الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
السلالة البريطانية والتزام المواطن
السلالة البريطانية والتزام المواطن
رأي الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب باسم الشيخ
النـص :

اجراءات احترازية جديدة للحماية من جائحة كورونا بنسختها البريطانية وبموجتها الجديدة ستتخذها الحكومة ابتداء من يوم غد الخميس ولمدة اسبوعين على امل التخفيف من انتشار السلالة المحورة من الفيروس والتي تسببت للان بمسارعة اكثر من مائة وسبعين دولة للاغلاق مع بريطانيا.

فعاليات الحكومة التحوطية ستبدأ باغلاق المطاعم والمولات وسواها من الاماكن العامة واعادة الحظر الليلي والتشديد على ادارات المدارس في فرض شروط التباعد والسلامة لضمان عدم انتشار العدوى وهي اجراءات نفذتها اكثر دول العالم بل شددت اكثر من ذلك حفظاً لحياة مواطنيها ، ليبقى التساؤل الذي يخطر على بال كل واحد ، هل ان هذه الاحترازات كافية لتحقيق هدف عدم انتقال العدوى ام انها تعتمد على عوامل اخرى يجب الالتفات اليها ؟ وهو الجزء المتعلق بالمواطن واستجابته والتزاماته بالتباعد الاجتماعي ليؤمن حياته وعائلته من دون ان يعرضهما للخطر جراء التهاون والتراخي وعدم المبالاة.

يفخر العراقيون ان عدد الاصابات منذ ما يقرب الشهر قليل قياساً لدول العالم والدول المجاورة وهو امر مفرح لكن الحقيقة تقول غير ذلك فلو اجرينا فحصاً شاملاً لكل العراقيين لوجدنا ان نسبة تتجاوز نصف تعدادهم قد اصيب بالفيروس من دون الاهتمام بذلك لاسيما اصحاب الاعراض البسيطة الذين أصيبوا لكنهم ظنوا ان ما يعانون منه هو اعراض رشح او انفلونزا لذلك هم غير حريصين جراء المسحة لمعرفة حقيقة ما يعانون لاسيما وان اكثر حالاتهم بدت مستقرة ولم تتدهور للحد الذي يحتاجون فيها للعناية المركزة او دخولهم المستشفى الا من كان مضطراً جراء مضاعفات الامراض المزمنة او لارتفاع الوعي الصحي لديه.

ولهذا ما يتم اتخاذه من اجراءات خلال الاسبوعين المقبلين انما هو اسقاط فرض حيث تنعدم السيطرة على التجمعات البشرية في المناطق الشعبية والمزدحمة مع عدم اكتراث المواطن بتوخي الحذر بارتداء الكمامة او التقيد بالتباعد وتقليل العادات التي تعود عليها والتي قد تكون سبباً مباشراً لانتقال الفيروس اليه ، فعلى ماذا نراهن اذا كنا نعرف سلفاً ان ما نتخذه من اجراءات لن يتم تنفيذه او الالتزام به؟ أليس الاجدر ان نبدل طريقة التعاطي مع هذا الوباء ، بما يتناسب وطبيعة مجتمعنا؟

المشـاهدات 658   تاريخ الإضافـة 22/12/2020   رقم المحتوى 9328
أضف تقييـم