخيار الكتابي لايخلو من مغامرة، في وسط ادبي تعصف به المتناقضات والتداخلات واختلاط الأوراق وشحوب المشهد النقدي الذي اعتاد في معظمه على التأرجح بين المجاملة الاخوانية والتعجل او الاستعراض الذي لافائدة منه.

تقول في نص (المعركة الأخيرة):

(بمبدأ اللاجدوى اسرجي كل خيولك، فالفاتح القادم يفوقك عدة وعددا، فلاتندهشي من حجم الخسارة)

الجدير بالذكر ان القاصة سهام مهدي محمود الطيار تولد بغداد / باب الشيخ مواليد عام ١٩٧٠، درست الادب الانكليزي وتخرجت عام ١٩٩٩ وشاركت في اول دورة للعمل الاعلامي عام ٢٠٠٤،  عضو مجموعة الثقافة هي الحل، كما شاركت في اكثر من ورشة لنشاطات تسعى للنهوض بواقع المراة العراقية ،معظم كتاباتها  تستهدف المراة العربية عامة والعراقية خاصة ، تعمل مدير مكتب المدير العام في الشركة العامة للسمنت العراقية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، ،عملت مصممة لمجلة العراق الانشائية التي كانت تصدر عن قطاع الانشائية في الوزارة ،حررت صفحة تخص المراة في جريدة واسط الثقافية لستة اشهر تقريبا ، صدر لها ثلاث مجموعات قصصية اولها بعنوان سأنتظرك ويربطها موضوع واحد وهو الحب مكونة من ١٣ نص قدمها لها الروائي اسماعيل سكران ، المجموعة الثانية كانت بعنوان اهازيج في زفة طرشان وهي قصص قصيرة جدا تناولت مواضيع شتى اجتماعية وسياسة، وقد قدم للمجموعة الناقد المسرحي والكاتب عمر مصلح، المجموعة الثالثة هي القفل الاحمر نصوص قصيرة جدا قدمها الروائي والصحفي منذر عبد الحر.

المشـاهدات 701   تاريخ الإضافـة 21/10/2019   رقم المحتوى 2718
أضف تقييـم