الثلاثاء 2024/5/7 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غائم جزئيا
بغداد 20.95 مئويـة
المصور والناشط السياحي في مجال الاثار والتراث "محمد هاشم" من مدينة المسيب : طموحي تشكيل رابطة تعمل على ترويج للاماكن السياحية
المصور والناشط السياحي في مجال الاثار والتراث "محمد هاشم" من مدينة المسيب : طموحي تشكيل رابطة تعمل على ترويج للاماكن السياحية
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

المسيب – حمدي العطار

*كيف كانت بدايتكم وما هو موقف العائلة وأبرز المؤثرين في عملكم التصوير الفوتوغرافي؟

- بدايتي وهوايتي المفضلة هي التصوير الفوتوغرافي من خلال الموبايل وكانت البداية عام 2017 كان تصويري عام التقط الصور وانشر على مواقع التواصل الاجتماعي لاحظت اقبال من الناس وهذا شجعني حتى اهتم بمواضيع الصور واستمر وانتج مزيدا من الصور الفوتوغرافية.توفر لي الدعم والتشجيع من العائلة، ومن الاصدقاء وعلى الاخص صديقي المصور الفوتوغرافي "ياسر السعدي" الذي شجعني كثيرا وكان يتوقع لي مستقبلا مهنيا وفنيا في مجال التصوير وفعلا قدمت الكثير من الاعمال التي نالت اعجاب الجميع ، وشاركت في معارض  ومهرجانات كثيرة.

*ما هي ابرز المهرجانات التي شاركت فيها؟

- اول مشاركة في المهرجانات كانت في بغداد ،وتعرفت على المصور المحترف الكبير الأستاذ "رحيم السيلاوي" وكانت صوره تختلف عن ما قدمته من صور ، اذ كانت جميلة واستفدت كثيرا من هذه المشاركة واكتسبت خبرة عن محاور التصوير الفوتوغرافي وكذلك تعلمت من الاستاذ رحيم. بعدها انتميت للجمعية العراقية للتصوير فرع بابل ، وقد توفر لي الدعم منالاستاذ عباس الدخيل . وكانت لي مشاركات في مهرجان لقاء الاشقاء ومهرجان بابل الدولي ومؤسسة هواجس ، وشاركت في مهرجان اقيم في كلية الهندسة بالمسيب جامعة بابل ومشاركات ومعارض عديدة محلية.

*اين يكمن الابداع في التصوير؟

- الابداع في التصوير يتلخص في نظرة المصور للاماكن والناس والمواقف والطبيعة ، والاحتراف في التصوير لا يتوقف عند التقاط الصورة بل تأتي مرحلة المعالجة وتعديل الصورة بحرفية لتكون جاهزة للعرض، ومن المهم حسن اختيار المصور لموضوعاته وتحديد زوايا الكاميرا والتكوين الصحيح في التقاط الصورة!

انا مغرم واعشق الغروب وكذلك اتماهى في التقاط الصور للشواخص في المسيب وأبراز جماليتها ، ثم بدأت اهتم في تصوير الاماكن الاثرية والتاريخية وتسليط الضوء عليها وهذه اكتبستها من استاذي "صاح السعدي"

*لاحظنا  ايضا انك تنشر افلام الفيديو وتهتم بهذا المجال؟

- نعم تصوير الفيديو وتعليم المونتاج يستهويني لتسجيل حيوية اللقطة واللحظات السعيدة والغريبة ، كذلك اتقنت عملية المونتاج وبدأت اعمل فلوكات وشاركت في تصوير أفلام قصيرة ولي مساهمات وتجارب مع قنوات ومواقع الكترونية وعملت افلام وثائقية للأماكن الاثرية. كما تكون لدي أرشيف بصري ومن المهم للمصور المحترف ان يحتفظ بما يصوره بهارد الحاسبة والجهاز وبالفلاش حتى لا يضيع جهده التوثيقي!

*هل مارست تصوير الاعلانات.

- نعم عملت في تصوير أعلانات تجارية وعندي شغف في تطوير السياحة في المسيب والمحافظة على الاخص المواقع التاريخية والاثرية والسياحة الطبيعية والتراث، مهمتي صارت هي كيفية توفير عنصر الجذب للسياح من جميع المحافظات وبغداد وكذلك السياح الاجانب، وعملت مرشدا سياحيا وفي  أعداد برنامج الرحلات، وقد استقدمت الى المسيب اكثر من فريق سياحي من بغداد اخرها استقبال فريق  " لاماسو " الرائع.

*ما هي الرسالة التي تحب ان توجهها لتطوير السياحة في المسيب؟

- رسالتي اوجهها الى هيئة السياحة والاثار في محافظة بابل وطموحي تشكيل رابطة تعمل على ترويج للاماكن السياحية وهدفي تطوير السياحة في المسيب، وكل ما يأتي فريق سياحي ويسعد اشعر بالسعادة والفخر وكل المواقف التي تحدث معي جميلة وغير محرجة، طموحي ان اكون في احدى الفضائيات ويمكنني ان اعد واقدم برامج عن السياحة في المسيب وبابل وكل العراق.

اخيرا اشكر قناة العراقية التي تتواصل معي على الاخص الست ازهار السلطاني والاستاذ زين أتوجه بالتحية لهما. واشكر جهودكم في ممارسة التوثيق عن طريق الكتابة والنشر في الصحافة لأن التوثيق صورة وكلمات!

بعض هذه الصور المرفقة مع المنشور من إبداعات المصور والدليل السياحي " محمد هاشم "

انتهت

المشـاهدات 134   تاريخ الإضافـة 06/01/2024   رقم المحتوى 37026
أضف تقييـم