الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
شرفات دمية ماركيز
شرفات دمية ماركيز
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب محمد علي اليوسفي
النـص :

هناك نص وداع جميل ومؤثّر تم نشره عبر مواقع الإنترنت بصيغ مختلفة من بينها الفيديو. وجاء في الخبر المرافق، والمهيّء للنص بذكاء، أن الروائي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز قد اعتزل الحياة العامة لأسباب صحية بسبب معاناته من مرض خبيث ويبدو أن صحته تتدهور حالياً، ومن على فراش المرض أرسل رسالة وداع إلى أصدقائه، ولقد انتشرت تلك الرسالة بسرعة، وذلك بفضل الإنترنت فوصلت إلى ملايين الأصدقاء والمحبين عبر العالم. ومما جاء في النص الذي حمل عنوان 'الدمية' :- لو شاء الله أن ينسى إنني دمية وأن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي، ربما لن أقول كل ما أفكر به لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله. سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه. -سأنام قليلاً، وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور. -سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكلّ نيام. --لو شاء ربي أن يهبني حياة أخرى، فسأرتدي ملابس بسيطة وأستلقي على الأرض ليس فقط عاري الجسد وإنما عاري الروح أيضاً - سأبرهن للناس كم يخطئون عندما يعتقدون أنهم لن يكونوا عشاقاً متى شاخوا، دون أن يدروا أنهم يشيخون إذا توقفوا عن العشقللطفل سوف أعطي الأجنحة، لكنني سأدعه يتعلّم التحليق وحده. - وللكهول سأعلّمهم أن الموت لا يأتي مع الشيخوخة بل بفعل النسيان.  - لقد تعلمت منكم الكثير أيها البشر... تعلمت أن الجميع يريد العيش في قمة الجبل غير مدركين أن سرّ السعادة يكمن في تسلقه.

*

لا حاجة إلى التذكير بفوائد الإنترنت؛ أصبح ذلك من تحصيل الحاصل. لكننا نستطيع دائما الحديث عن مساوئه وعيوبه التي تبدو طارئة علينا لحداثة عهدنا بهذا الوسيط المعرفي، خصوصاً لجهة سرعة انتقال المعلومة وانتشارها. فما بالك إذا كانت هذه المعلومة خاطئة...في هذه النقطة تحديدا تمر المعلومة الخطأ وتنتشر عبر العالم مثل فيروس غير فتاك بالأجهزة وإنما بالعقول. أسوق هذا الكلام وفي ذهني ما نشر عبر النت واخترق أرجاء الدنيا، وبكل اللغات، عن وصية ماركيز هذه، وهو يودعنا ويودع الحياة. وما جعل النص ينتشر أكثر هو جماليته الفائقة أيضا إلى جانب ارتباطه بشخصية ماركيز، وبالوضع البشري إجمالاً. وحقيقة هذا النص أن غابرييل غارسيا ماركيز، الحائز على جائزة نوبل للآداب 1982، كان خلال صيف عام 1999، يعالج من مرض السرطان اللمفاوي. وفي أواخر شهر أيار/ مايو، ظهر نص بعنوان 'الدمية' في صحيفة 'لاروبوبليكا' البيروفية بتوقيعه. وسرعان ما نقلته عنها صحف أخرى، كما أذاعته محطات إذاعية عديدة. ومن بين العناوين التي ألحقت بالنص ما نشرته 'لاكرونيكا' واصفة النص بالقول' ماركيز ينشد أغنية للحياة'. كانت 'القصيدة' كما أطلق عليها لاحقا، مفعمة بسيولة عاطفية وكليشيهات ليست من خصائص ماركيز. وذلك على الرغم من حسن صياغتها. وتبيّن لاحقًا أن هذا النص من تأليف كاتب مكسيكي مغمور يدعى جوني وولش. ولقد اعترف هذا الأخير في لقاء مع محطة مكسيكو الإذاعية بأنه كاتب غير مهم فعلا لكنه يعاني أيضا من قلة الاعتراف بما يقدمه من مجهود! توضح هذا الأمر عندي وعندك الآن، لكن الخطأ مازال يجوب عالم الإنترنت ويجد مصدقين له.

*زيادة على ذلك يمكن أن نقرأ في مواقع عربية عديدة: 'تذكروا أن هذا ا لشخص رفض جائزة نوبل لأنها منحت في السابق لشمعون بيريز ورابين' والحال أن ماركيز استلم الجائزة ولم  يرفضها. وكانت تلك من المرات النادرة التي لم تشرف الجائزة رجلا بمقدار ما شرّفها.

المشـاهدات 705   تاريخ الإضافـة 22/04/2020   رقم المحتوى 6391
أضف تقييـم