الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 25.95 مئويـة
الاديب الثقافية عدد جديد
الاديب الثقافية عدد جديد
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

صدر العدد الجديد (231) من ( الاديب الثقافية ) ، التي يرأس تحريرها الكاتب العراقي عباس عبد جاسم ، وقد زيّن غلافها لوحة للفنان الامريكي جاسبر جونز، وتضمن عديد الموضوعات الثقافية المتنوعة .

في حقل( حـــــوار) أجرى الدكتور قيس عمر حورا ً فلسفيا ً متعدِّد المستويات مع الدكتور فارس المدرِّس- استاذ الدرس الفلسفي ، ورئيس وحدة الدراسات الاستشراقية في جامعة الموصل ،

ولعمق الحوار واتساعه المعرفي ، فقد إشتمل على جملة من الاشكاليات الفلسفية أهمها : ان شروط الكفاية للغة العربية أكبر بكثير من العقل العربي ذاته ، ثم توقف عند محاور أساسية منها : الأدب والفلسفة /البلاغة وسلطة اللغة وهيمنتها الجمالية/ الأدب بوصفه شعرية عابرة للبعد الايديولوجي/ التحوّل الكوني على مستوى اللغة / تحوّلات الأجناس الأدبية .

وتضمن حقل ( نقد وقراءات ) ثلاث مقاربات ، الأولى : ” رواية – رغوة سوداء – لـ حجي جابر : هوية أم هويات ؟ ” للناقد الدكتور نجم عبد الله كاظم ، وفيها يرى ؛ رغم شيوع شخصية اليهودي في الرواية العربية ، فإن الروائي الارتيري حجي جابر لم يقع في فخ ” الموضة ” والافتعال ، بل إنطلق من واقع ليس ببعيد عنه جغرافيا ” ويعني به تحديدا ” موضوع هجرة أو تهجير يهود الفلاشا من أثيوبيا الى إسرائيل ، ليُعنى في رواياته ، ربما بحقيقة الهوية اليهودية مع تلك الجماعة ، وفي ذلك الفعل ” . وإزاء ذلك يتساءل الناقد : ” هل نجا من تبعات هذه الموجة ” ، وهذا ما سيراه الناقد في تحليله النقدي الموجز للرواية ، وخاصة ان ” المؤلف لم يكن يمتلك الكثير ليقدِّمه ، رؤية وفلسفة وموضوعا ً حقيقيا ً للرواية أو لهذا الفعل ” .

وفي المقاربة الثانية ، قدّم الناقد والشاعر الدكتور عبد المطلب محمود قراءة في مجموعة ” الغريب ” للشاعرة السورية سعاد محمد ، وقد إنطلق من ثلاث مقولات نقدية ، هي بمثابة موجِّهات أساسية لهذه القراءة ، وقد جاءت هذه المقولات في كتاب ” طبيعة الشعر ” للناقد الانكليزي هربرت ريد ، الأولى لـ والتر رالي : ” لا أحد بمقدوره أن يمشي إلا ّ فوق ظلّه ” ، والثانية لـ مورتن ليدس : ” يمكن ان يكون المؤلف ، وربما يجب أن يكون الى حد ما تابعا ً لعمله ” ، والثالثة لـ ت ، س . إليوت : ” ليس الشعر تحرير العاطفة ، وانما وسيلة تخلص من العاطفة ، وهو ليس تعبيرا ً عن الشخصية ، وانما وسيلة فرار من الشخصية ” .

ويرى الناقد ان سعاد محمد ” شاعرة عاشقة تتوزّعها روحان ، روح جريئة تدفع بها الى عالم الغواية عبر هذا ” الشوق الفاجر ” غير المجدي ، لأنه نتاج لهفات ليلية نائمة ، وأخرى محكومة بالتردّد لأسباب عرجاء ” تدفع بها الى التشتت بالشعر ( الكلمات ) ، لتنتهي قراءة الناقد من حيث بدأت بتلك الموجهات القرائية : ” هل مشت الشاعرة فوق ظلّها حقا ً ؟ .. وهل قالت ما قالت لتحرّر عاطفتها ولتفرَّ من شخصيتها . كما زعم إليوت . مثلما نقلت عنه في مفتتح القراءة هذه ؟ ! ربما فعلت هذا .. بل فعلت حقا ً بقدرة شعرية عالية ” .

اما المقاربة الثالثة ، فقد تبنى فيها الناقد جعفر الشيخ عبوش مصطلحا ً نقديا ، هو ” السيكو سرد القدرة / الأداء وفاعلية التساؤل ” ، ليؤسس له ” موطئ قدم ” في السردية النقدية في ضوء رواية ” طيش الاحتمالات ” لـ زهرة الظاهري .

ويرى الناقد ” إن صياغة ( السيكو سرد ) – يدل على إسهامه كتقانة في تقانات الرواية المعاصرة ( الرواية ما بعد الحداثية ) ، فالشخصية في الرواية تخاطب القارئ وتستبعد الراوي إستبعادا ً كاملا ، وتقدّم أفكارها وكل إضطراباتها الداخلية والنفسية دون وساطة تذكر ” كما ” يتميز السيكو سرد بخصيصتين : أولا كونه خطابا ” توجهه النفس الى ذاتها ” وثانيا : ” كون المتكلم فيه يُعلن عن نفسه بضمير المتكلم ” .

وينقسم السيكو سرد من منظور الناقد الى : ” السيكو سرد المقيّد ” و ” السيكو سرد المحرّر ” و السيكو سرد المكرّر ” و ” السيكو سرد المفسّر ” .

وتضمن حقل ( ثقافة عالمية ) موضوعين ، الأول تتابع فيه الدكتور هناء خليف غني الجزء الثاني من ترجمة ” الجمال يُعيد إكتشاف الجسد الذكوري ” ، وكيف ” تشعر النساء بالهلع من تعرّضهن الى عملية مسح [ جسدية ] قاسية – على اثر النظر إليهن بوصفهن عجائز أو بدينات أو ضامرات الصدر– وبالقدر ذاته لايفترض بالرجال ولا يتوقع منهم الشعور بالمتعة جراء تعرضهن لعملية مسح مماثلة ” . وتقدم الكاتبة سلسلة من الصور واللقطات والمشاهد والملصقات في العروض الجسدية ، التي تُعنى بجمال الجسد الذكوري من الخزانة الخاصة ، والجديد في ذلك إن ” النساء غير معتادات على رؤية الرجال عراة ومعروضين بنحو مباشر وصريح بوصفهم ” موضوعات ” تخضع لعملية نظر جنسية ” ، ولكن ” لم تكن النساء محرومات من مشهد رؤية الاجسام الذكورية الجميلة بقدر ماكن َّ محرومات من تجربة حيازة جسم رجل يعرض عليهن ، يُسلَّم لهن على طبق من فضة ، تماما ً مثلما تُسلَّم أجسام النساء في الملصقات الاعلانية والافلام – الى الرجال ” .

اما الموضوع الثاني من حقل ( ثقافة عالمية ) ، فهو ” الترجمة بوصفها قناعا ” ، وهو من كتابة : سيسيليا ويديل وترجمة خضير اللامي ، حيث يعنى بالمقارنة بين الوجه المنعكس في المرآة مع الوجه المرسوم الآخر ؛ من حيث التشابه وليس التطابق بينهما ، وخاصة على مستوى التباين بين لغتين ( الاسبانية – الانكليزية ) ، وما يتبع ذلك من تغيّرات بسيطة وتحوّلات واضحة ، إستنادا ً الى ساردة قصة ” كاماشو” ، وذلك لأن ” كاماشو ” هو الأسم المستعار ( … ) ، التي تبنته جدة المؤلفة بتوقيع قصصها ورواياتها، وبذا فإن ” كاماشو هي اسم إمرأة أخرى تكتب في كل وقت ، فضلا عن أنها مترجمة ” .

وفي حقل( تشكيل ) قدّم هيثم عباس ( قراءة في لوحات الفنان الامريكي جاسبر جونز ) ، حملت عنوان ” الدادائية الجديدة ” ، وتكمن جدّة هذه الدادائية في الأدراك البصري الجديد للذات والأشياء العادية والمستهلكة ، وخاصة بعد أن إستبدلت اللاوعي في السريالية بالشيء الجاهز المخالف للمنطق ضمن فلسفة جديدة من الكولاج .

ويرى الكاتب إن أعمال جونز تجمع بين ” العمق والبساطة ” أو ” الغموض والوضوح ” ، كما تتميّز بالتناص مع لوحات فنانين آخرين ، وتحتفي لوحاته بصور لأرقام وأحرف ومساطر وخرائط ، وقد تتضمن أسماء الألوان ” الأحمر والأزرق والبرتقالي والبني ” .

وفي حقل ( نصوص ) قدّم الشاعر العراقي المغترب سعد جاسم لقطات قائمة على شعرنة وباء كورونا وفق ” هايكوات ” إختزل فيها حالات الناس والبنى والاشياء التي تصدّعت في العالم .

وفي حقل ( نقطة إبتداء ) يكتب رئيس التحرير عن ” تفكك الدولة أم دولة التفكك ؟ ” ، حيث يقوم بتجذير إشكاليات ( تفكك الدولة ) من حيث ” ان مفهوم ( ما بعد الدولة ) يرتبط بميكانيزمات التحوّل الاقتصادي الذي أنتج مؤسسات إقتصادية ما فوق قومي ، ليتجه نحو ما يُصطلح عليه بـ ” الدولة الكونية ” ، وبذا ” فإن مفهوم ( ما بعد الدولة ) هو مفهوم موازي لمفهوم ( تفكك الدولة ) ، وخاصة ان الدولة القطرية أو الدولة الوطنية أو ما بعد الاستعمارية لم تتمكن من بناء هويات وطنية ” مقومنة ” بديلة عن الفكرة العربية .

ولعل أهم ما يُعنى به الكاتب أكثر هو : إشكالية الدولة التي لم تتحوّل الى ( دولة – أمة ) لمأسسة العلاقة بين السلطة – والمجتمع السياسي ، وإلا ّ فما تعليل تفكك الدولة والتفسخّ المجتمعي ؟

المشـاهدات 739   تاريخ الإضافـة 20/04/2020   رقم المحتوى 6300
أضف تقييـم