الإثنين 2022/10/3 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
نيوز بار
الدقائق ظالمة في تقييم كتاب د.شعبان
الدقائق ظالمة في تقييم كتاب د.شعبان
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب حسن عبدالحميد
النـص :

نعم " الدقاىق ظالمة " بهذا التصوّر والنهج  ، الذي أجهشت به الكاتبة و الباحثة اللاعنفية د.الهام كلاب  رئيسة جامعة اللّاعنف وحقوق الإنسان في لبنان  في متون تناولها كتاب الباحث و المفكر الكبير د.عبدالحسين شعبان " دين العقل و فقه الواقع"
بإجتراح عنوان  ثانوي هو ؛ " مغامرة التساؤل ورفعة الروح والقيمة الإنسانية "  في سفر تقيمها الواعي و المدبب لفحوى ما حوى الكتاب  ، واضعة فصوصها في تيجان هذا المنجز الخصب بأقل ما يكون عليه التكثيف نسقا حضاريا سالكا وحذراً في ممرات ومماشي ما أرادات الخوض فيه... فضلاً عن إفاضاتها الحانية و اليقظة ...  سطور دالة ومنعشة ...أجدني وقد توقفت معجباً - بعد ثراء ما حوت مداخلة د.كلاب- عند وصفها- ولكم الفصل فيه - حين قالت ؛ "برصانة مفكر أنحنى خصب سنابله على الاخرين، و بخفة فارس بارع يجتاز تلابيب الفكر الإنساني و يخترق ثوابته بالمعرفة و السماحة، بالقول و بالإصغاء ." أية دهشة لصورة مفعمة بوفرة معنى وبراعة شعر أستجلتها د.الهام في توصيف د.شعبان؟!!!!، ولنراها تعرج بالقول مضافاً، وأضحاً  ؛" الدقائق ظالمة و لكن دعوني أتوقف سريعا " عند نقطتين:
الدينامية و محاولات التخطي ، هي دينامية الفكر و اليقظة الذهنية بين شيخ جليل فقيه عالم و مرجعي ، و مفكر علماني عريق، فسيح العقل ، عميق المعرفة ، غزير الثقافة، رشيق العبارة، حداثي معاصر، في مسار حواري متدفق، متعرج أو دقيق في أويقات إستعادته و مواقع تردده و تحرره.و هي محاولات التخطي للخلفيات المتناقضة في خريطة التدين ، و لبعض مظاهر الدين التي لا تدل عليه ، كإختزاله إلى متناقضات، و إستغلاله للعنف و الحروب ، و إستدعاء العصبيات التي تلاقي أرضا" خصبة في الشرائع الدينية . يسير الكاتب ببراعة و معرفة و دقة و إنفتاح على هذه الأرض الملغمة بالتحريم و التجهيل و التكفير، مبشرا" بدين المعرفة و العقل و الإنسانية مقابل دين الجهل و الخرافة و العصبيات  .و في إحساسه العميق بالمسؤولية التاريخية يدعو إلى السماحة لتقبل الإختلاف و قراءة التراث بعين معاصرة هدفها الإنسان أولا".يستوقفني في محاولات التخطي موضوع المناظرة ١٤ بعنوانها الجريء "هل المرأة عورة و ناقصة عقل و دين"؟. و هو موضوع حساس و شائك في ظل فقه ذكوري و تقاليد إجتماعية متخلفة و إستعلائية، يواجه الشيخ البغدادي الحديث عن دونية النساء بأن الإنسان مفردة حياتية ترمز إلى الرجل و المرأة و الكرامة الإنسانية الواحدة، و لكن الصدام الكبير أو التحالف التاريخي الظالم هو بين قوانين أحوال شخصية جائرة و أحكام دينية ظالمة... قد يجد العديد من القضايا المذكورة في هذا الكتاب حلولا" ممكنة و تبقى العقبة الكبرى هنا، في قيود تكبل عقول الرجال قبل أن تكبل مصائر النساء في الدين و الدولة. أخيرا"، في عالم عربي اليوم تتقهقر فيه المعرفة و يتكاسل العقل و تنمو و تبرعم العصبيات، يأتي هذا الكتاب ليعيد إلى العقل مغامرة التساؤل و للإيمان رفعة الروح و قيمة الإنسان.

****

وعلى مقترب  مما كتبت د. كلّاب ، أفاد الوزير و النائب اللبناني السابق  د. عصام نعمان ، بنص هذه السطور؛ "

اخي د. عبد الحسين ... سررت جداً بالتقييم الساطع الذي قدمته د. إلهام كلاب لشخصك ولنتاجك الفكري والادبي، ولعله يسهم في اغناء مساعينا الهادفة الى منحك جائزة نوبل للسلام او للادب "
مع مودتي  
عصام نعمان

Hasanhameed2000@yahoo.com

المشـاهدات 68   تاريخ الإضافـة 18/09/2022   رقم المحتوى 15501
أضف تقييـم