الإثنين 2021/1/18 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 18 مئويـة
نيوز بار
علي ((ع)) سلطة الحق ـ 2ـ
علي ((ع)) سلطة الحق ـ 2ـ
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب علي عزيز السيد جاسم
النـص :

كانت النسخ التي ادخلتها الى مكتبات مدينة (قم) الايرانية ، قد طبعتها في بغداد ، ووزعتها بين المكتبات في المتنبي والكاظمية والتحرير وغيرها ، كان الغلاف بسيط لانه من اختياري وكنت حديث عهد بالتصاميم ، ساعدني بكلفة الطبع رئيس مجموعة الاعلام المستقل الاستاذ سعد البزاز الذي ارسل لي مبلغ ألف دولار ، ومن عائدات البيع سددت بقية مبلغ الطبع (ألفان دولار) لصاحب مطبعة العربية الاستاذ عدنان الجبوري وابنه الاخ والصديق احمد الجبوري الذي تحملني عدة اشهر لتسديد المستحقات ، بالمقابل وردا للجميل وضعت اسم مؤسسة الزمان على غلاف الكتاب ، وهي مؤسسة عريقة ليست بحاجة لدعايتي المتواضعة ، ولا انسى دور رئيس تحرير جريدة الزمان الدكتور احمد عبد المجيد الذي اوصل رسالتي للبزاز كما انه عرفني على صاحب المطبعة الجبوري صديقه. والشيء بالشيء يذكر ، فالاستاذ البزاز كان يرغب باعادة نشر الكتاب على حلقات واستقبال المناقشات بشأنه لكن أمرا ما حال دون ذلك ، كما انه ـ أي البزاز ـ كان يرغب بقوة ان تنتج قناة الشرقية الفضائية اول مسلسلاتها عن سيرة حياة وابداع المفكر عزيز السيد جاسم ، وبالفعل باشرت القناة بالاعداد لهذا المشروع وزودتها بمجموعة من الصور والوثائق واغلفة الكتب وكان من المفترض ان يؤدي دور البطولة الفنان القدير جواد الشكرجي ، وانا اسهم بتأدية دور السيد في شبابه ، كما كلف المخرج الاذاعي المعروف فائز جواد بجمع المعلومات المطلوبة لمساعدة كاتب السيناريو ، لكن بعد اغلاق القناة وعدم عودتها الى مقرها الذي تعرض لخسائر كبيرة في حينها ، ولاسباب لا يعلمها سوى السادة مستشارون البزاز! لم يتم انجاز المشروع ، وانتجت القناة بعد مدة مسلسلا عن نوري السعيد. المهم مواقف الاستاذ البزاز كبيرة وكثيرة لا يمكن اختصارها على عجالة.

ذكرت هذه التفاصيل لاصل الى نقطة مفادها ان الكتاب لم تتبنى طباعته مؤسسة حكومية لحين تولي الاخ والاستاذ نوفل ابو رغبف مسؤولية ادارة الشؤون الثقافية واوعز لدى زيارتي له بإعادة طبع الكتاب لكنه لم يوزع بالشكل الذي كنت اتمناه على الرغم من وجود نافذة بيع تابعة للدار داخل اروقة المركز الثقافي البغدادي ، الذي أسس مؤخراً مكتبة بأسم المفكر عزيز السيد جاسم ستفتتح قريباً بعد زوال جائحة كورونا ان شاء الله وستكون المكتبة متنفساً للادباء والكتاب والمثقفين والباحثين وسيجدون فيها مؤلفات المفكر ، طبعاً المكتبة تأسست بموافقة السيد محافظ بغداد الاستاذ محمد جابر العطا وبجهود الصديق مدير اعلام المحافظة الاستاذ عدنان عبد الحسن والصديق مدير المركز الاستاذ طالب عيسى.

اعود الى الكتاب ، في النسخة المزيفة تم الغاء الفصل السابع من الكتاب بشكل شبه تام ، رغم انه يحمل عنوان الكتاب (سلطة الحق في رفض السلطة) ومن وجهة نظري ان هذا الفصل من اخطر فصول الكتاب الاحد عشر فصلا وهي بالتسلسل : مشيئة الرب ، إصطفاء المصطفى لعلي بن ابي طالب وريث العلم النبوي ، شجاعة علي ..البدء المتطابق ، دلالة الشجاعة في حرب صفين ، السياسة العسكرية لعلي بن ابي طالب ، تاريخ لأوليات سياسية ، سلطة الحق في رفض السلطة ، سلطة العقل ، عدل علي بن ابي طالب ، علي بن ابي طالب مدرسة التاريخ ، سلطة النص في بلاغة علي بن ابي طالب.

ولنطالع مقتطفات من هذا الفصل المهم ، وهي بمثابة تطابق فكري للرسائل التي ارُيد ايصالها من خلال الكتاب ، فهي رسائل من عزيز السيد جاسم تتداخل مع رسائل من الامام علي (ع) واعتقد ان هذه الرسائل اغضبت البراك واستغلتها (لجنة الخبراء!) لكتابة التقارير السيئة ضد الكتاب ومؤلفه وشقيقه.

نص : (وكان اول ما باشر عمله تحقيق المساواة الاقتصادية ، على اساس ان العباد عباد الله والمال مال الله ، وهم شركاء فيه على قدر الجهد ، لا على قدر التقوى ، فجزاء التقوى عند الله ، كما اوضحنا ذلك سابقا.

وعزم علي بن ابي طالب على المعالجة الفورية لتركيبة السلطة ، على اساس ان تطبيق المساواة والعدالة لا يمكن إنجازه إلا من خلال أجهزة وادوات وعناصر مؤمنة بالعدل الاسلامي وبسياسة الحق ، وقد كان أصل البلاء تفاقم الانتفاع اللا مشروع ، ونشوء ارستقراطية من داخل الحكم ذات سند مادي ، واقطاعات كبيرة.

ومن المؤكد ان المساواة لا تعني حرمان الناس من التقدم الاقتصادي والرفاه ، بل هي تعني اقامة علاقة عادلة مستقرة بين الثروة الاجتماعية والمجتمع ، والحيلولة دون تركز الاموال في طرف صغير محدود ، وحرمان الطرف الاكبر منها.

ان ثراء الافراد في ظل ثراء المجتمع لا يشكل مشكلة حادة. ذلك لان الخير العميم يحتوي ظاهرة ثراء الافراد على نحو مشروع. اما المشكلة فهي استحواذ قلة من الآمرين والمتنفذين على الأنصبة الوافرة من الثروة الاجتماعية ، وانخراط غالبية الناس في دائرة الحرمان والعوز والإملاق).

المشـاهدات 199   تاريخ الإضافـة 18/08/2020   رقم المحتوى 8529
أضف تقييـم