السبت 2024/4/20 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 24.95 مئويـة
وراء القصد استاذ كاظم عبد اللطيف
وراء القصد استاذ كاظم عبد اللطيف
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب محمد السيد محسن
النـص :

حين وصلت الى لندن بدأ شقيقي بمساعدتي في بعض الامور الادارية , وفي خضم حديثه قال يجب ان نجد Solicitor فقلت ماذا تعني ؟ قال محامي . قلت اليس المحامي باللغة الانكليزية هو Lawyer قال لي : المحامي هنا اسمه Solicitor قلت : لم يعلمنا استاذ كاظم .

ثم عرفت بعض الالفاظ التي كانت اعرفها بمعاني محددة واكتشفت ان لها استخداما اخر , مثل Good وتعني غرض وجمعها اغراض و Book التي كنت اعرف معناها كتاب , واتضح ان لها استخداما اخر وهو حجز موعد.

وفي كل مرة اكتشف فيها معنى غير الذي اعرفه اقول : لم يعلمنا استاذ كاظم.

استاذ كاظم عبد اللطيف هو اول مدرس لغة انكليزية , علمني في الخامس الابتدائي , ومن ثم علمني في الاول المتوسط , وكان خريج معهد المعلمين العالي , وكان هذا المعهد يوظف معلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية , ويمكنهم ان يكونوا مدرسين في المرحلة المتوسطة.

كان لكاظم عبد اللطيف طريقة تدريس جميلة جدا , حيث انه قال لنا ونحن الصغار حينها , ساجعلكم تحبون درس اللغة الانكليزية , وساجعلكم تفتخرون انكم تتحدثون اللغة الانكليزية , ولن تخجلوا حين تتحدثون امام اي شخص سواء كان افضل منكم او في طور التعلم.

كانت تلك كلماته التي زرعت بنا ثقفة عالية لتعلم لغة اخرى , ولا ابالغ اذا قلت اننا كنا نحب درس اللغة الانكليزية اكثر من درس اللغة العربية.

كان كاظم عبد اللطيف مهذبا , وانيقا , كعادة معلمينا ومدرسينا وقتذاك , وكان من اقرب اصدقاء عمي الاستاذ نعمة جابر اليعقوبي , حيث كانا لا يتفارقان , تجمعهما مشاريع السفر والصيد وبعض ما كنا لا ندركه ولا نفكر به ولا نعرفه حينذاك.

قبل يومين سمعت ان استاذ كاظم عبد اللطيف وافاه الأجل في ناحية الدير , في محافظة البصرة , حيث كان يسكن , والتي تحولت الان الى قائمقامية الدير , وهي مدينة كانت جميلة جدا , هادئة الطباع , ينقسم اهلها الى مجموعة عشائر ليس بينهم خلافات كالذي نسمع فيها اليوم , وكان ابناؤها من الدؤوبين والباحثين عن العمل , يتسمون بثقافة عالية وتنافسية , حيث كان منهم الكوادر الشيوعية المتقدمة , ومنهم البعثيون الذين كانوا ايام ذاك يستقوون بالحكم , وكان فيهم الاسلامويون والذين برزوا بعد عام 1980 بشكل ملفت للنظر , حتى خسرت الدير خلال عام واحد فقط اكثر من 100 طالب , سجنوا في مديرية الامن ولم يعثر عليهم عائلاتهم , حيث اتهموا بالانتماء الى حزب الدعوة "العميل" وقتذاك .

وبفعل ملهاة السنين , وابتعادي عن البصرة منذ عام 1984 , لم ار استاذ كاظم عبد اللطيف , وحين قرأت نعيه من قبل محبيه واصدقائه وطلابه , نشروا صورة له وهو يرتدي الكوفية والعقال , ولم افكر يوما ان اشاهد كاظم عبد اللطيف بزي عربي , حيث كان يرتدي الزي الرائج للمتنورين والمثقفين العراقيين وقتذاك وهو البدلة الرسمية , وعند برد الشتاء كان يضع "بلوزا" بلون متميز يرتدي تحته ربطة العنق , كنت ايام ضغري ارى والدي محسن جابر اليعقوبي وعمي نعمة جابر اليعقوبي واستاذ كاظم عبد اللطيف هم اكثر الناس اناقة في تقديري , وكنت احرص على تقليدهم في طريقة وقوفهم , وحديثهم , وحين كبرت كنت اتذكر كيف يرتدون ملابسهم , كي اتشبه بأناقتهم , لكن الايام ... تنهك الجسد , وتبعد الحسد.

المشـاهدات 634   تاريخ الإضافـة 01/11/2021   رقم المحتوى 12512
أضف تقييـم