الأحد 2024/5/5 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غائم
بغداد 27.95 مئويـة
إصدارات ... الثقافة الأجنبية ...عدد جديد
إصدارات ... الثقافة الأجنبية ...عدد جديد
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

صدرت عن دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار مجلة الثقافة الأجنبية المجلة فصلية تُعنى بشؤون الثقافة والآداب والفنون في العالم .

وكان  محور العدد :الخيال والتخيّل , وقد جاء في افتتاحية العدد التي كتبها رئيس التحرير الاستاذ كامل عويد العامري (ما هو التخيل ؟ ماذا نفعل في الواقع عندما نتخيل ؟ ما الذي ندركه ، وما هو  نوع الوعي الذي لدينا عنه ؟. يعد مفهوم التخيل محورياً في مجموعة متنوعة من المناقشات ، خاصة في علم الجمال وفلسفة العقل ، ومع ذلك نادراً ما تُطرح مثل هذه الأسئلة ، هذه الدراسات تهدف إلى إظهار أن مجموعة متنوعة ظاهرياً من التجارب _ بما في ذلك التخيل ، والمشاهدات الإنطباعية ، والمسرحية ، والنظر إلى الصور ، وتكوين الصور الذهنية-- تشترك في بنية أساسية . وتهدف أيضاً إلى تحديد هذه البنية وإظهار أنها متميزة عن كل من بنية الإدراك وبنية الفكر المفاهيمي .إن الملفات القادمة التي ستتبناها المجلة ، ستكون ذات طابع معرفي حقيقي ، وغير مطروقة سابقاً ، فملف مثل الصمت ، هو جديد في بابه ،  في هذه القلعة الداخلية التي ترعرع فيها عظماء الكُتّاب والمفكرين والعلماء والنساء ورجال الدين قروناً عديدة .في الوقت الذي تغزو فيه الضوضاء جميع الأماكن ، إن الصمت ليس مجرد غياب الضوضاء . لقد أصبحت المعالم السمعية مشوهة وضعيفة وغير مركزية. اشتد الخوف وحتى الرهبة من الصمت. )

وضم العدد موضوعات متنوعة منها :" التخيّل والحلم والهوية "  ل جوناثان جينكينز إشيكاوا    ترجمة : د. رمضان مهلهل سدخان , جان بول سارتر " التخيل في الأثر الفني " ترجمة : كامل عويد العامري ,"عالم التخيُّلِ في تجربة القراءة الجمالية ".. بياتريس بلوك , ترجمة: أمجد حميد المالكي ," مفهوم الخيال لدى ديوي في فلسفة الأطفال " , جنيفر ب. بليزبي ترجمة : د. علاء حسين عودة ," ديكارت ووظيفة التخيل في الثقافة الغربية "دينس سيبير ,ترجمة : د. إحسان هاشم ,," نظرية كانط في المخيلة " سامانثا ماثرن ,ترجمة : د. احمد شاكر الكلابي  ," أحلام اليقظة ، التحليل النفسي والمتخيل في الثقافة الغربية " جاك ناتاسون , ترجمة: عواطف نصيف السعدي , " نظريات التخيل " أورليان فويليت " , ترجمة: عصام ثاير منصور , " التخيل  والتاريخ المتخيل ". دعد ذيب , و ضم العدد الجديد أبواباً متنوعة منها باب  دراسات و باب  "استشراق " وباب "نصوص " وباب "قراءات " .

 

 

 

المشـاهدات 253   تاريخ الإضافـة 23/01/2024   رقم المحتوى 38216
أضف تقييـم