الثلاثاء 2020/8/4 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 34 مئويـة
نيوز بار
صفاء هادي: أنا سفير الكرة العراقية بروسيــا واطمح للنجاح
صفاء هادي: أنا سفير الكرة العراقية بروسيــا واطمح للنجاح
الملحق الرياضي
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

نقلاً عن اينا سامارا

ترجمة ـ أحمد عبدالكريم حميد

تحدّث لاعب خط وسط "كريليا سوفيتوف" ومُنتخب العراق صفاء هادي عن مسيرته الاحترافية في الدوري الروسي وعن انطباعه، اللعب مع "كريليا" وغيرها من الموضوعات الأخرى.

ما انطباعـك عن بلدنــا؟

انطباع ممتاز، لديكم في روسيا كل شيء جيّد، كل شيء ممتاز. تعجبني روسيا كثيراً. اتمنّى في المُستقبل كل شيء يكون مثلما موجود حالياً.

ما رأيك بالمطبخ الروسيّ؟

ما ان وصلت إلى روسيا في بادئ الأمر لم اتعوّد عليه. تعوّدتُ على طعامنا العربي، وهو الأطيب بالنسبة لي. المطبخ الروسي، طبعاً، يختلف عن مطبخنا. لكني تعوّدت واعجبني ما اكله هُنا. في "كريليا" يعمل طباخون ممتازون. ما ان وصلت إلى المقصف الخاصّ بالنادي، هم في الحال بدأوا يتحدثون معي، وتحدثوا عن المطبخ الروسيّ. شكراً لهم على تعامل كهذا وعلى الاطباق اللذيذة! اسرني هذا الاستقبال كثيراً.

هل يمكنك ان تُسمي الاطباق التي تنال اعجابك بشكل أكبر؟

لديكم السمك والدجاج لذيذ.

الاصدقاء

مع مَن مِن الفريق تتحدّث بشكل أكبر؟

اصدقائي المُقربون – سيرغي ايفانوف ويغور غولينكوف. نحنُ نقضي الوقت بصُورة رائعة. أغلب الوقت نلعب بلي ستيشن. أنا اعيش بعيداً عن عائلتي، عن اصدقائي، لكن اشعر بمُساندة الفريق لي. هُم بالنسبة لي بمثابة اشقاء. لا توجد لدي مشاكل بالتكيف في روسيا وفي الفريق.

اضافة للاعبين، أيوجد لديك معارف في مدينة سامارا؟

نعم، طبعاً. في سامارا يوجد شباب من العراق. هم – اصدقائي. أنا فخور بأنهم موجودون هُنا، ويساعدوني.

المُشجعون الروس مندهشون لعدد المُتابعين لديك. ممكن القول، بأنك أشهر لاعب كرة قدم في العراق؟

ببساطة أنا أوَّل لاعب عراقي في روسيا. ولذا من المُمتع للجماهير العراقية متابعة أخباري. ولهذا السبب عدد متابعي انستغرام نادي "كريليا" زاد والتعليقات يكتبونها باللغة العربية. يهتم العراقيون في الحقيقة بحياتي في روسيا.ويسرني اهتمامهم بهذا للغاية. قبيل انتقالي إلى روسيا لم امثّل أي ناد خارج العراق. فخور بهذه الشهرة في بلدي الأم ،واشكر شعبي على مُساندتهم لي. امل، ان مسيرتي في المُستقبل تسير بشكل أفضل. اقول على هذا النحو: امل، باني اكون مشهوراً في الملعب، من ان اكون مشهوراً في انستغرام ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. ويهمني ان اظهر نفسي في أرضية الملعب.

عم تسأل عائلتك واصدقائك الموجودون في العراق؟

عائلتي واصدقائي ببساطة يسألوني عن الاحوال في روسيا. أُجيب، باني فخور للغاية لاني موجود في روسيا. في هذه البلاد شعب طيّب للغاية. في بادئ الأمر كان من الصعب عليّ للغاية، لكني بعد ذلك تعوّدت. شكراَ لروسيا ولكل الشعب الروسي.

وماذا يسألون بعد؟

كيف اقضي الوقت في روسيا. واجيبهم باني في الصباح اتدرب في القاعة، وفي المساء اتدرب مع الفريق، وفي عطل نهاية الأسبوع، على سبيل المثال، اذهب إلى مركز التسوق القريب.

تعلم اللغة

دائماً ما تقول في الفيديوهات كلمة "حبيبي". ماذا تعني هذه الكلمة؟

 

كلمة "حبيبي" نستعملها في العراق تعبير "الشخص الطيّب، أو المقرب". على هذا النحو نُحيي بعضنا البعض. هذه الطريقة تعبير عن الاحترام. أنا اقول لكل الناس المُقربين مني: حبيبي.

ما الكلمات التي حفظتها باللغة الروسيَّة؟

كيف الحال؟ جيد، شكراً. صباح الخير، غداً. سانام. هلو.

العراقيون يشجعون

كيف تتعامل مع كل مباراة "لكريليا" يوجد مشجعون من العراق الذين يحيوك وبايديهم العلم العراقي؟

أنا فخوز للغاية، بأن المشجعين من العراق يُتابعوني ويحضرون مباريات "كريليا". ممكن القول، بأني سفير الكرة العراقية في روسيا. امل، بأن عدد أكبر من المُشجعين العراقيين يتابعون الدوري الروسي ونادي "كريليا" ويتابعوني.

ظهرت لأوَّل مَرَّة مع "كريليا" في مباراة "تامبوف". بغض النظر عن ان الفريق تعرض للهزيمة، ما الانفعالات التي احدثتها المباراة لك؟

حزنت للغاية، بأن "كريليا" خسر. بيد أن امل، أن ألعب أكثر وبصورة أفضل، و"كريليا" أيضاً سيحقق نتائج أفضل. طبعاً، أنا كنت فرحاً بظهوري الأوَّل. لاوَّل مرَّة ادخل لارضية الملعب في بلد اخر. حلمتُ منذ مُدّة طويلة، بان ألعب خارج وطني. وكنت سأكون سعيداً بشكل أكبر لو أن "كريليا" حقق الفوز.آمل، ان يحدث هذا في المُستقبل.

لاعب ايجابي

الجميع يولون انتباهاً بانك شخص ايجابي. مِن أين تستمد هذه الطاقة؟

الابتسامة – لغة عالمية، التي يفهما الجميع. حتى العراقيون يسألوني هذا السؤال – كيف يحدث لك ان تبتسم على الدوام؟ حتى عندما اكون حزيناً ، يتوجّب علي ان ابتسم وان امنح كل فريقي الطاقة الايجابية وكل زملائي أيضاً.

ستايل خاص

لديك تسريحة مميزة. هل هي لديك منذ مُدّة طويلة؟

منذ ان كنت صغيراً، وإلى الآن لم اغيرها. هذا ستايل الخاصّ بي. لا اود ان اغير تسريحة شعري.

ما رأيك بملعب "سامارا ارينا"؟

ملعب "سامارا ارينا" جميل جدّاً وكبير. هو ملعب جيّد. عندما زرته أوَّل مرَّة – اندهشت، لانه رائع للغاية. فضلاً عن هذا – اقيمت مباريات كأس العالم عليه.

تطور دورينا

الدوري العراقي. ما الذي يمكنكم التحدث عنه اذا كنا لا نعرف شيئاً عنه؟

تطور الدوري في الاعوام الخمسة الأخيرة. توجد فرق قوية، يأتي إلى العراق لاعبون ومدربون محترفون من افريقيا وحتى من أوروبا. أنديتنا لا تختلف عن مستويات أندية الخليج العربي – قطر والإمارات. فريقان مباشرة يلعبان في أبطال آسيا. بوجه عام يوجد في العراق الكثير من اللاعبين الموهوبين الذين لم ينالوا الفرصة بسبب غياب الاستقرار في البلد.

حماسة التشجيع

هل يوجد لدى جميع الفرق مشجعون؟

بوجه عام لدينا يعشقون كرة القدم. في العاصمة يوجد أربعة أندية متقدمة، ممكن ان نسميها بالجماهيرية. هكذا تاريخياً، الأندية في بغداد أكثر تطوراً من بقية المدن الأخرى. مع ذلك، البنى التحتية في الوقت الأخير تطورت في المدن. اصبحت الأندية تلعب بشكل ممتع.

أي ديربي – أكثر حماساً؟

"الزوراء" – "القوّة الجوية". الفريق الأوَّل الأكثر تحقيقاً للالقاب داخل البلد، بينما الفريق الثاني ثلاث مرات فاز بكأس الاتحاد الآسيوي. مبارياتهما – اساسية في الموسم. كل المدينة تُجن. الملعب يمتلأ 50-60 ألف مشجع.

معرفة سردار

كيف تعرفتم على سردار ازمون؟

سردار شخص قريب بالنسبة لي، ممكن القول، بمثابة اخي الكبير. نحنُ تعرفنا على بعضنا في كأس آسياـ تبادلنا وسائل الاتصال ومنذ ذلك الوقت ونحنُ نتحدث فيما بيننا. هو ساعدني كثيراً.

تعلم الروسية

كيف تتحدثون مع المُدرب، واللاعبين اذ أنتم لا تجيدون الانكليزية وتقريباً لا تجيدون الروسية ومترجم النادي لا يعرف اللغة العربية؟

في بداية الأمر كان كل شيء معقد. لكني الآن اتحدث بالروسية قليلاً (لفظ الجملة باللغة الروسية). اللغة الانكليزية لدي أفضل واتحدث بها في النادي؟ أنا اتعلم الروسية بفاعلية، استمع للمحاضرات بالانترنت؟ تعجبني واود ان اتعلمها. اشعر بالمسؤولية والشكر أتجاه  البلد الذي استقبلني والذي يروق لي كثيراً.

التخطيط والاحلام

ما احلامكم، خططكم، اهدافكم؟

طبعاً، في البدء ان نحافظ على مكاننا في البريمير ليغ وان استمر باللعب هنا. أما بما يخص احلامي فاود ان العب في ألمانيا، في "بروسيا" دورتموند. أو ان العب في "مانشستر يونايتد".

رسميًا.. ميسي يستحوذ على رقم قياسي جديد

برشلونة ـ وكالات

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي، أسطورة برشلونة، بجائزة هداف الدوري الإسباني "البيتشيتشي" لموسم 2019-2020.وبحسب صحيفة سبورت الكتالونية، فقد حصد ميسي جائزة البيتشيتشي برصيد 25 هدفًا، بفارق 4 أهداف عن صاحب المركز الثاني كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، الذي سجل 21 هدفًا.وحصد ميسي الجائزة للمرة السابعة في تاريخه ليتجاوز الرقم القياسي لأسطورة أتلتيك بلباو تيلمو زارا الذي توج بهذه الجائزة 6 مرات.وتوج ميسي بجائزة البيتشيتشي مواسم 2009-2010 و2011-2012 و2012-2013 و2016-2017 و2017-2018 و2018-2019 و2019-2020.

المشـاهدات 53   تاريخ الإضافـة 20/07/2020   رقم المحتوى 8216
أضف تقييـم