الإثنين 2024/5/6 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غيوم متفرقة
بغداد 26.95 مئويـة
عيد المرأة العالمي .. حضور فاعل وثقة في الإنجاز والعطاء
عيد المرأة العالمي .. حضور فاعل وثقة في الإنجاز والعطاء
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

تحقيق/ علي صحن عبد العزيز

في الثامن من آذار تحتفل الأمم الانسانية باليوم العالمي للمرأة المخلوقة من ماء الكوثر وعبق الجنان ، ومواكبةً لرؤية وتوجيهات أسرة التحرير في (جريدة الدستور) الطموحة لتمكينها في المجالات كافة ، وتثمينًا وأعتزازًا لدورها الريادي في مسيرة التنمية وصنع الحياة ، وفي سياق أهمية مشاركتها الفاعلة والفعّالة في الحياة العامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، فلقد بادرنا إلى إجراء أستطلاع للرأي عن هذه المناسبة شاركت به نخبة من النساء العراقيات والعربيات وكانت هذه الآراءالواردة.

إرادة قوية

د. نضال العفراوي/ العراق : كرّم الله تعالى المرأة وأعطاها مكانتها من خلال المساواة مع الرجل في القرآن الكريم ، وذكر المرأة والرجل في عدد متساو في الآيات القرانية وإظهار القيمة الأنسانية التي تحملها المرأة في كيفية التعامل مع الحياة وديمومتها إذ اتسمت بالفكر وبالأرادة والرؤية العميقة للحياة ومداراتها الفكرية والثقافية والأجتماعية والسياسية والأقتصادية والتخطيط للعمل والأبداع والتميز الدائم للوصول إلى أهدافها الاستراتيجية والتنموية.

رفيقة الحياة

صبيحة شبر/ العراق: المرأة واهبة الحياة والعاملة بإخلاص ونكران ذات على خير الإنسان ، فهي الأم التي تسهر قرب سرير ابنها وتربيه وتعلمه ، وهي الزوجة رفيقة الحياة والأخت والحبيبة والإبنة ، لا يوجد جمال في حياتنا إلا والمرأة صانعته ، باقة تحايا وورد للمرأة في يومها الوحيد.

ذكرى عطرة

منى فتحي حامد / مصر : النساء ما زلن أكثر عرضة للفقر وأقل دخلًا وحضورًا في مراكز اتخاذ القرار بالنسبة إلى الرجال، فإنه يعود تاريخ مناسبة يوم المرأة العالمي إلى عام 1856 عندما تظاهرت آلاف النساء في نيويورك احتجاجًا على ظروف العمل اللا إنسانية، وشكلت هذه التظاهرات التي تكررت لاحقًا مقدمة لحصول المرأة على المزيد من الحقوق وتخصيص يوم الثامن من اذار كل عام للأحتفال بإنجازاتها والتعبير عن التقدير والأحترام لها.

وقفة جادة

رويدا ابراهيم/ العراق : في أغلب الدول الفقيرة تعاني المرأة من ضغوطات كثيرة مثل التحرش والمرض والحروب المشتعلة في دول عديدة ، ولابد أن تكون للأنسانية جمعاء وقفة جادة من أجل دعم النساء في هذه البلدان نفسيًا وأجتماعيًا واقتصاديًا لتعزيز مكانتهن وسن القوانين الداعمة لحقوقهن وحمايتهن من الأخطار.

تحديات عديدة

اسراء الأسدي / العراق : المرأة النار والنور في حياة من حولها ، فأذا كانت نورًا أضاءت حياة من حولها، وأذا كانت نارًا أحرقت الأخضر واليابس ، المرأة الشمس في حضن المجتمع والأسرة، مشرقة في أصعب الظروف ، تتخطى مصاعب وتحديات الحياة ، بعزمها عند الصعاب وثباتها مع الذئاب، ونجاحها رغم كل  الظروف الصابرة عند الشدائد ، الجابرة للخواطر عابرة كل الاحقاد ، ظاهرها القوة وباطنها الرحمة، وهناك العديد من النساء العراقيات والعربيات والعالميات اللواتي كن إشراقة أمل في الحياة وخلدن بعد الممات.

دور استثنائي

مفيدة الوسلاتي/ تونس: تكمن أهمية اليوم العالمي للمرأة في تسليط الضوء على الإنجاز الذي حقّقته البشرية في تمكين المرأة وحصولها على حقوقها في مختلف بلدان العالم وتشجيع المبادرات المختلفة لتحقيق إنجازات أكبر في مجال حقوق المرأة وعلى نطاق أوسع، بالإضافة إلى دور هذا اليوم في تقدير النساء اللواتي لعبن دورًا استثنائيًّا في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

بناء المجتمع

غادة قنطار/ لبنان : عيد المرأة العالمي والذي يصادف في الثامن من آذار هو اليوم الذي اعتمدته أكثر الدول لتكريم المرأة وإظهار مكانتها من خلال هذا اليوم المميز فهي المربية الأم الأخت الابنة والأنثى التي أستطاعت بفضل جهودها الوصول إلى أعلى المناصب الأجتماعية العلمية والعملية لتثبت أهميتها ومساواتها مع الرجل.

مكانة كبيرة

د. شيماء عراقي/ مصر : لا يخلو مكان إلا وكان للمرأة لها دورًا مؤثر وبصمة وحراك على الصعيد السياسيي والأقتصادي والتنموي فحازت على مكانة كبيرة بين المجتمعات وخاصة بعد دورها الكبير في المرور الأمن بقضية السلام بين الشعوب، وكذلك كانت لأسرتها معول البناء ونبراس التربية وقائدة مسيرة التعليم والتعلم والنهوض بها.

مظاهرة عالمية

ماريا فاسكوال/ السودان : الثامن من شهر آذار من كل عام يوم عالمي شكل نقطة تحول في تاريخ النضال متميزًا بأهمية خاصة لدى كافة المناضلين وأحرار العالم وقد جاء هذا التاريخ كيوم عالمي للمرأة تخرج فيه النساء عبر العالم مظاهرات للمطالبة بحقوقهن والتعبير عن الدور الذي قطعته المرأة على طريق أستنهاض في همممها وامكانياتها.

تكوين المرأة

السعدية الفاتحي/ المغرب : كل عام تتمجد الأنثى على طاولة مجتمع يطمح في تسديد ضريبتها التي تزيد بزيادة المعرفة والوعي بالحكمة الإلهية في تكوينة وتركيبة المرأة ، لن نستثني جميع النساء ولن نقول هذه وهذه فالتركيبة ككل معجزة ربانية بعاطفتها وفطرتها ووفائها وتضحيتها ، فهي الأم التي كرمها الأسلام وجعل الجنة تحت أقدامها تستحق يومًا واحدًا كعيد.

تضحيات ومواقف

زهيدة أبشر سعيد مهدي/ السودان: يجب أن تُكَّرم طول العام وليس يوما محددًا لأنها تعطي كل وقت للرجل الذي هو شقيقها أو زوجها أو ابنها أو حفيدها الحب والحنان والتضحية، ظلت تناصر من كل المواقع المهندسة الطبيبة الإذاعية الكاتبة الشرطية ، تتطور الأمم بتطور المرأة الواعية المدركة لأنها نتاج تدّينها وثقافتها على الجيل الجديد من المجتمعات

طموحات مختلفة

مفيدة السياري/ تونس: يحتلّ هذا اليوم مكانة عالمية لما فيه من أعتراف بجهودها ودورها التشاركي مع الرجل أو دورها الرّيادي ولو تحدّثنا عن المرأة العربية في المجال السياسي مثلا لوجدنا أن نسبة حضورها ما زالت محتشمة وهو حضور شكلي ولتأكدنا أن المساواة الفعلية بينها والرجل لم تتحقّق بعد.

تنمية المجتمع

أمينة تيرس/ الجزائر : الأحتفال بعيد المرأة يستوقفنا عن دورها الجوهري في التربية والتنمية بكافة جوانبها، فرّقة وعواطف وشعور وإحساس الجنس اللطيف تمنحنا دائمًا تفاؤلًا وإشراقًا وأملًا بغد أكثر إهتمامًا وإستعدادًا لتقبل هذا النصف الثاني من المجتمع بنوع من إلاحترام والتقدير ، فهي تستحقه عن جدارة ، المرأة لوحة فنية رائعة تحتاج إلى من يتطلع لألوانها ويدرك معانيها.

المشـاهدات 59   تاريخ الإضافـة 10/03/2024   رقم المحتوى 41486
أضف تقييـم