الإثنين 2024/4/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غيوم متفرقة
بغداد 25.95 مئويـة
الدراما المصرية التاريخية تتفوق بمسلسل ( الحشاشين)
الدراما المصرية التاريخية تتفوق بمسلسل ( الحشاشين)
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

حمدي العطار

يعد النص في الدراما التلفزيونية هو العنصر الاساسي والضروري في الدراما، وفي الاعمال التاريخية ذات لطابع الديني مثل مسلسل (الحشاشين) يكون الحوار من الاهمية في فهم تلك الجماعة التي ظهرت في القرن الحادي عشر الميلادي، واطلق عليها (الحشاشين) لم يكن مؤكدا لدى المؤرخين صحة ما يقال : لأنها جماعة تتعاطى الحشيش (المخدرات) لكسب الشباب وجعلهم يقومون بعمليات انتحارية من دون خوف! ولكن طاعتهم الى مؤسس هذه الجماعة (حسن الصباح) واستعدادهم للموت في سبيل الدعوة هي من جعل الاخرون يصفونهم بغياب الوعي والعقل وكأنهم تحت تأثر المخدرات (حشاشين) وهي صفة قد تستخدم لتشويه اخلاقية الجماعة!كما يطلق على هذه الجماعة ايضا (الباطنية) ويقصد به ان هذه الجماعة تلجأ الى التفسير الباطني للنص القرآني مختلف عن التفسير الظاهري ، ويعد مكانة الائمة كبيرة ويؤمنون بالامام المهدي المنتظر . وتنتمي هذه الجماعة الى المذهب الاسماعيلي الشيعي ، وظهرت في اصفهان – ايران وانتقلت الى القاهرة! وهي اشتهرت بالاغتيالات والتصفيات الجسدية لخصومها!

مسلسل (الحشاشين ) بعد مشاهدة الحلقات السبعة الاولى منه هو عمل درامي تاريخي مكتوب بشكل ممتاز من والمأخذ هو استخدام اللهجة المصرية العامية وليست اللغة العربية الفصحى! مع أن المشاهد يتمتع "ببلاغة العامية" كما يطلق عليها دانتي والسيناريست(عبد الرحيم كمال) وهو  امتلك الخبرة والقدرة على تجسيد الافكار والاحداث ورسم الشخصيات الدرامية الناضجة  وقدم لنا اعمال ناجحة في المواسم السابقة بالتعاون مع النجم (يحيى الفخراني)، اما الاخراج فتصدى له المخرج "بيتر ميمي" وهو قد اختص بأعمال المسلسلات التي تتناول الارهاب والجهد المخابرات المصرية في مواجهة الارهابين الاسلامين في مصر وفي الخارج. التمثيل دور الشخصية الرئيسة في العمل (حسن الصباح) اسندت للنجم " كريم عبد العزيز" كما اشترك معه (فتحي عبد الوهاب) في دور الوزير "نظام الملك" والنجم اللبناني نيقولا معوض في دور الشاعر ( عمر الخيام)

ويستخدم الفلاش باك للرجوع الى نشأت وطفولة (حسن الصباح) والذي كان يملك فراسة ليعرف بماذا يفكر الاخرون ويقرأ رؤية الاحلام وهي الطريقة التي جعلت الحكام يقربونه منهم لمعرفة المجهول! لكنه يستغل هذه الامكانية في كسب الاتباع والتأثير على الحكام في اتخاذ ما يعتقد انه يخدم دعوته.

الدعوة نشأت في فترة حكم السلاجقة في بلاد فارس وحكم الدولة الفاطمية في مصر، الخليفة (المستنصر بالله الفاطمي ) والصراع على الخلافة بين ولديه (نزار المصطفى لدين الله ) و أبنه (أحمد المستعلي بالله) ويمكن الوزير الفاطمي وهو والد زوجة المستعلي من تنصيبه على عرش الفاطميين فكان ذلك انشقاقا في الامامة  الإسماعيلية بين مستعلية ونزارية، وحسن الصباح يقف مع (النزارية)

تم تصوير المسلسل في مالطا وكازاخستان ، وتصوير المشاهد الخارجية كانت رائعة ، اشترك في العمل (ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامي الشيخ، عمر الشناوي، سوزان نجم الدين ، ياسر علي ماهر) وهو من انتاج شركة سينرجى.

كان من المقرر ان يعرض هذه المسلسل في الموسن 2023 ولكن تأجل الى هذا الموسم وهو يعد من الاعمال التي تستحق المتابعة لقوة النص وجمال التصوير وذكاء الاخراج وابداع في الاداء.

 

المشـاهدات 103   تاريخ الإضافـة 30/03/2024   رقم المحتوى 42919
أضف تقييـم