الثلاثاء 2024/5/7 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
نيوز بار
مديرية الاستخبارات والأمن تطيح بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد Addustor.com مجلس الوزراء يقرر تكريم لاعبي المنتخب الأولمبي لكرة القدم بقطع أراضٍ سكنية مجانية بمساحة (200م2) ومنحة شهرية مقدارها 400 ألف دينار لكل منهم Addustor.com اعتقال عصابة سرقت رواتب موظفين من أحد مراكز توزيع الرواتب في الديوانية Addustor.com اليوم.. باريس سان جيرمان يستقبل دورتموند فى لقاء الحسم ورد الاعتبار في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الساعة العاشرة مساءً Addustor.com المحكمة الاتحادية العليا تصدر قراراً بعدم صحة الفقرة "2" من قرار مجلس النواب المتخذ في الجلسة الثانية بتاريخ 27 /1 /2024 المتضمن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب إلى حين البت في الدعاوى المنظورة من قبل القضاء Addustor.com هيئة المعابر بغزة: توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم والجيش الاسرائيلي يعلن عن سيطرته على معبر رفح بشكل كامل ويقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة Addustor.com مشاجرة بين شخصين تنهي حياة شاب بعد طعنه بالسكين ضمن منطقة الفلاحية في محافظة واسط Addustor.com
السينما المغربية بين عالمين والرواية العربية !!
السينما المغربية بين عالمين والرواية العربية !!
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

عبدالواحد محمد

روائي عربي

..............

السينما المغربية  لها تاريخ طويل وممتد مع الآخر  والفنان السينمائي  والمخرج  المغربي   الشاب  المصطفي الجباري   يجسد مرحلة اليوم برؤيته العميقة  للابداع  السينمائي  التي دفعته لتبني فلسفة جديدة ومختلفة  في طور عمله  القائم علي بناء   ثقافة المشاهد  التي تعد علي رأس منظومة  السينما   المغربية كما يتصور تلك العلاقة بين زمن ويوم ومستقبل  الفنان الشاب المصطفي الجباري  كفنان  ومخرج وكاتب  يمتلك إمكانيات هائلة من  إبداع  .

عبدالواحد محمد روائي عربي

 

ليكتب  رسالة  من رسائل  السينما  المغربية  المخرج والفنان  والكاتب  المصطفى الجباري الذي قرر  مؤخرا إعادة تصوير فيلمه السينمائي القصير “الشاب الثائب”  الذي نال جوائز عديدة  من منطلق ثوابته  الثقافية السينمائية  الروائية  المبدعة   وهو من إخراجه كذلك كتابة  سيناريو   العمل السينمائي  علما بانه   سيتم تصويره بمدينة الفقيه بن صالح الجميلة بالمغرب وسيكون هنالك كاست  كبير   لإختيار الأدوار والممثلين  المناسبين لكل دور وشخصية في العمل المرتقب

وعلما  بان  فيلمه  السينمائي القصير “الشاب الثائب” للمخرح الطموح المصطفى الجباري، يحكي و يجسد واقع شاب قذفته أمواج الحياة إلى مستنقع الإدمان تحت ظروف الفقر والتشرد  ليغرق  في دروب الإدمان إلى درجة بدت معه معالم الحياة مظلمة وأضحى جسدا بلا روح  فبات يسير نحو المجهول .

 

لتلعب النصيحة دورها في تغيير واقع الشاب، وقلبت حياته المظلمة بفضل صديق له بدعمه معنويا وأنار له درب الصلاح، فثاب عن الخطيئة.

 

و يريد المخرج الشاب من خلال هذه الحبكة  السينمائية  إظهار مدى قوة النصيحة بالتي هي أحسن في تغيير عقول الشباب، وإرجاعهم إلى الطريق الصحيح، في وقت ظن فيه الكثيرون أن النصيحة ماعادت تجدي نفعا أمام تعنت الشباب وسعيهم نحو التحرر الزائف والمتعة الواهية التي تقودهم إلى الإنحراف في سن مبكرة في إطار من ثقافة الرواية المغربية التي هي رواية ابداع  بكل أطوارها الزمنية

  والتي مازالت  تكتب صفحات سردية  تؤمن بالسلام والآخر.

 

وعقب  الانتهاء من تصويره  السينمائي  سيتم مشاركته في  عدة مهرجانات بالمغرب وكذلك  بالخارج بالدول العربية والأوروبية ويامل  الفنان مصطفي  الجباري  ان يشارك في  مهرجانات دولية للمنافسة على الجوائز وكسب ثقة المنتجين المغاربة والعرب للمضي قدما نحو  أعماله القادمة  بمستوي  راسي  بلا حدود .

 والمصطفى الجباري  ممثل  مسرحي  سينمائي  بدأ الفن  مبكرا  عندما التحق  بالمدرسة الإبتدائي ومن ثم  الإعدادي والثانوي  وعقب نهاية دراسته       التحق  بدار الشباب وبدا بصقل  موهبته  تدريجيا في  ورش  و تكوينات   (المجال الكوميدي و المسرحي و السينمائي)   متمثلة في

 جمعية الترياق الفني الفقيه بن صالح  التي تدعم الفنان المغربي . في تلك الفترة منذ التحاقه  عام ١٩٨٩ م بمدينة الفقيه بن صالح التي تقع بين سهول تادلة والمعروفة بالفلاحة والهجرة إلي الديار الأروبية تقع بالتقسيم الجديد ب(جهة بني ملال خنيفرة) .

والمصطفى الجباري له عدة أعمال وجوائز بالمجال الكوميدي والمسرحي والسينمائي التي  حصدها كمبدع شاب .

 

■  وقد حاصل على جائزة الجمهور بملتقى سينما المجتمع بخريبكة(بئر مزوي).

 

■  وايضا المرتبة التانية بملتقى الفكاهيين الشباب النسخة الأولى بمدينة سوق السبت.

 

■المرتبة التانية بمسابقة مواهب ومبدعين Talents et Créatifs الوطنية والعربية.

 

■المشاركة بمهرجان الضحك بمدينة أبي جعد نسخة التانية.

 

■المشاركة بمهرجان العودة السينمائي الدولي بدولة فلسطين.

 

■المشارك بمهرجان أكون السينمائي الدولي لذوي الإعاقة بدولة الأردن.

 

وعن  المشاركات بالمسرحيات

_مسرحية "الطيب والحسود"

مشاركة بها بمهرجان محمد الجم لمسرح الشباب (المرحلة الإقليمية).

_مسرحية "جرح حي"

مشاركة بها بمهرجان محمد الجم لمسرح الشباب والوصول (لنهائيات تلك الدورة المسرحية  المهرجان  بالعاصمة  المغربية الرباط) .

.

ونال أيضا عدة جوائز أخرى.....الخ

ولاريب  للسينما في المغرب تاريخ طويل  يمتد إلى أكثر من قرن من الزمان حتى تصوير فيلم «الفارس المغربي» (Le chevrier Marocain) للمخرج لويس لوميير في عام 1897. بين ذلك الوقت وعام 1944، تم تصوير العديد من الأفلام الأجنبية في البلاد، وخاصة في منطقة ورزازات.

 

في عام 1944، تم إنشاء المركز السينمائي المغربي  وهو هيئة لتنظيم الأفلام في البلاد. كما تم افتتاح الاستوديوهات الجديدة  في الرباط.

 

في عام 1952، فاز فيلم «عطيل» للمخرج أورسن ويلز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي تحت العلم المغربي وسنة 1958، أنتج محمد عصفور أول فيلم مغربي، بعنوان «الابن العاق» (Le fils maudit)، ومدّته 36 دقيقة.

 

في عام 1968، أقيم أول مهرجان متوسطي للسينما في طنجة. في تجسيده الحالي، يقام الحدث في تطوان. تلا ذلك عام 1982 بالمهرجان الوطني الأول للسينما الذي أقيم في الرباط. في عام 2001 تمّ تأسيس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

 وحاليا في  جبال بني ملال يتم  تصوير الفيلم السينمائي القصير  "بلغت جدي" سيناريو  الكاتب  المغربي  #شرقي_التهامي و إخراج #اسامة_شطيبة ويؤدي فيه الفنان  المصطفي الجباري  فيه  دور "المتشرد" كشخصية من المجتمع المغربي  وتوجيه  الشكر للمخرج الشاب أسامة على هذه الثقة  في المبدع   المغربي  عامة لكون السينما المغربية  امتداد لزمن الإنترنت وعالم  الشباب  اليوم  بكل قضاياه الإنسانية في الشكل والجوهر.

 

لتكتب السينما المغربية  حكايات الرواية العربية بين عالمين  سينما اليوم وسينما الغد وسينما التاريخ التي جعلت من الفن رسالة سامية مازالت مع مبدعيها   تجسد حياة  واقع  فيه لغة الضاد عنوان دائم لكل  ايقونات الرواية العربية  .

المشـاهدات 52   تاريخ الإضافـة 26/04/2024   رقم المحتوى 44483
أضف تقييـم