الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
على هامش معرض الشارقة للكتاب الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي : أنس الحاج اعترف بي شاعرة وذهان خلاصة التجربة
على هامش معرض الشارقة للكتاب الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي : أنس الحاج اعترف بي شاعرة وذهان خلاصة التجربة
فن
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

لوركا شاعرة امتهنت الذهان في قصائدها بين عذب القصيد وتجربتها الحياتية ، لكنها على الضفة الاخرى تؤثث للاطفال ادباً تتسلل منه الى عالم طفولتها،

ولوركا المهووسة بالشعر حد الذهان تبدو واثقة من خطواتها الشعرية حيث أضفت عليها نشأتها في بيت للأدب والشعر القدرة على الانتقال من الفصام إلى الصحوة فتراها تكثر الاسئلة فتحملها وجعا اخر. جاءت الى الشارقة تحمل معها مجموعتها الشعرية السادسة لتوقعها في الدورة الواحد والاربعين لمعرض الكتاب لنلتقيها على هامش المعرض وتتحدث بهموم القصائد وسلطانها.

 

س. لوركا ، م الذي جاء بك الى الشعر؟

 

انا شاعرة منذ القدم لاني نشأت في بيت شعر فأبي الشاعر مصطفى فيدي معروف ومثقف كبير في زمن ان الشعراء صاروا يكتبون الشعر للتسلية هو شاعر مثقف يستخدم نتاجه لخدمة المجتمع من اجل حياة افضل وغدٍ افضل ، وهذه النشأة في بيت تجوب القصائد ارجائه لابد ان تجعل مني شاعرة فاولاد الشعراء شعراء ، وقد بدأت النشر منذ عام 2004 في صحيفة النهار حين كان رئيس القسم الثقافي الشاعر اني الحاج حتى غدا استاذاً لي ووضعني على (السكة) وقد حصلت على الاعتراف بشاعريتي منه ، لانه لايمكن ان تقول عن نفسك شاعراً وقد نصحني الحاج بالحفاظ على اسلوبي في الشعر الانثوي الذي اكتبه لتميزه فضلاً عن جرأته ، خاصة ببنت جاءت من الجنوب من الضيعة الى المدينة وتكتب بهذه الطريقة.

 

س. وهل يعد شعرك جريئاً وما هي حدود الجرأة ؟

 

انا لااعتبر شعري جريئاً لكني اؤمن ان لا شعر ان لم يكن جريئاً ، حيث لايوجد شعراً خجولاً ، فالشعر يجب ان يكون جريئاً ، ولاحدود للجرأة في الشعر مثلما ليس هناك حدود للحرية ، حيث لاتجزأ ولاتتأطر ولاتتحدد ، الحرية عابرة ومفتوحة وشاسعة وكما يقول هيكل الذي تربيت عليه (الحرية هي التوجه الدائم نحو الحقيقة ذلك التوجه الذي لاينتهي ابداً ) والحرية هي البحث عن المعرفة ، نحن الان نبحث ، نكتب شعر ، نرسم ، نغني ، نحب ، نعانق ، ونمارس اي نوع من الفنون ، ونتوهم اننا نصل الى الحقيقة ، لكننا نكتشف اننا دائماً نصل الى سراب ، وندرك ان الحقيقة المطلقة ربما هي الموت.

 

س. ما هي غلتك من التجربة الشعرية؟

 

لدي ست مجاميع شعرية هي (عند اول مرسى ، مصح عقلي ، يكنوز ، ليس سوى الارق ، انت لي الان تحرر ، واخيراً (ذهان 48 : 04) وهو الذي وقعته في معرض الشارقة وهو ليس فقط كتاب شعر بل كتاب شعر ورسم القصائد لي والرسومات للفنانة ماجدة نصر الدين رسمت لوحات مرافقة للقصائد ورسومها وجوه متآكلة مترهلة ، خائفة ، هاربة ، مختفية ، وتم تركيب المشروع مع بعضه.

 

س. ما الذي تغير بين ديوانك الاول وذهان؟

 

تغير الكثير ولم اعد انا اصلاً ذلك لان كل مرة بالحياة سواء عمرية او تجربية على الصعيد المجتمعي والعائلي وعلاقتنا بالاشياء والاشخاص وبالمفاهيم وبالحقائق ، تساهم في تغييرنا او تحولنا كلياً وربما يمحى ونخلق من جديد بطريقة اخرى ، لوركا الان اكثر نضجاً شعرياً ولهذا يعد ديوان ذهان قمة النضج فانا في الاربعين غير لوركا في العشرين فما مر عليّ من خذلان وانكسارات واوجاع كلها عصرت وولدت كل هذا الفيض الشعري.

 

لماذا الذهان يقترن عندك بوقت (48 :04) ؟

 

اذا بحثت الان في (google) عن (ذهان 48 : 04) سيطلع لك اسم مسرحية تحمل ذات العنوان لكاتبة مسرح بريطانية اسمها (سارة كين) وكانت مريضة بالذهان (الانفصام) وحوربت ولوحقت واتهمت بالشراسة والعدوانية لانها صورت النفس البشرية على انها قاتلة ولها انياب واظافر تستخدمها للافتراس ووصفتها بالدموية ، لكنها بالحقيقة قامت بتعرية المجتمع.

 

س. وماذا اردتِ تعريته في ذهانك ؟

 

وجدت في ذهان سارة كين محاكاة لنصوصي الشعرية وكأننا عشنا في عصر واحد رغم فارق السنين ووجدت نفسي اتعاطف معها ربما لاننا نحن الكتاب نشترك بالفصام وربما ديوان ذهان هو ما اردت تقديمه لسارة كين وما مرت به.

 

س. قصائد ذهانت تطرح اسئلة كثيرة ؟ ما السبب؟

 

نحن نكتب الشعر لنطرح اسئلة ، وهي محاولة لايجاد اجابات ، فأنا أحيل ما برأسي من اسئلة الى نصوص فيها جمل تعجب او جمل سهلة وربما جمل اجوبة غير نهائية.

 

س. هل مارستِ الفصام في قصائدك ؟

 

طبعاً ، لاني اعتقد ان الشعراء لديهم القليل من كل مرض نفسي وبخلافه لايكونوا شعراء ، لان الشعر هو مجموعة امراض عصابية وانفعالية ونفسية وانا هنا لا أتهم الشعراء ، بل هو اعتراف اننا نعاني من قلق مرضي ، والقلق هو الذي يجعل منا شعراء ، مثلما لدينا المزاج الحاد والمتغير وشخصيتنا النرجسية.

 

س. وهل قصائدك محاكاة لواقع حياتك ؟ وماذا بعد ذهان؟

 

نعم ، نسخة طبق الاصل ، وانا استمتع بالفصام اذا كان يجعلني اكتب بل سأحافظ عليه ، واكاد اشعر بالصعوبة بعد هذه المجموعة ، لانه تجربة مهمة ولانها هي من دفعتني للكتابة خاصة بعد تجربة زواج انتهت بالطلاق خاصة واني لست من الطيور التي تحب الاقفاص ، فانا قد كسرت القفص وانطلقت للحرية ، وانا اعشق التجربة التي نفعتني في الشعر.

 

المشـاهدات 943   تاريخ الإضافـة 11/11/2022   رقم المحتوى 16062
أضف تقييـم