الجمعة 2024/4/26 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 21.95 مئويـة
عبور الواقعية لدى ميساء محمد المتحف شكل انتقالة كبيرة في حياتي أجد نفسي بين مفردات البيئة العراقية
عبور الواقعية لدى ميساء محمد المتحف شكل انتقالة كبيرة في حياتي أجد نفسي بين مفردات البيئة العراقية
فن
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

حاورها ـ ستار الجودة

تشكل الإضاءات الفنية للرسامة ومصممة الأزياء ميساء محمد،عرضا فنيا رائعًا تجاوزت من خلالها حالة الانكفاء على الواقعية والاساليب القديمة في الرسم , اخرجت اعمالها عبر مؤثرات لونية متعددة المدارس والاجناس ،و ادخلت بعض المعالجات التي تمظهرت في العديد من العوالم الشعرية الخالية من التعقيد والرتابة المملة والانجرار , ما شد أنتباه المتلقي المتنور والناقد التشكيلي  هي إمكانية الانتقال المجازي والخيالي والصياغة الممسوكة للنصوص البصرية في المساحة بين الحقيقة والخيال  وقدرتها على كسر حالة السكون واللعب الحر في المساحات اللونية وتوزيع المفردات  وبناء اللوحة في جغرافية السطوح البصرية ،اهتمت بالمرأة ومنحتها دور البطولة في اغلب  منجزاتها الفنية ,تركت الحبل على الغارب لمخيلتها وشاعريتها  الماسكة  بقوة بالقيم الحضارية والتراث و التواصل الجمالي والانفتاح على الفن المعاصر  والإبداع وإمكانية الربط بين التراث و المعاصر.استدعت الألوان من جمال الطبيعة. جمعت بين الرسم و تصميم الأزياء لتقدم بالي منوع من الفنون التشكيلية.نضجت ببطئ واستطاعت ان تبني نفسها بنفسها مستفيدة من الارث الفني الذي انفردت به من بيئة العائلة , ولأن الفن عندها رؤيا وحدس وخيال وصلة بين الإنسان والطبيعة وعناصره تشّكل محاكاة مع عناصر  الطبيعة،  لعبت " دور الوسيط لتوظيف إبداعها وخيالها وإلهام بصيرتها لتنتج اعمال أجمل من الأصل. انها الرسامة ومصممة الازياء ميساء محمد ،حاورناها لنتعرف اكثر عن سر مكامن الابداع

هويتك الشخصية مفتاح الحوار ؟

ميساء محمد مغامس السراي .بغداد ..  بكلوريوس علوم اسلامية .فنانة تشكيلية . . ومصممة ازياء . عضو جمعية التشكيليين العراقيين ، عضو المتحف المتجول الثقافي ،حاصلة على شهادة معتمدة من الدار العراقية للازياء .  ومدربة في مجال التصميم . ولدي مشروع  خاص. معهد  تدريس تصميم  الازياء والخياطة .

بدايات تعلم الرسم وبمن تاثرت  ،وهل هناك فنون تشكيلية اخرى ؟

بداياتي كرسامة منذ الطفولة وتطورت عن طريق مراحل الدراسة من خلال مشاركاتي في المعارض المدرسيه . ومع الزمن تطورت موهبتي.. تاثرت بالعديد من الفنانيين ،الفنان فائق حسن ،وجواد سليم ،و نزيهة سليم ،و وداد الاورفلي .. وغيرهم . وأصبح فن الرسم أساس من أساسيات حياتي .. واجيد فنون تشكيلية اخرى  وهي فن التصميم . وفن الكولاج ،واعمال يدوية اخرى .

الى اي مدرسة تنتمي اعمالكم؟

تنتمي اعمالي  الى المدرسة التعبيرية وأحيانا الرمزية .. خليط من المدارس الفنية حسب نوع العمل  لأني أستخدم أحيانا الرموز التعبيرية للتراث. واحيانا أجد نفسي في المدرسة الواسطية حيث أميل في بعض اعمالي الى المنمنمات الإسلامية والزخارف ،أحيانا الفنان التشكيلي يصنع له مدرسة خاصة لاعمالة من خلال اسلوب منفرد،مزيج من الاساليب لكن بشكل مختلف .

لكل فنان ستايل خاص به او تكنيك ،بما تختصين  او تنفردين عن الاخرين ؟

لدي منطقة معينة في فن الكولاج تنفرد بشكل خاص كونها تعكس رموز وتعبيرات عن بيئة العراق ومعالم بغداد الساحرة .وأيضا أعمالي التعبيرية التي لها تكنيك خاص من حيث إضافة خامات ومواد مختلفة داخل اللوحة محاكاة مع المضمون وتوثيق للتراث .مثلا إضافة خامات ،واكسسوار وغيراها .وأغلب أعمالي التعبيرية تخص المراة العراقية واهتماماتها وتاريخها .

ما هي الاشياء التي تستفزك لرسمها؟ .

اهم الاشياء  هي بالدرجة الاولى المراة . شكل المراءة العراقية وأيضا التراث والفلكلور البغدادي  الشناشيل والقباب .. .. والمباني والمعالم الاثرية  العراقية .

كيف تتعاملين مع اللون ، وهل هناك لون يترك عندكم انطباع معين؟

أستمد ألواني من البيئه المحيطة ،الازرق والتركواز هي اساسيات لوحاتي . تمثل القباب والرموز الفلكلورية واللون الذهبي للحلي والزخارف وأيضا اللون الترابي والاوكر هو انعكاس للمباني والمعالم الاترية .. اكثر لون يترك انطباع في لوحاتي هو لون التركواز .

الى اي مدى يسافر بكم الطموح ؟

الطموح كبير لايتوقف ،و أطمح للتطور اكثر  والدراسةالاكاديمية  في مجال الفن التشكيلي وان شاء الله تتحقق.

هل الرسم والتصميم مهنه ام هواية ولماذا؟

الرسم والتصميم لدي هواية وأيضا وراثه من الاهل. ولكن بمرور الوقت تطور الى مهنة اعمل بها.

اين تجدين نفسك في بنية الفن التشكيلي وكيف تقيمين  منجزك في الساحة الفنية؟

أجد نفسي بين مفردات البيئة العراقية واستمد افكاري من موروثنا الغني بالاصالة والثراث والدلالات والرمز ية الجمالية التي تعبر عن واقع العراق ،واجد منجزي الفني في تطور مستمر و  اعمالي ناجحه بشكل كبير وبشهادة العديد من الاساتذة والنقاد في مجال الفن التشكيلي .الحمد لله أستطعت ان أكون بصمة خاصة لاعمالي . وأن شاءلله اطمح للتطور المستمر .

المحيط الخاص بك هل كان متقبلاً لحلمك في أن تكوني فنانة تشكيلية ؟

نعم انا تقريبا نشات في بيئة فنية  كان لعائلتي الاثر الكبير في حبي للفن من الطفولة تاثرت ولكن انا الوحيدة التي اتجهت بهذا الاتجاه الفني  .  نعم عائلتي اهلي و زوجي .كان لهم  الاثر الكبير  والداعم في تشجيعي بشكل مستمر  وكل هذه الاجواء خلقت بداخلي حب كبير وشغف في التطور وإنتاج اعمال جديدة .

مشاركاتك والجوائز التي حصدتها ؟

لدي العديد من المشاركات . اهمها مشاركتي في معرض دائم داخل المتحف المتجول الثقافي في القشلة التراثيه ,حصلت على شهادات من خلال مشاركاتي داخل المتحف و من خلال النشاطات والمعارض المستمرة ..  ايضا  انا عضوة في جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين شاركت في معارض جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين .لعدة معارض وحصلت على العديد من الجوائز . منها جائزة عشتار .. ومعرض المراة .وغيرها .. شاركت في معارض وزارة الثقافة ،معرض المراءة .  وفي  وزارة الشباب ،حصلت على العديد من الشهادات والجوائز .شاركت في العديد من المعارض الالكترونية داخل وخارج العراق وحصلت على شهادات تقديرية .

هل هناك سؤال تحبين ان اسالك و ماهو ؟ *نعم . هو ما يخص انتمائي للمتحف الحضاري التراثي وكيف أضاف لي ولمشواري الفني

نجاح كبير . منذ بداية خط الشروع  قبل خمسة سنوات.  عرضت أعمالي داخل المتحف وباشراف الاستاذ الكبير مؤسس المتحف هاشم طراد الذي تبنى تاسيس جناح خاص لاعمالي داخل اروقة المتحف وهو  معرض دائم للوحاتي وشكل انتقالة كبيرة ونجاح مهم بالنسبة لي . . و أول محطة فنية عرف من خلالها اسمي وكان لهذا الصرح الفضل بفتح أفاق واسعة في الساحه الفنية والاندماج بين شريحة الفنانين وهذا بالنسبة لي عالم جميل  يزخر بالفن والعطاء . .. وافتخر كوني احد أعضاء هذا الصرح  المعطاء . . 

كلمة او مناشدة للمسؤلين عن الثقافة ؟

لا تعليق

مسك الختام ،، ما يميز الفنانة التشكيلية ومصممة الازياء ميساء محمد هو الهدوء أثناء تقديم البرامج ،دماثة  الاخلاق ، والوفاء لمن قدم لها يد العون ، قليلة الكلام كثيرة العطاء تمتلك لمسات  جميلة في طريقة عرض الاعمال في أغلب المشاركات  ، رغم  أنها لم تدرس الفنون الجميلة ، اكاديمية بكلوريوس علوم اسلامية .،لكنها تميزت على الكثير من اقرانها بالفن الجميل الذي تقدمة والدقة في انجاز العمل المطلوب تنفيذه وبأوقات قياسية ،نتمنى لها ولكل زملائها الفنانين والفنانات النجاح والتوفيق.

 

المشـاهدات 668   تاريخ الإضافـة 11/04/2021   رقم المحتوى 10656
أضف تقييـم