الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 27.95 مئويـة
رأي استقطاب القاريء ... وإضحاكه
رأي استقطاب القاريء ... وإضحاكه
المتفرج
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

أبو سلام

” الكتابة الساخرة تحتاج إلى مصارحة الذات أولا قبل مصارحة المجتمع وتعمد إلى تكسير جميع الحواجز اللغوية والأدبية لتكون الرسالة أقوى من طلقات الرصاص في ساحة الوغى من أجل أن يتغير العقل وما وعى. وشر البلية ما يضحك... “

وهذا التعريف وإن لم يكن جامعا فإنه يضعنا أمام نوع من الكتابة التي تخلق الدهشة من خلال الحدث/موضوع الكتابة، ومن خلال المزاوجة بين المزحة والتوعية الهادفة. وليس التشبيه سلاح الكاتب الساخر الوحيد، بل يمكن أن يستعمل أكثر من سلاح في أكثر من موقف. والمهم أن تصل الفكرة بأسرع طريقة. والكتابة الساخرة ليست حكرا على نقد السياسات أو الحكام، وإنما يمكنها أن تشمل جميع مناحي الحياة. وشظايا مداد الكاتب الساخر يمكن أن تمس الحاكم والمحكوم على حد سواء.

والكاتب الساخر ـ الذي يجيد صنعته ـ لا يستعمل السب والقذف في أعراض أشخاص بعينهم إلا جبنا منه أو لضعف حيلته. فأن يتوجه كاتب ما بالسب واللعن في حق جورج بوش مثلا دون أن ينتقد سياسة هذا الأخير تجاه المجتمع الأمريكي أو العربي أو حتى العالم ليس سوى قلة أدب ليس على بوش وحسب، وإنما في حق الكتابة الساخرة برمتها. والطريقة الهادفة والعقلانية في الطرح مع إضفاء طابع السخرية على الكتابة هما السبيل الوحيد إلى "سحر" واستقطاب القارئ.

المشـاهدات 628   تاريخ الإضافـة 12/02/2020   رقم المحتوى 4408
أضف تقييـم