الجمعة 2024/5/3 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غيوم متفرقة
بغداد 27.85 مئويـة
حصاد 2023: أفلام مصرية فشلت في تحقيق المليون الأول في شباك التذاكر
حصاد 2023: أفلام مصرية فشلت في تحقيق المليون الأول في شباك التذاكر
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

موقع السينما

هناك بعض الأفلام التي لم تحقق النجاح المالي المتوقع في دور العرض السينمائي، وقد تكون هذه الأفلام تعرضت لعدة أسباب أدت إلى عدم جذب الجمهور وعدم تحقيق الإيرادات المرجوة، ويمكن أن تكون هذه الأسباب متعددة ومتنوعة، بدءًا من جودة السيناريو والتمثيل وصولاً إلى الحملة التسويقية والتنافس مع أفلام أخرى.

وقد يكون سوء السيناريو والتمثيل من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل الفيلم في تحقيق الإيرادات المرجوة، فإذا لم يكن للفيلم قصة مثيرة ومشوقة وشخصيات متقنة، فمن الصعب أن يجذب الجمهور ويحقق نجاحًا ماليًا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يكن للفيلم تمثيل قوي ومقنع، فقد يفقد الجمهور الاهتمام ويتجه إلى مشاهدة أفلام أخرى.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون الحملة التسويقية للفيلم أحد العوامل التي تؤثر في نجاحه المالي. إذا لم يتم الترويج للفيلم بشكل جيد ولم يصل الجمهور إلى معرفة كافية عنه، فمن المحتمل أن يتجاهله الجمهور ويختار مشاهدة أفلام أخرى. قد يكون التنافس مع أفلام أخرى أيضًا عاملاً مؤثرًا في فشل الفيلم في تحقيق الإيرادات المرجوة، حيث يمكن أن يتم إصدار أفلام أخرى تجذب الجمهور وتحقق نجاحًا كبيرًا في نفس الفترة.

وباختصار، تلك الأفلام لم تحقق المليون الأول في شباك التذاكر. وعلى الرغم من أن هذا الرقم لا يبدو مرتفعًا، إلا أنه يعتبر معيارًا لقياس نجاح الفيلم في صناعة السينما.

 

أحد هذه الأفلام التي لم ترقى إلى مستوى التوقعات من حيث الإيرادات فيلم الصف الأخير، لـ بيومي فؤاد، وتيام قمر، ومن إخراج وتأليف شريف محسن.

فالفيلم لم تتجاوز إيراداته مبلغ 111,409، ولم يكافح ليترك بصمة في شباك التذاكر، وربما ساهمت قصة الفيلم وتنفيذه أيضًا في أدائه المخيب للآمال، والتي تدور حول شاب قليل الخبرة بالحياة وينظر لكل ما حوله من زاوية واحدة. يخوض رحلة من يوم واحد تقلب كل المفاهيم لديه رأساً على عقب.

 

وكان فيلم مندوب مبيعات من بطولة بيومي فؤاد أيضا، وأيتن عامر، ومن إخرج وتأليف أحمد صالح، على نفس القدر من تجاوز التوقعات من حيث الإيرادات.

فقد حقق الفيلم إيرادات لم تتعدى الربع مليون جنيه مصري تقريبا، ووصلت إلى 216,212، حتى ميعاد رفعه من السينمات

الفيلم بتدور أحداثه عندما يسافر (سعيد) للعمل في دبي بعد وفاة زوجته، ثم يبدأ البحث عن علاقة عاطفية جديدة من أجل الزواج والاستقرار، لكن تفشل محاولاته دائمًا، حتى يتعرف على (فريدة) وتنشأ بينهما علاقة حب متبادلة.

 

ولقد أصبح الجمهور اليوم أكثر تميزًا وتطلبًا، ويتوقع محتوى عالي من الجودة يجذب ويسلي، وهو بعيد كل البعد عن فيلم دولارات دولارات، الذي حتى وقتنا هذا لم يرفع من السينمات، إلا أنه فشل في تحقيق أي أرباح تذكر، بالرغم من عرضه قرابة الثلاثة شهور في دور العرض المصرية، فبلغت إيراداته تقريبا 364,138 جنيه مصري

الفيلم من بطولة نضال الشافعي، ومنة فضالي، وصلاح عبدالله، وهالة فاخر، وتدور الأحداث حول مجموعة من الأفراد يدبرون عملية سطو مسلح على أحد الملاهي الليلية، مما يثير يغضب مدير الملهى ومن ثم تتطور الأمور، وتعرض الأحداث صراع الأفراد في ظل محاربتهم لظروفهم الإجتماعية.

 

وعلى الرغم من جهود الممثلين وطاقم العمل في فيلم شمس، فشل في جذب الجماهير بقصته، التي تدور حول (خالد) الذي يستيقظ ويجد نفسه في مكان غامض لا يعرف كيف جاء إليه ولا زمن مجيئه، ليكتشف عن طريق أحد الباعة الجائلين أنه ممسوس من الجن، وذلك بسبب زياراته المتكررة لحديقة مسكونة، فيقرر الذهاب إليها عله يجد حلاً لهذا اللغز، وهناك يتذكر أنها مكان لقائه الأول بحبيبته (شمس)، فيخوض رحلة للبحث عنها وعن نفسه، يواجه خلالها العديد من المخاطر والصعوبات، حتى يصطدم بشيء لم يكن في حسبانه.

وفشل الفيلم في تحقيق أي أرباح تذكر، حيث بلغت إيراداته تقريبا 196,877. مع وجود ممثلين ذو وزن ثقيل ضمن طاقم العمل أمثال عمرو عبدالجليل، ومحمود عبدالمغني، وخالد الصاوي.

 

هناك عامل آخر يمكن أن يساهم في فشل الفيلم وهو سوء التنفيذ. حتى لو كان الفيلم يحتوي على مقدمة واعدة، فإنه لا يزال من الممكن أن يتعثر إذا لم يتم تنفيذه بشكل صحيح. يتضمن ذلك جوانب مثل التوجيه والتصوير السينمائي والمونتاج، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي العيوب التقنية، مثل تصميم الصوت السيئ أو المؤثرات البصرية غير المتناسقة، إلى الانتقاص من تجربة المشاهدة الشاملة، وكل هذه الأسباب تجمعت في فيلم واحد وهو الحب بتفاصيله، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي حول رامز الشاب الثري الذي يعود لمصر بعد وفاة والده، ويصبح فجأه مسؤول عن أخيه غير الشقيق، ويبدأ قصة حب مع فتاة بسيطة ترفض الارتباط بشخص من طبقة أعلى فيضطر للعيش بشخصيتين حتي ينال إعجابها.

 

 

وكان فيلم 5 جولات من ضمن الأفلام التي صدمت الجمهور، وخاصة أنه من تأليف محمد عبدالمعطي، الذي قدم سابقا مسلسلات مثل الأسطورة، ونسر الصعيد، وفيلم الفلوس لتامر حسني، فالتوقعات كانت على الأغلب أن يحقق قدر ليس بالقليل، والذي لم يستطع أن يتجوز النصف مليون جنيه مصري في شباك التذاكر.

حيث كان مستوى السيناريو متوسط، ولا يمتلك أي إضفاء للعمق على شخصيات الممثلين، مما جعل مشاهدة الفيلم أقل متعة. من ناحية أخرى، وكانت الحوارات المكتوبة سيئة لدرجة عالية، مما جعل من الصعب على الممثلين أداء أدوارهم بشكل كامل وأن يقدموا عروضاً مقنعة تلقى صدى لدى الجمهور.

 

ومع وجود أفلام فشلت في تخطي حاجز المليون وتحقيق أي نجاح يُذكر، كانت هناك أفلام أخرى تصارع في حلبة الإيرادات، وتسعى لتحقيق نفس النجاح، ولكنها كانت قريبة جدا من السقوط أسفله، والتي كان من ضمنها فيلم ساعة إجابة، والذي استطاع أن يتخطى المليون جنيه بقليل، وهكذا فيلم البطة الصفراء، محققا تقريبا 1,371,650 في ثلاث أسابيع عرض.

 

في النهاية، يمكننا أن نقول أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في نجاح الأفلام وفشلها في حلبة الإيرادات. وربما كانت هناك أفلام أخرى تصارع في هذه الحلبة، وتسعى لتحقيق نفس النجاح، ولكنها كانت قريبة جدا من السقوط أسفله. ومن المهم أن ندرك أن السينما هي فن وصناعة، وأن النجاح والفشل جزء من هذه الصناعة. وعلى الجمهور أن يقرر ما إذا كان الفيلم يستحق المشاهدة أم لا، وما إذا كان يستحق دعمه المادي من خلال شراء تذاكر السينم

ا.

المشـاهدات 366   تاريخ الإضافـة 20/12/2023   رقم المحتوى 35862
أضف تقييـم