الجمعة 2024/4/26 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 28.95 مئويـة
اصدارات سينمائية جديدة ...
اصدارات سينمائية جديدة ...
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب مهدي عباس
النـص :

1 - عز الدين ذو الفقار .. الحب في زمن الثورة

يمتاز اشرف غريب بأسلوب سردي ممتع لايغفل فيه ادق واصغر التفاصيل عن الشخصية التي يكتب عنها وقد سبق ان قرأت له عدة كتب عن السير الذاتية لفناني مصر مثل كتب احمد مظهر ومحمد فوزي وليلى مراد والعندليب والسندريلا وغيرها ,,

في هذا الكتاب ( 130 صفحة من القطع الصغير ) يتناول السيرة الذاتية والفنية لواحد من مخرجي السينما المصرية الكبار والذي نال الكثير من الألقاب الفنية لما قدمه من اعمال هي اليوم جزء مهم وكبير من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية مثل رد قلبي وبورسعيد وامراة في الطريق والشموع السوداء وغيرها

يسرد اشرف غريب باسلوبه الشيق والدقيق حياة هذا الرجل الذي تحول من ضابط في الجيش المصري الى مخرج سينمائي مهم يشار له بالبنان ,,

في قصص الحب الرومانسية كان شاعرا وراء الكاميرا وفي الأفلام الوطنية كان مصريا وطنيا اصيلا ,,

يتناول غريب بعد سيرته الشخصية جوانب مهمه من أفلامه واهتمامه الدقيق بشخصياته السينمائية كما يستعرض وجهة نظرعز من خلال اراءه التي ينشرها في فولدرات أفلامه مع صور نادرة ومهمه له ولاعماله التي بلغت 33 فيلما سينمائيا من اسير الظلام عام 1947 وحتى موعد في البرج عام 1962 ,,

ويقدم اشرف غريب فيلموغرافيا كاملة لكل أفلامه ,,

المرض كان قد منع عز الدين ذو الفقار من اخراج فلمين ذهبت ليوسف شاهين وهما جميلة والناصر صلاح الدين بعد ان وقع على اخراجهما !!

حياة قصيرة عاشها عز وهي 44 عاما ( 1919 - 1963 ) لكنها كانت حافلة بالمنجز الفني الذي يبقى خالدا طالما بقيت السينما

كتاب ممتع نبحر فيه مع سيرة واحد من كبار مخرجي السينما المصرية

2 - العدد الثالث من مجلة السينمائي :-

ضم العدد والمتكون من 88 صفحة بالالوان دراسات ومواضيع مختلفة ابتدأت بمقالة رئيس التحرير متحدثا فيها عن المجلة في حلتها الجديدة ثم اراء بعض النقاد العرب في العددين الاولين من المجلة حيث تحدث عن المجلة النقاد مجدي الطيب وحسن حداد وندى الازهري وعبد الكريم قادري وفيصل شيباني والعبد لله ,,, تضمن العدد حوارين ممتعين مع كل من نبيلة عبيد ومحمد هنيدي اجرتهما عزة فهمي ,, وهناك دراسة مهمه جدا عن السينماتيك وعن فقدان وغياب الارشيف السينمائي العراقي وعن محاولات جديدة لترميمه وهو موضوع حساس وفيه الكثير من المعلومات المهمة . في ملف العدد يكتب سعد نعمه عن سينما الثورة من خلال التظاهرات والاحتجاجات السلمية وابعادها الثقافية والفنية والابداعية فيما يكتب علاء المفرجي عن سينما التحرير ايضا في عموده كلاكيت .

هناك حوار مع المخرجة الشابة سيماء سمير التي حقق فلمها زيرو ملم عشرات الجوائز ..فيما يكتب الدكتور صالح الصحن عن الفيلم الوثائقي الان واهميته وهناك موضوع عن عن عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والافلام المشاركة والفائزة ومنها الافلام العراقية ..

العبد لله يكتب عن اول مهرجان لافلام الانيميشن اقيم في اربيل ,,وهناك موضوع عن فيلم 90 يوم لعطية الدراجي المتوقف منذ سنتين بانتظار الدعم لاكمال البوست بروداكشن !!

 

فيما يجري صلاح سرميني حوار مهمها مع سيرج افيديكيان ,, بشتيوان عبدالله يقدم قراءته لفيلم امينة للمخرج ايمن زيدان والذي عرض في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي في تشرين الاول الماضي اما بان صلاح شعلان فتكتب عن فيلم الجوكر فيما يكتب فيصل شيباني عن الفيلم الجزائري بابيتشا للمخرجة مونيا مدور اما محمد رضا فيكتب عن الفيلم السوداني ستموت في العشرين لامجد ابو العلاء ,,, الناقد اليماني حميد عقابي يكتب عن فيلم سعدي يونس ملحمة غلغامش فيما يكتب نعيم عبد مهلهل عن فيلم انقاذ جسيكا لانش اما الدكتور سالم شدهان فيكتب عن المخرج رعد مشتت مخرج فيلم صمت الراعي فيما كتب حسين السلمان عن اشتغالات المكان في الفيلم العراقي .

الدكتور ليث عبد الامير يكتب عن اشكاليات الفيلم الوثائقي في موضوع عنونه السينما وهم يصنع وهم والدكتور عقيل مهدي يكتب عن التأويل النقدي للفيلم ,,

الناقد والمؤرخ الكبير محمود قاسم يكتب عن اغنيات سينمائية مطموسة في تاريخ مصر متحدثا عن اغني ظهرت في بعض الافلام ثم اختفت او حذفت ويختتم الدكتور مظهر محمد صالح العدد بمقالة عنونها عصر السينما وعبق الذرة

تحية لسعد نعمة وعبد العليم البناء متمنين لهم دوام الاستمرار

3 - حسن الامام : رؤى نقدية معاصرة :-

بين مخرج الروائع ومخرج الراقصات يبقى حسن الامام ( 1919 - 1988 ) يبقى حسن الامام واحدا من علامات السينما المصرية من خلال أفلامه التي بلغت 91 فيلما وتبقى بعض أفلامه اليوم من كلاسيكيات السينما المصرية المهمه ,,

مرة قال احد النقاد انه اكتسب شهرته من كثر انتقاده لحسن الامام وافلامه !!!

مهرجان الإسكندرية السينمائي الخامس والثلاثون احتفى بمئوية مولد حسن الامام واصدر كتابا عنه اعده سيد محمود اسلام حمل عنوان ( حسن الامام ... رؤى نقدية معاصرة )

الكتاب ب 210 صفحة من القطع الصغير ويتضمن دراسات نقدية معاصرة لعدد من نقاد السينما المصرية لافلام حسن الامام صاحب انجح فيلم في تاريخ السينما المصرية ( خلي بالك من زوزو - 1972 ) والذي استمر عرضه عاما كاملا في دار سينما اوبرا !!!

بعد المقدمة والتقديم تكتب الصحفية زينب الامام ابنة المخرج موضوعا مهما عن والدها وسيرته معها ومع اخوتها وامهما ثم ننتقل الى كتابات مجموعه من النقاد حيث تكتب ماجدة خيرالله عن فلمي لن ابكي ابدا - 1957 والعذاب فوق شفام تبتسم - 1974 وتكتب انتصار دردير عن فيلم التلميذة - 1961 ويكتب خالد محمود عن فيلم الخرساء - 1961 وماجدة موريس تكتب عن الخطايا - 1962 فيما تكتب رانيا يوسف عن فيلم زقاق المدق - 1963 اما ناهد صلاح فتكتب عن فيلم اضراب الشحاتين - 1967 اما طارق الشناوي فيكتب عن فيلم خلي بالك من زوزو - 1972 وكذلك اشرف غريب يكتب عن الفيلم نفسه ويكتب الدكتور وليد سيف عن فيلم اميرة حبي انا - 1974 اما معد الكتاب سيد محمود اسلام فيكتب عن فيلم حكايتي مع الزمان - 1973 فيما يكتب زين العابدين خيري عن فيلم وبالوالدين احسانا - 1976 وتكتب علا الشافعي عن فيلم بديعة مصابني - 1975 واسامة عبد الفتاح يكتب عن فيلم عصر الحب - 1976 ,,

في فصل اخر حوار مهمه مع المخرج الكبير علي عبد الخالق حاورته مرفت عمر للحديث عن حسن الامام بطل فيلمه مدافن مفروشة للايجار - 1986 ثم تقدم الدكتورة رانيا يحي دراسات نقدية عن المخرج وافلامه وكذلك محمود عبد الشكور واحمد شوقي ونادر عدلي وينتهي الكتاب بقائمة بافلام حسن الامام التي اخرجها والالغة 91 فيلما أولها ملائكة في جهنم عام 1947 واخرها بكرة احلى من النهار دة عام 1986

استعادة نقدية جميلة من عدد من نقاد السينما المصرية لافلام هذا المخرج الذي اثار جدلا كبيرا في حياته وهو اكثر مخرج تعرض الى النقد السلبي بين مخرجي السينما المصرية لكن من يشاهد أفلامه اليوم يكتشف انه من اهم مخرجي الميلودراما في السينما المصرية

4 - نبيلة عبيد .. ان تكون نجما :-

هناك فنانات في مصر حصلن على القاب خاصة بهن كسيدة الشاشة العربية لفاتن حمامة والسندريلا لسعاد حسني وسمراء النيل لمديحة يسري ونجمة الجماهير لنادية الجندي اما نبيلة عبيد فكان لقبها نجمة مصر الأولى

يستعرض الكتاب في أربعة فصول ب 106 صفحة من القطع الصغير سيرة نبيلة عبيد وافلامها ومراحل تطورها الفني من خلال فصل هو حوار مفصل أجرته الكاتبة مع نبيلة عبيد ثم فصل احتوى رؤيا نقدية لاعمالها كتبه رفيق الصبان ثم اراء بعض السينمائيين بنبيلة عبيد كأنسانة وفنانة ,,

نبيلة مرت بعدة مراحل سينمائية وعملت مع كبار الكتاب والمخرجين حين نضجت بعد ان مثلت مجموعه من أسوأ افلامها في سوريا ولبنان حيث بدأت رحلة مع الكبار أمثال صلاح أبو سيف وحسين كمال وعلي عبد الخالق واشرف فهمي وعاطف الطيب ووحيد حامد ومصطفى محرم واحسان عبد القدوس وغيرهم ,,

الكتاب حقيقة رحلة ممتعة نعرف من خلالها أفكار واراء نبيلة واراء الناس عنها وعن افلامها لكن مااثار انتباهي هذه الأخطاء الفظيعة في الفيلموغرافيا ولاادري لماذا لم تدقق ولم ينتبه اليها مؤرخون معروفون أمثال محمود قاسم وسامح فتحي وغيرهم ,,

1 - تقول الفيلموغرافيا ان نبيلة عبيد مثلت 84 فلما والصحيح هي 79 فيلما

2 - غفلت الفيلموغرافيا فلمين لم تذكرهما وهما الحسناء والنمر الذي اخرجه محمد سلمان عام 1969 في لبنان وفيلم مافيش غير كده الذي اخرجه خالد الحجر عام 2006

3 - هناك فلمان غير موجودان أساسا في تاريخ السينما المصرية هما مراتي مليونيرة لحلمي رفلة وشعاع على الحياة لانور الشناوي

4 - هناك خمسة أفلام لم تمثل بهم نبيلة عبيد تم ذكرها في الفلموغرافيا وهي :

أ - البدوية العاشقة لنيازي مصطفى عام 1963

ب - قنديل ام هاشم لكمال عطية عام 1968

ج - عماشة في الادغال لمحمد سالم عام 1982

ء - ممنوع في ليلة الدخلة لحسن الصيفي عام 1976

ه - الى المأذون ياحبيبي لمحمود فريد عام 1977

الطريف ان الأفلام الثلاثة الأخيرة كان بها نبيلة السيد ربما حصل خلط بين السيد وعبيد

وبعد هذه التصحيحات تصبح أفلام نبيلة عبيد 79 فيلما أولها مافيش تفاهم عام 1961 واخرها مافيش غير كدة عام

المشـاهدات 976   تاريخ الإضافـة 05/02/2020   رقم المحتوى 4101
أضف تقييـم