الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 24.95 مئويـة
" أكيتو " ..العمق التاريخي والحضاري الربيع والجمال يحتفيان ب " أكيتو " في زاخو والعمادية
" أكيتو " ..العمق التاريخي والحضاري الربيع والجمال يحتفيان ب " أكيتو " في زاخو والعمادية
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

نمرود قاشا

في المدينتين الزاهرتين ( زاخو والعمادية ) المكللتين بطلائع الربيع والجمال ، عقد للمدة من 5 – 6 نيسان 2023 مهرجان أكيتو السابع وتحت شعار ( أكيتو أصالة وتجدد ) ، أقامه مكتب الثقافة السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق واتحاد الادباء والكتاب السريان .

الجلسة الافتتاحية عقدت صباح يوم الأربعاء 5 نيسان على قاعة هيزل في العمادية بحضور رسمي وشعبي وجماهيري، افتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت لشهداء الكلمة الحرة .

 كلمة الإدارة المستقلة في زاخو ألقاها النائب  فارس يوحنا باليوس وكيل الإدارة المستقلة لمدينة زاخو ، كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر والروائي منذر عبد الحر أمين  الشؤون الثقافية وعضو المكتب التنفيذي  جاء فيها :

" طابت اوقاتكم بالود والسلام والمحبة والأمل والجمال.. وكل عام وانتم بخير وعطاء متوهج بالإبداع....

"مبارك للشعب العراقي الأصيل أعياد (أكيتو) الخالدة..

(رأس السنة البابلية الآشورية)

مبارك للأحبة أبناء سومر وأكد وبابل وآشور وهم يحتفلون بعيد الوطن العريق..

سيظل (أكيتو) مصدر فخر للوطن، فالأمة التي تمتلك عيداً تمتد ذكراه لآلاف السنين هي أمة ضاربة الجذور بالمعرفة..

مرحباً بأسراب الجمال التي تحلّ بياضاً مع أكيتو، وتحية وتهنئة لكل أبناء الوطن..

إن اتحاد أدباء العراق، اتحاد الكلمة الحرّة والأصيلة، يقيم عن طريق مكتبه الثقافي السرياني، واتحاد الأدباء والكتّاب السريان المهرجان الأثير (مهرجان أكيتو) في المدينتين الزاهرتين زاخو والعمادية، وستشدو القصائد بلغة السريان النابضة بالموسيقى..

فشكراً لهذا البهاء الكبير."

شكراً للإصرار والتفاني والحرص على المسيرة الابداعية التي لن يتخلى اتحادكم عن اثرائها بالدعم والاسناد بكبرياءٍ عمقُهُ قامات الرموز الأدبية الكبيرة من الجواهري الكبير وحتى آخر حرف يحلق اليوم في سماء الإبداع.

لن ننكسر أمام الذين يريدون لنا اليأس والنكوص والموت، لأننا نصر  على الأمل والجمال والحياة بكامل بهائها..

كان على الجهات الحكومية المعنية بأمر الثقافة أن تؤسس حاضنة لكل النشاطات التي تنهض بقيم الجمال بعيدا عن النظرة الضيقة للأمور والقناعات القاصرة والإصغاء للأصوات النشاز..

وكان عليها أن تبادر، لا أن تقف على التل، تتفرج، ولا تسهم بأي دور مسؤول وضعه الوطن على عاتقها.

ان الهمم النبيلة لن تهدأ حيوتها، والسعي الدائم للعطاء سيستمر نحو الأسمى، ولن يجفّ نبع حرصها على مواصلة دعم كل خطوة تسير باتجاه السلام والمحبة.

وها هو اتحادكم يتبنّى تقديم هذه النسخة المهمة من مهرجان أكيتو، برعاية ودعم كاملين تامّين، بعد أن تخلّت المؤسسة الثقافية الحكومية عن القيام بدورها، وقد وعد الاتحاد بأن يكون حاضراً لمواكبة هذه المهرجانات التي تمثّل الوطن كله بحضارته وعراقته، ولن ينثني الاتحاد عن تقديم مشواره المقدس مهما قست الظروف.

الأديبات العزيزات..

الأدباء الأعزاء..

فلنحتفلْ معاً ..لنغنِّ وننشد للوطن الراكز على جذور عميقة وحاضر يزدهي بالأمل والتحدي.

وكل عام وأنتم بخير وسلام وجمال "

بعدها جاءت  كلمة اتحاد الأدباء والكتاب السريان القاها الشاعر نمرود قاشا عضو الهيئة الادارية للاتحاد نيابة عن الأديب روند بولص رئيس الاتحاد .

تضمنت الاصبوحة مجموعة من القصائد ألقاها شعراء من عدة محافظات بالسريانية والعربية وعلى النحو التالي : معن غالب سباح ، ابراهيم خضر ، ستار زكم ، أمير بولص ، سهام جبوري ، هناء قاشا ، بروين شمعون ، دانيان شابو .

   وقدم فاصل من الأغاني السريانية  أداه الفنانان عوديشو اثنائيل وأسامة جميل على انغام دي جي فينوس ،   ثم افتتح معرض للفنان التشكيلي سمير كولان   تضمن حوالي عشرين لوحة .

الجلسة المسائية أقيمت على قاعة الشهيد مار فنخاس في قرية شيوز( زاخو )  وقد تضمنت الجلسة كلمة لكاهن كنيسة مار كوركيس الشهيد ، بعدها القى الاديب موشي بولص مسؤول المكتب السرياني في الاتحاد العام كلمة في الاحتفالية ،   ألقيت فيما بعد عدد من القصائد وعلى النحو التالي : فائق قيا  بلو ، جبو بهنام ، جبرائيل ماموكا ، كريم اينا ،جميل  فرنسيس ، عبدالمسيح بدر ، دانيال شابو .

بعدها قدمت  الدكتورة أطلال سالم القس حنا محاضرة بعنوان ( اكيتو عبر التاريخ ) .

أما الكاتب هيثم بطرس فقد  قدم محاضرة أخرى عن تاريخ دهوك .

اختتمت الامسية بكلمة الاديب أكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان شكر فيها كاهن ومختارية وأبناء قرية شيوز .

جلسة الختام عقدت في قرية كوماني ( العمادية ) تضمنت كلمة شكر للحضور القاها الشاعر كريم اينا عضو الهيئة الادباء لاتحاد الادباء والكتاب السريان ، بعدها القى مجموعة من الشعراء قصائد بالسريانية والعربية  وكما يلي : عبدالله نوري ، منذر عبد الحر،. حمد الدوخي ، نجاة عبدالله ، علي شبيب ، عبد المنعم الأمير ، سعد محمد ، حسن البحار، فريدة ميخائيل ، بروين شمعون ، يونادم بنيامين ، معن غالب سباح ، ابراهيم خضر ، منال ابونا ، فهد عنتر الدوخي .

بعد ذلك  ألقيت محاضرة بعنوان ( تقويم اكيتو ) القاها الدكتور عزيز صادق ، واختتمت الجلسة بقراءة البيان الختامي للمهرجان القاه الشاعر نمرود قاشا .

هذا وقد صدر عن المهرجان فولدر تعريفي صمم غلافه الفنان ثابت ميخائيل وتضمن معلومات عن عيد اكيتو باللغات (السريانية ، العربية ، الكردية والانكليزية ) كما أصدر اتحاد الادباء السريان تقويما خاصا بالسنة الاشورية البابلية تضمن العديد من الفعاليات الخاصة بالاتحاد اضافة الى معلومات عن عدد من المبدعين .

كما تم في جلسة الاختتام توزيع الدروع على  بعض الشخصيات والجهات الساندة والمشاركين في تقديم الفعاليات الثقافية والفنية

ادار الاحتفالية الشاعر نوئيل بولص  

....................................

وصدر في نهاية فعاليات المهرجان بيان ختامي وتوصيات ...

...................

البيان الختامي والتوصيات

للمدة من 5- 6 نيسان 2023 انعقد مهرجان اكيتو الثقافي السابع وتحت شعار ( اكيتو .. اصالة وتجدد ) ، اقامه مكتب الثقافة السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق واتحاد الادباء والكتاب السريان في المدينتين الزاهرتين ( زاخو ، والعمادية ) .

وقد شهد المهرجان من خلال اربع جلسات فعاليات متنوعة شملت كلمات الترحيب والتعريف بالمهرجان والقصائد الملقاة باللغتين السريانية والعربية ، حيث تغنى شعرائها بالمحبة والجمال والعمق التاريخي لهذا المهرجان الضارب جذوره في عمق بلاد النهرين .

مع عقد جلستين لتقديم محاضرات متخصصة من قبل أساتذة معنيين في التاريخ والحضارة ، كما تضمنت فقرات المهرجان فعاليات فنية فولكلورية ومعرضا للفن التشكيلي ورحلات سياحية في ربوع مدينة دهوك وزاخو والعمادية ، والتي شهدت هذه الايام طلائع الربيع الجميل ، وقد شارك في المهرجان عدد من الشعراء والكتاب والضيوف من مدن العراق كافة .

وخرج المشاركون بالتوصيات التالية :

1 . بسبب تخلي المؤسسات الثقافية الحكومية عن دورها في دعم واسناد مهرجان اكيتو ، يوصي المشاركون أن تاخذ هذه الجهات دورها الحقيقي والفاعل في دعم أهم مهرجان له عمقه التاريخي للامة كافة .

2 . ان يثبت المهرجان ضمن المهرجانات الثقافية الكبرى في وزارة الثقافة وأن يتم الإعداد الكافي بكافة جوانبه المالية والادارية والفنية ، وان يكون اتحاد الادباء والكتاب السريان ومكتب الثقافة السرياني في اتحاد الأدباء – المركز العام هي الجهة القطاعية المتخصصة في تنفيذ مفردات البرنامج .

3 . يدعو المشاركون في المهرجان رئاسة الوزراء لتبني قرار خاص بإنشاء مديرية عامة للثقافة السريانية لاهمية وعمق هذه الثقافة وأن يكون مقرها في مدينة بغديدا ( قره قوش ) محافظة نينوى  ، كما يدعو المشاركون الى فتح اكاديمية متخصصة باللغة السريانية في اقليم كردستان العراق  ، ويكون مقرها اربيل عاصمة الاقليم .

وفي الختام ، نتمنى للجميع طيبة الاقامة وعافية الابداع الدائم ، والسلام عليكم وكل عام واكيتو بالف خير ومحبة ، ويكون اكيتو جامعة لنا في هذه الأجواء الربيعية الجميلة .

 المشاركون في مهرجان اكيتو الثقافي السابع

عمادية 6 نيسان 2032

المشـاهدات 400   تاريخ الإضافـة 18/04/2023   رقم المحتوى 19320
أضف تقييـم