الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 18.95 مئويـة
نعم .. للراتب الواحد
نعم .. للراتب الواحد
رأي الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب باسم الشيخ
النـص :

في عام 2009 التقيت وزير المالية حينها السيد باقر جبر صولاغ وتحدثنا عن الازمة المالية والهبوط الحاد في اسعار النفط عالمياً وتأثيره على الموازنة والوضع الاقتصادي العراقي.

كانت حينها قد عادت الاسواق النفطية الى التعافي المتذبذب وسألته وقتها ماذا لو انهارت الاسعار مرة اخرى فما هي البدائل المتاحة؟ اجابني بصراحة كبيرة انه لاتوجد اية حلول بديلة .. فالدولة الريعية التي تم التأسيس لها والمعتمدة بواقع مائة بالمائة على الواردات النفطية قد لاتجد ما يكفي سداد رواتب موظفيها ، وقال لي انه يعمل على انفاذ قانون التعرفة الكمركية كأحد الحلول ودعا لتفعيل الاستثمار وتعديل قانونه لكنه اشار ممتعضاً للتضخيم والتهويل والاحتيال الذي يحصل في تعداد الرواتب وجشع وفساد الالاف وتجاوزهم على المال العام باستلام اكثر من راتب من دون وجه حق او قانون وضرب لي مثلاً ان هناك من يتسلم راتباً من الوظيفة وآخر من التقاعد وثالثاً من عقد شبه وهمي ورابعاً من الرعاية الاجتماعية فيما يوجد صنفاً آخر يفوقه تحايلاً فهو يسجل نفسه موظفاً في عدد من الدوائر والمؤسسات ليتسلم من كل منها راتباً مستقلاً وقد تصل الى عشر رواتب مستغلاً عدم وجود قاعدة بيانات الكترونية يمكن من خلالها كشف ازدواجية الوظيفة والراتب.

ولان ما تقدم يصنف مخالفة قانونية تقع تحت طائل المسؤولية أجترح اصحاب الشأن فرية السماح لازدواجية الراتب بطرق قانونية بذريعة الخدمة الجهادية والتهجير القسري والنضال ضد الدكتاتورية ، فصار من حق الاف المشمولين استلام اكثر من راتب وبشكل قانوني واصولي لتضيع قيم التكافؤ والمساواة ويصبح الفارق كبيراً بين طبقة متنعمة واخرى مسحوقة لاتجد قوت يومها.

ما يشهده العالم من انهيار ساحق في اسعار النفوط حتى وصل الخام الامريكي الى اقل من صفر دولار للبرميل يعني اننا مقبلون على كارثة حقيقية تستوجب اجراءات شجاعة وحازمة لتصحيح الاخطاء السابقة وتحقيق اكتفاء ذاتي ومن هذه الطرق هو اصدار قرارات شجاعة تمنع ازدواج الرواتب وتضغط النفقات وتلغي الامتيازات الباذخة وتضع جدولاً لرواتب مقبولة وعادلة والا سنشهد اياماً عجافاً صعبة جداً.

باسم الشيخ

المشـاهدات 930   تاريخ الإضافـة 21/04/2020   رقم المحتوى 6349
أضف تقييـم