الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 23.95 مئويـة
شذرات (( 7 ))
شذرات (( 7 ))
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب عقيل عبدالخالق القيسي
النـص :

الحروب في المجتمعات فأجابها :: ينهار الأقتصاد ، ثم سألت وماذا بعد انهيار الأقتصاد ؟؟  قال :: تنهار الأخلاق ، وماذا بعد انهيار الأخلاق ياوالدي ؟؟ قال لها :: وماذا يبقيك في بلد انهارت فيه الأخلاق ياانديرا ؟؟  ..... يستطيع الانسان ان يتكيف بعد النقص في الاموال لكنه ان كان سويا يأبى التعايش في مجتمع تصبح فيه السفالة عرفا والكرامة ضائعة ....

 

(( 2 )) / _ سأل جلال الدين الرومي احد اصحابه :: كيف تبرد نار النفس ؟؟ فأجابه :: بالأستغناء ... استغن ، فمن ترك ملك ...ثم سأله جلال الدين الرومي :: وماذا عن البشر ؟؟ قال هم صنفان ، من اراد منهم هجرك وجد في ثقب الباب مخرجا ... ومن اراد ودّك ثقب في الصخرة مخرجا ....

 

(( 3 )) / _ سأل الثعلب جملا واقفا على الضفة الأخرى من النهر :: الى اين يصل عمق الماء ؟؟ فاجابه الجمل :: الى الركبة ، قفز الثعلب في النهر فأذا بالماء يغطيه ، سعى جاهدا ان يخرج رأسه من الماء بجهد كبير ، وما ان التقط انفاسه اللاهثة صرخ في وجه الجمل ؟؟ ألم تقل ان الماء يصل الى الركبة ؟؟ قال الجمل :: نعم يصل الى ركبتي ..العبرة :: حين تستشير احدا في امور حياتك فهو يجيبك حسب تجاربه التي نفعته وكثيرا ماتكون الحلول مناسبة له فقط ولاتناسبك انت ..

 

(( 4 )) / _ استدعى احد الأمراء مجموعة من العلماء والشعراء في يوم عيد لزيارته وعندما وصلوا الى قصر الامير صادفهم اعرابي يحمل على كتفه جرة ليملأها بالماء فلما رآهم تبعهم حتى وقفوا بين يدي الأمير ، وبعد ان قام الأمير بتكريمهم التفت الامير الى الاعرابي وقال له :: ماحاجتك ؟؟ فأنشد الأعرابي قائلا ::ولما رأيت القوم شدّوا رحالهم ........ الى بحرك الطامي اتيت بجرتي فقال له الامير :: احسنت وامر رجاله ان تُملأ جرته بالمال ، وبعد ان خرج قام بتوزيع المال على الفقرا ء فسمع الامير مافعله الاعرابي فاستدعاه وسأله عن سبب فعلته فقال الأعرابي ::يجود علينا الخيرون بمالهم ...... ونحن بمال الخيرين نجود اعجب الامير بجوابه وامر ان تُملأ جرته بالمال عشر مرات .. فقال الاعرابي :: الحمد لله ان الحسنة بعشر امثالها ..

 

(( 5 )) / _ كانت العرب اذا كثرت خيولها وضاع اصيلها بين هجينها تجمع القطيع في حلقة واحدة هي حلقة التجويع والأذلال ويمنعون عنها الأكل والشرب ويوسعونها ضربا بلا سبب بعد ذلك تأني ساعة الأختبار فيُرمى الكلأ الوفير للخيل الجائع لينقض بعضه ويلتهم طعامه غير آبه للأذلال الذي تعرّض له قبل قليل ، بينما تعتصم مجموعة من الخيول وتأبى الأكل من ايادي من ايادي ضربتها واهانتها بغير سبب ، وهكذا تستطيع العرب التفريق بسهولة بين الخيول الأصيلة والدخيلة ......... السلام عليكم 

المشـاهدات 653   تاريخ الإضافـة 10/04/2023   رقم المحتوى 18652
أضف تقييـم