السبت 2024/4/27 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 25.95 مئويـة
أكاديمية الأوسكار: الأفلام الطامحة للتأهل عليها تلبية معايير التنوع
أكاديمية الأوسكار: الأفلام الطامحة للتأهل عليها تلبية معايير التنوع
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

إيلاف من بيروت: قالت أكاديمية فنون وعلوم السينما التي توزع جوائز الأوسكار يوم أمس الجمعة إنها ستشكل مجموعة لتطوير إرشادات التنوع والشمول التي سيتعين على صانعي الأفلام تلبيتها حتى تصبح أعمالهم مؤهلة للترشح لجوائز الأوسكار.

وقالت الأكاديمية، التي تعرضت لانتقادات لأنها لم تكرم سوى عدد محدود جداً من الأفلام والمبدعين من غير البيض، إن تلك الخطوة وخطوات أخرى تمثل مرحلة جديدة من مساع مدتها خمس سنوات لتعزيز التنوع.

وقالت المجموعة في بيان إنها ستعمل مع نقابة المنتجين الأميركية على تشكيل فرقة عمل من قادة الصناعة لتطوير ”معايير التمثيل والشمول“ لتصبح الأعمال مؤهلة لجوائز الأوسكار بحلول 31 يوليو تموز والتي ”ستشجع ممارسات التوظيف العادلة على الشاشة وخارجها“.

ولن تنطبق القواعد على الأفلام التي ستتنافس على جوائز الأوسكار في الحفل المقبل في عام 2021.

وزادت الانتقادات للأكاديمية في عام 2015 بوسم أوسكار أبيض، الذي كان انتقاداً لحقيقة أن المرشحين في فئات التمثيل كانوا من البيض.

وردت الأكاديمية بمضاعفة عدد النساء والملونين في صفوفها التي لا يتم الانضمام لها سوى بدعوة. ومع ذلك، بحلول عام 2019، كان 32 في المئة فقط من أعضائها البالغ عددهم 8000 تقريبا من النساء و 16 في المئة من الملونين. وسيتم الإعلان عن أعضاء جدد الشهر المقبل

.دور سينما تستقبل الافتتاح بالتعقيم وترقية المرافق وكلمة السر 2022

ناصر النجدي

حذرت شركة AMC الأمريكية من أن دور العرض التابعة لها والمسارح الأمريكية ربما لن تستطيع أن تتخطى الآثار القاتلة لوباء كورونا رغم إعادة فتح تلك الدور والمسارح في أمريكا ودول أخرى من العالم، بعد أن تسبب «كوفيد-19» في إغلاق المسارح ودور السينما، ولجوء شركات الإنتاج إلى منصات العرض الإلكترونية مباشرة.

وتواكب دور السينما إعادة الافتتاح بحزمة من الإجراءات التطهيرية التنافسية، وترقية المرافق الترفيهية وسط توقعات ألا تتعافى من الأزمة قبل عام 2022.والحقيقة أن دور السينما الأمريكية تعاني حتى من قبل انتشار فيروس كورونا، ما أدى لإغلاق العديد منها، ولكن الوباء كان بمثابة رصاصة الرحمة على بعضها.وكانت تلك الدور قد تلقت بعض الدعم من رفع أسعار التذاكر، وتجديد المرافق ورفع مستوى وأسعار الوجبات والمشروبات المقدمة في دور السينما، ومع ذلك تشير الإحصائيات إلى تناقص عدد رواد السينما منذ عام 2005.

ويعد شباك التذاكر المورد الأساسي للأفلام ذات الميزانيات الضخمة وأفلام الخيال العلمي والأبطال الخارقين والأجزاء الجديدة للأفلام الناجحة من قبل وهي أفلام تعتبر على الإبهار والنفقات الهائلة.ولكن زيادة خدمات القنوات الخاصة مثل نتفليكس، والنمو المستقر والمطرد للشركات الأخرى أدخل منافسين جدداً في عالم السينما.ويشكل وباء كورونا تحدياً قوياً حقيقياً، بعد أن أغلقت دور السينما بالولايات المتحدة في مارس الماضي، وانعدمت إيرادات ملاكها، كما أوقفت هوليوود إنتاج أفلام جديدة، ما يعني تأجيل عرض الأفلام عند إعادة فتح تلك الدور، وتقليل شهية وقابلية الرواد لإنفاق النقود في دور السينما ومرافقها.

وحفز الوباء شركات إنتاج سينمائية على عرض أفلامها مباشرة على منصات التأجير الرقمية، ما يلقي بظلال كئيبة على مستقبل دور السينما وقدرتها على تخطي الأزمة الراهنة.

وعندما يعاد فتح دور السينما مرة أخرى، لن يعرف بالضبط عدد المشاهدين المسموح بوجودهم في السينما في الحفلة الواحدة مع تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي التي ستقلل بكل تأكيد من القدرة الاستيعابية لتلك الدور حتى مع افتراض عودة شهية الرواد لمشاهدة الأفلام فيها.

وتؤكد شركة AMC وهي أكبر سلاسل دور العرض الأمريكية أن لديها أموالاً كافية لإعادة فتح مرافقها في الصيف الجاري كما هو مخطط، ولكن أي تأجيل أو مشكلة تتعلق بوجود المشاهدين سيحتاج إلى المزيد من الأموال التي لن تستطيع اقتراضها.

كما يشكل تأجيل عرض الأفلام هاجساً آخر، بعد أن لاحظت الشركة أن الناس ربما يخافون من الذهاب لدور السينما، ويحدوها الأمل أن تكون إجراءات العزل والتباعد الاجتماعي في تلك الدور مؤقتة، ليعود إقبال الناس على السينما لوتيرته الأولى.

المفارقة أن الشركة التي تملك أكثر من 1000 دار عرض في أمريكا وأوروبا يمتلكها تكتل شركات دالجان واندا الصينية.

في سياق متصل، يعتقد مارك زرادي رئيس شركة سيمارك لدور السينما أن الصناعة لن تعود لطبيعتها المعتادة قبل عام 2022 بفرض إعادة فتح دور السينما كما هو مقرر في 19 يونيو الجاري.وأكدت الشركة أنها ستتخذ سلسلة من الحوافز من بينها تخفيض أسعار التذاكر، تطبيق بروتوكول صارم شامل للتطهير والتعقيم كل صباح وقبل كل حفلة لطمأنة الرواد، إلى جانب إلزام الموظفين، وليس الرواد، بارتداء الأقنعة الطبية، والتدرج في مواعيد العروض لتفادي الحشود والتجمعات والازدحام.ولكن الشركة متفائلة من أنها ستحقق أرباحاً لو باعت نصف عدد المقاعد لضمان تباعد المشاهدين، هو ما يتوقع أن تسمح الحكومة الأمريكية بحدوثه في منتصف يوليو المقبل.وتتوقع أبحاث شركة موفتنايونسون السينمائية أن تنخفض إيرادات شباك التذاكر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بنسبة 50% في العام الجاري لتصل إلى 5.5 مليار دولار مقارنة بـ 11.4 مليار دولار تحققت في عام 2019، مع الأخذ في الاعتبار أن إيرادات شباك التذاكر لم تقل عن 10 مليارات دولار منذ عام 2008.

المشـاهدات 420   تاريخ الإضافـة 18/06/2020   رقم المحتوى 7467
أضف تقييـم