السبت 2024/4/20 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
غائم
بغداد 36.95 مئويـة
اهم ١٠ افلام انيميشن قصيرة في السينما العراقية
اهم ١٠ افلام انيميشن قصيرة في السينما العراقية
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب بشتيوان عبدالله
النـص :

خلال خمس السنوات المنصرمة، شاهدنا عددا لاباس بها من أفلام انيميشن عراقية قصيرة،  صنعت بجهود وطاقات فردية عراقية. ورغم الامكانيات التقنية المتواضعة  لكن  الأفلام كانت بها شيئا من النمو والتطور في المجال الفكري وبها توجهات فنية جمالية.  شاهدنا أعمالا جيدا وجميلا ومقبولا أيضا. لكنني كمشاهد و متذوق لأفلام الانميشن القصيرة، رصدت أجمل او أبرز  ١٠ افلام انيميشن عراقية سادونها لكم. وطبعا هذا يعبر عن رأيي الشخصي فقط.

الجدار   إخراج على هاشم انتاج شركة NAC

Medya

فلم ينفرد بفكرته الجميلة،  عن حب الطبيعة ومحاولة الدفاع عنها.  َجدران عديدة تحاول  أن تعزل  الإنسان عن انتمائها الجميل للطبيعة والجمال.   فلم منفرد بفكرته . لكن التقنية الصورية المستخدمة  في الفلم وهي عبارة عن كولاج ودمج الصور الطبيعية مع الرسوم المختلفة ليست ذات جودة عالية. لكن يبقى الفلم من الأفلام الانميشن المهمة والجميلة.

انجل   إخراج خالد ألبياتي  انتاج شركة NAC

Medya

فلم استخدم فيه تقنية جيدة و رسوم وحركة مبهرة وفنية. يتحدث عن الصراع المرير بين قوات الشر. وانتصار البراءة وعقلية الخير فيها. فلم مهم شارك في مهرجانات عدة وحازت على جوائز أيضا.

انا   إخراج عدي عبدالكاظم. انتاج قنوات كربلاء الفضائية

فلم انيميشن احترافي. وذات جودة عالية. من حيث تصميم الرسوم والفضاءات والتحريك. فلم كوميدي به مفارقات عديدة واحداث من قبل صديقين.

 

ايلان  إخراج جبراىل أبوبكر  انتاج إقليم كوردستان

فلم انيميشن مشهور  شارك في أكثر من ٦٠ مهرجان سينمائي دولي. يتحدث عن الطفل. الكوردي الغريق  ومن خلاله يتحدث عن الإرهاب و أهوال الحروب ودور السينما وعشقه في تجسيد المعاناة الإنسانية.  فلم جميل بفكرته ورسَومه. وتعاطف معه كل من شاهده. والفلم حاز على أكثر من ٢٠ جائزة دولية.

عيون إخراج انس الموسوي  انتاج شركة Golden Gate

فلم  طور به المخرج انس  اسلوبه الخاص في التصميم والرسوم والتحريك. من الأفلام الجميلة له. يتحدث عن شخص مميز ينفرد بين المجتمع. في البدأيه يكون منبوذا لان  لون عينيه مختلف مع انظاره. لكن عندما يصبح بطلا  بسبب لون عيونه يتحول إلى بطل شعبي محبوب. فلم ممتاز لكن لم يحلفه الحظ في التعريف والتسويق الجيد..

الروليت الروسي  إخراج انس الموسوي  انتاج Golden  Gate

قمة التطور الفكري والتقني  لدي المخرج  انس الموسوي. فلم منفرد في الطرح وحتى العلاج الدرامي. من الأفلام الانميشن المهمة وحازت علي الجوائز.  يتحدث عن لعبة الموت والحياة  من خلال لعبة الروليت الروسي المميته. لكن بطرح ومعالجة فكرية.

ميلودي نايت. لحن منتصف الليل

اخراج كيهان انور  انتاج إقليم كوردستان

 فلم انيميشن مهم جدا قل نظيره.  صنع بجودة وتقنية فنية عالية. يتحدث عن   أهوال الحرب. وضحايا الألغام والإرهاب. شارك الفلم في العديد من المهرجانات الدولية وحازت على ، العديد من الجوائز.. لكن مع الأسف  عندما شارك الفلم اخيرا في، مهرجان سينمائي  في، ألمانيا. وحضره المخرج الشاب كيهان. أصبح بعده ضحيه للإرهاب وتم قتله من قبل جهات إرهابية.

هاوية  إخراج سامي  كاكه. انتاج  إقليم كوردستان  التنفيذ الفني شركة NAS Medya

فلم مختلف جدا عن كل الآ فلام الانميشن العراقية المصنعة. تم صنعه بحرفية فنية عالية الجودة. الرسوم والصور  مختلفة جدا وذات أبعاد فنية راقية.  بالاضافه إلى فكره الفلم  الذي يتحدث عن الهجرة ومغادرة الوطن  هربا من الحروب.  ومعاناة طريق الهجرة المحفوفة بالمخاطر.  وقتل حلم الطفولة الجميلة.  والحيرة الحسرة على الوطن بعد مغادرته.. فلم رائع جدا  شارك في ٥٠ مهرجان دولي وحصد العديد من الجوائز.

فري. او الحر  إخراج سامي كاكة  انتاج إقليم كوردستان

التنفيذ الفني  شركةGolden Gate  

فلم  صنع بتقنية عالية يتحدث عن شخص محكوم بلموت في السجن لكن  هذا الشخص َمحب للحياة يحول سجنه الي حياة جميلة من خلال رسوماته على جدران السجن. ويعيش  كشخص حر في عالم جميل ومزهو.

فلم  هناك أجمل إخراج حسنين الهاني  التنفيذ الفني شركة Golden Gate

فلم مميز جدا.  َمو كل النواحي اولا يعتبر فلما طويلا مع نظيراته.  فلم طوله ١٠ دقايق بينما الأفلام الأخرى من ٣ دقائق الي ٥.  من ناحية الموضوع والفكرة  فلم يحمل طابعا فكريا فلسفيا  يصعب على، الكل فهمه. فلم متعدد الرؤية والتفسير. ومن ناحية الرسوم والتصميم  مختلف أيضا. من الافلام المهمة والبارزة. يتحدث عن الصراع الفكري والفلسفي بين  الإنسان والموت  فلم سيكون له شأن مهم في المهرجانات ويحصد جوائز عدة.

 

المشـاهدات 921   تاريخ الإضافـة 01/04/2021   رقم المحتوى 10344
أضف تقييـم