السبت 2024/4/20 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 24.95 مئويـة
مهرجان المسرح العربي بالأردن عروض مسرحية تكاشف الراهن
مهرجان المسرح العربي بالأردن عروض مسرحية تكاشف الراهن
مسرح
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

على قيد الحلم من الكويت /  أحلامنا قيد الرهن والمراقبة

عرض انفتح على عديد التأويلات ، ولامس عمق الوجع الذي يتمرّغ فيه الإنسان البسيط والذي لا ملاذ له سوى الحلم ، هذا الأخير الذي بات محرّما وممنوعا ، وكيف لنا بحكم هته الرقابة أن نتحرر من أحلامنا وهي في عزّ مشيمتها من التكوين والميلاد العذريّ .على قيد الحلم من الكويت  للمؤلفة ” تغريد الداوود” والإخراج لــ” يوسف البغلي” جاءت لتضئ بقعة وسط ركام الذكريات ومنفى الأحلام التي هي آخر مرفأ للتدثر بالأمان والهروب من فاجعة الواقع ، فكان الحلم مسرحيا بأن نضحك حينا ونبكي كثيرا ، ونحن نضحك من واقعنا المرير بكل سخرية لاذعة ، ونضحك غير مكترثين لفرح مؤجل كحب هارب ، أو احتواء منتظر وحتى           ألم اعتدناه .بطل العمل المسرحي من فئة الفقراء أنهكه واقعه المثقل بالهموم ، فنزح إلى الحلم مهربا ليعانق حبيبته ، عاف واقعه فعانق حلما وجده محرّما ومنبوذا فكل الأيادي ممتدة لمنعه وكل العيون شاخصة لتحريمه ، ليحاكم وسط زحام محكمة الأحلام التي منعت عنه حبيبته وصادرت طموحاته بأن يعيش مستقبلا واعدا يحقق فيه أهدافه وآفاقه ، هذا الاصطدام المرّ بالواقع والحلم كان صرخة مدوية بأنه ثمة متسع للعيش الكريم فاتركونا على سجيتنا وأمهلونا بضع وقت لنثبت أحقية طموحاتنا ،لتكون صرخة الشاب صرخة كل فرد في وجه الاضطهاد والعادات العقيمة والبيروقراطية والعنصرية ، والسلطة الظالمة التي تقايض حتى احلامنا البكر .إيقاع العمل المسرحي ” على قيد الحلم” أتى متباينا وهذا ما تمّ ملامسته من خلال أداء الممثلين ، فكان التجسيد للشخصيات ثابتا وبدوا متمكنين من الأداء حينا ، وحينا آخر دخلوا حيزا بطيئا من الأداء ، في الوقت التي كانت السينوغرافيا رغم المبالغة فيها قد ناسبت إلى حد ما عالم الأحلام الذي ينطلق منه العمل المسرحي ، وتمّ نقل المتلقي وإشراكه في هذا الحلم على صعيد الصورة البصرية التي أتت طاغية على حساب الاداء والنص بطغيان الإضاءة التي عكست جماليات الحلم .

المشـاهدات 661   تاريخ الإضافـة 28/01/2020   رقم المحتوى 3697
أضف تقييـم