السبت 2024/5/11 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غائم
بغداد 27.95 مئويـة
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

** المسؤول الواثق من سلوكه الوظيفي لا يخشى في عمله لومة لائم لأنه الأحرص على تطبيق القانون ، بل الأفضل في الالتزام بالضوابط والاجراءات وحتى الأعراف التي تقيه ذلل الوقوع في المحظور والأنزلاق في هوة الفساد واستغلال المنصب لتحقيق منافع شخصية ، فتراه لا يحتاج تحاشي التداول في اخبار فعالياته وأنشطته وما يتخذه من قرارات، ولا يعمد الى نصب حجب وعوائق تمنع الوصول الى المعلومة فيما يخص تصرفاته الوظيفية لأنه وببساطه ليس لديه ما يخبئه او ما يجعله يخجل من اطلاع الآخرين عليه.

 

** غياب الثقة بالنظام الاداري وضعفها تجاه المنظومة السياسية فسحت المجال واسعاً للقبول بأي نوع من الاتهامات التي تكال للمسؤولين في النظام بشكل شخصي او بهجمات داعمة ، فاختلط بذلك الحابل بالنابل وتهاوت المعايير التي تقاس بها نزاهة هذا الطرف او فساد الطرف الاخر.. صار من السهل جداً اتهام اي شخص مسؤولاً كان او مواطناً عادياً بذمته ونزاهته والطعن بهما وان لم تتوفر الادلة او الشواهد لتثبت ذلك فغدا الجميع متهمون وعلى كل واحد ان يثبت براءته امام هذا السيل الكبير من الطعون والشكوك التي تلاحق كل موظف خدمة عامة.

 

** ولأن الرمزية تحتاج الى توافق مجتمعي مقبول في الغالب مع هامش رفض لا باس به سيكون من الصعب انتاج رمز سياسي عراقي بهذه الصفات وليس امامنا إلا العودة لبناء دولة مؤسسات قادرة على ضم الجميع تحت لوائها من دون ظلم او تهميش الأحد

المشـاهدات 17   تاريخ الإضافـة 27/04/2024   رقم المحتوى 44547
أضف تقييـم