الأربعاء 2020/4/1 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
السماء صافية
بغداد 21 مئويـة
نيوز بار
(أوراق فنية)  كتاب جديد للكاتب والإعلامي عبد العليم البناء
(أوراق فنية)  كتاب جديد للكاتب والإعلامي عبد العليم البناء
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

وقائع جمالية مشوقة، يفيد من رصانتها الممتعة أكاديميا، كل من الباحث المختص والقارئ للإستزادة المعرفية والمتعمق في عرض الاعلامي عبد العليم البناء، مجموعة من الإصدارات العراقية والعربية، في الفصل الاول من كتابه (أوراق فنية) الصادر عن مركز باليت للطباعة والنشر، نهاية 2019 فيما توقف عند نخبة من الراحلين، ممن أضاؤوا سبيل الابداع بعطائهم، في الفصل الثاني، أما في الفصل الثالث فتقصى مجموعة من مبادرات صناع الجمال، وفق ما ورد في مقدمة الكتاب الذي يقع في 298 صفحة ذات قطع كبير،و ضمت (اوراق فنية) بين دفتيها عروضا وسيرا مطاولة قامات الرهافة.. والراغب بالتسلية في معرفة سير المشاهير.. على حد سواء.
فقصة تحول شيخ المسرحيين سامي عبد الحميد من المسرح الشعبي الى المسرح الشامل مع الفن.. ممثلا ومخرجا وأستاذا جامعيا، حفلت بقراءة تأملية جذابة، من المؤلف البناء، لتفاصيل دأب د. عبد الحميد، على تأسيس ذاته الفنية، من دون إلتفات لمغريات الحياة الأخرى، وهي إلتفاتة من شأنها أن تتسبب بتعثره في ميدانه، لو أقدم عليها.. لكنه كما يوثق له الكتاب، نذر تفاصيل حياته للفن، سواء أكان يلقي محاضراته الرسمية، أستاذا بكلية الفنون الجميلة.. جامعة بغداد، ام يمثل خلف عدسات كاميرا مسلسل او يخرج مسرحية ويمثل في أخرى.
وفي موضوع ثانٍ عن سامي عبد الحميد، عرض البناء كتابه مقاربات ومقارنات لمشاهير المخرجين العرب والاجانب.
كتب مقدمة اوراق فنية المخرج الاكاديمي عقيل مهدي يوسف بالاضافة الى فصل خاص تناول به عبد العليم البناء، تجربة الاكاديمي والفنان عقيل مهدي، بتأنٍ علمي ودراية عملية.
مر المؤلف البناء على الانشاء المسرحي وعناصره، عند الاكاديمي يوسف رشيد، والسينوغرافيا.. مفهوما وعناصر وجماليات، لدى الفنان جبار جودي العبودي، والبنية الداخلية للمسرحية تاليف الاكاديمي مجيد حميد الجبوري.
عابرا فوق الفصول، إستوفقتنيسلطة جماليات السينيوغرافيا في العرض المسرحي، وقدرتها على التأثير في الصياغة النهائية ومفهوم ووظيفة السينيوغرافيا والمخرج السينيوغراف والسينيوغراف المخرج متخذا من منجز الفنان جبار جودي، مثلا في الابداع التشكيلي المسرحي السينوغرافي مستندا الى مقدمة الاكاديمي صلاح القصب لكتاب السينوغرافيا.. المفهوم.. العناصر.. الجماليات الصادر عن مكتبة عدنان للنشر والتوزيع والطباعة، في 224 صفحة من القطع الكبير.

المشـاهدات 41   تاريخ الإضافـة 16/03/2020   رقم المحتوى 5403
أضف تقييـم