الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 18.95 مئويـة
كتبٌ عن السينمائي الأمريكي كوينتين تارانتينو
كتبٌ عن السينمائي الأمريكي كوينتين تارانتينو
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

ترجمة، وإعداد صلاح سرميني

سواء كنتَ جديداً في أفلام، وحياة كوينتين تارانتينو، أو كنتَ معجباً، أو خبيراً، وتريد معرفة المزيد، فإن قراءة كتابٍ عن هذا الرجل، و/ أو أفلامه، هي، بالتأكيد، طريقةٌ ذكية، ومع ذلك، منذ أن ظهرت أفلام تارانتينو على الشاشات في أوائل التسعينيّات، تمّت كتابة عددٍ كبير من الكتب عنه، وبالنسبة لشخص جديدٍ في هذا الموضوع، يمكن أن تكون مجموعة الكتب مُربكة بالتأكيد

أيّ كتاب للقراءة أولا؟ ما الكتاب الذي يجب أن أتجنبه؟ أيّ كتابٍ، ومن أجل أيّ غرض؟

تحاول هذه القراءة تجميع معلوماتٍ حول جميع كتب تارانتينو المُتاحة، والتوّصل إلى مراجعاتٍ مفيدة، ونصائح، وتصنيفات، بالإضافة إلى ترتيب أفضل الكتب، والأدلة المُمكنة حول الكتب التي يجب قراءتها لأيّ غرض (وبالطبع، أيّ الكتب لأيّ نوع شخص، أو مبتدئ، أو خبير)

سنحاول أيضاً تغطية الكتب المكتوبة بالألمانية، والفرنسية، ولغاتٍ أخرى

 

كتب باللغة الإنكليزية

كوينتين تارانتينو، والفلسفة

Quentin Tarantino and Philosophy

تأليف: ريتشارد جرين (ناشر)، ك. سيلِيم محمد (ناشر)

سلسلة الثقافة، والفلسفة الشعبية

الصفحات:  288  الناشر (    اوبن كورت   )

تاريخ الإصدار: 28 أكتوبر 2007

أفلام كوينتين تارانتينو جاهزةٌ للتكهنات الفلسفية، وتُثير أسئلةً مقنعة حول العدالة، والأخلاق، والعنف، والعدوان، وطبيعة السببية، وتدفق الوقت/الزمن في هذه المجموعة الرائعة من المقالات، لا يوجد موضوع يُعتبر من المُحرّمات على الكُتَّاب

من التأمل الجماليّ حول استخدام رشّ الدم في Kill Bill إلى معضلة الترجمة، والمرجع في مناقشة فينسنت، وجولز حول French Big Macs في Pulp Fiction، "تارانتينو، والفلسفة"  لا يخشى من أيّ شيء هل العروس شخصيةٌ بطوليةٌ رغم أنها مدفوعةٌ بالانتقام فقط؟ كيف يكون تارانتينو قادراً على خلق قصة متماسكة عندما يقفز بين الماضي، والمستقبل، والحاضر؟ يتعامل الفلاسفة في هذا الكتاب مع هذه الأسئلة وأكثر في مقالاتٍ استفزازية مثل الأفلام نفسها

تارانتينو - الرجل، والأساطير، وأفلامه

Tarantino - The Man, the Myths and His Movies

المؤلف: وينسلي كلاركسون (مؤلف كتاب Shooting from the Hip)

الصفحات: 288

الناشر: John Blake

التاريخ: 28 سبتمبر 2007

كوينتين تارانتينو هو المخرج السينمائي الأكثر إثارةً، وجاذبيةً في السنوات الأخيرة، منذ أن اقتحم الساحة مع فيلمه Reservoir Dogs  أصبح أحد صانعي الأفلام القلائل الذين يجمعون بين النجاح الحاسم، ونفوذ شباك التذاكر مع أكثر من مائة مقابلة مع الزملاء، والأصدقاء المُقربين، والعائلة، يستكشف المؤلف وينسلي كلاركسون بعمقٍ هذه الأسطورة السينمائية الغامضة وُلد تارانتينو في عام 1963، وكان مولعاً بالأفلام منذ سنٍّ مُبكرة، وعزماً على الانضمام إلى الصناعة، درس، وكتب سيناريوهاتٍ، وصقل معرفته الواسعة بالفعل بكلّ الأشياء السينمائية من خلال العمل في متجر فيديو تمّ بيع سيناريو True Romance في وقتٍ مُبكر، ولكن، كان فيلم Reservoir Dogs المبهر هو أول ظهورٍ له، وفيلم أذهل العالم

استمرت النجاحات مع Pulp Fiction و Jackie Brown و Kill Bill

تمّ الكشف عن مسيرة تارانتينو المُبهرة، وسمعته كرجل ثرثار/سريع الكلام، وآخر فيلم له Grind House في كتابٍ يعتمد على مصادر مقرّبة من المخرج، بما في ذلك كوني، والدة تارانتينو (المصدر: الناشر)

نبذة عن الكاتب: وينسلي كلاركسون صحفيٌّ، ومؤلفٌ غزير الإنتاج، من بين سيرته الذاتية:

John Travolta; King of Cool

Mel Gibson: Man on a Mission

Tom Cruise: Cruise Control

والعديد من الكتب الأكثر مبيعا عن الجرائم الحقيقية (المصدر: الناشر)

تارانتينو

Tarantino

المؤلف: جيم سميث

الناشر: Virgin Books

التاريخ: أغسطس 2005 (أعيد إصداره 2007)

الصفحات: 278

أطلق فيلم Reservoir Dogs كوينتين تارانتينو كصانع أفلام، ومخرج جديد رائد – حواراته الهيب هوب، لقطاته المُدوّخة، أفلام أمريكية مستقلة مفرطة في العنف، أحدثت ثورةً في صناعة الأفلام الأمريكية، وأنتجت عدداً من المُقلدين يفحص جيم سميث الأفلام الشهيرة التي أخرجها تارانتينو بما في ذلك Pulp Fiction و Jackie Brown و Kill Bill  بالإضافة إلى استكشاف سيناريوهات تارانتينو التي صوّرها مخرجون آخرون مثل True Romance و Natural Born Killers المُثير للجدل

أثناء استكشاف مجموعة مشاريع تارانتينو كممثل، ومنتج، ومقدّم، وعمله خارج الفيلم، يُحلل جيم سميث أهمية استخدام المخرج للممثلين المفضلين، والمفارقات التاريخية (أحداث في غير زمنها الحقيقي)، والموسيقى المُستعارة، والنقاط المرجعية، ويوضح كيفية ارتباطها بالموضوعات المتكررة مثل التراث، والمسؤولية الشخصية، والخلاص

مراجعة مكثفة:

"أحد أفضل الكتب حول أفلام تارانتينو اليوم، تمكن جيم سميث من تحليل أفلامه من وجهة نظرٍ لم يفعلها أحدٌ قبله، وإلقاء نظرة على عمل الرجل في عددٍ من السياقات التي تهمّه.

مكتوبٌ جيداً، مليءٌ بالبصيرة، وليس قصيراً جداً، قد يصل هذا الكتاب إلى قمة كتب تارانتينو التي يجب قراءتها"

مراجعة كتاب تارانتينو لجيم سميث

بقلم سيباستيان هاسيلبيك

نشر جيم سميث سابقاً كتباً عن تيم بيرتون، وجورج لوكاس، تُظهر فعلاً أنه مؤلفٌ متمرّسٌ في هذا النوع

لقد بدأتُ بقراءة هذا الكتاب مباشرةً بعد أن قرأت

 Quintessential Tarantino و Holm's Pocked Essential Tarantino

أعتقد بأنه لديّ الآن صورةً جيدةً لأحدث كتب تارانتينو، وآمل أن أستطيع، في الفقرات القليلة التالية، أن أعطي انطباعاً عن كيفية ارتباط هذه الكتب، ولماذا يُعدُّ كتاب جيم سميث أحد أفضل كتب تارانتينو على الإطلاق.

بادئ ذي بدء، لا يخلو هذا الكتاب من عيوب، هناك بعض الجوانب التي تبدو مفقودة قليلاً، وأهمها الجانب المتعلق بالسيرة الذاتية

بينما يتطرق جيم سميث إليها بالتأكيد، يبدو لي، من الضروري أن يكون هناك فصل واحد على الأقل عن حياة الرجل فقط

حيث أن الكتاب بعنوان "تارانتينو"، وليس "أفلام تارانتينو"، بصرف النظر عن ذلك، أخفق جيم سميث أيضاً في ذكر عددٍ من الجوانب، معظمها ما يتعلق بالمشاريع القادمة، والشائعات، والتكهنات، التي اعتقدتُ أنها شابت الصورة العامة.

من بينها يقول تارانتينو بأنه كان لديه في الواقع ثلاث سيناريوهات لـ Inglorious Bastards  ولم يتمّ ذكرها في الكتاب على الإطلاق

لكن، هذه مجرد أشياء صغيرة، الشيء الآخر الذي أزعجني، أن الكتاب يفتقر إلى شيءٍ مثل فصل ختامي حقيقي

بينما يفكر جيم سميث في تارانتينو، وعمله، فإن الأمر مجرد بضع جُمل، في نهاية هذا الكتاب العظيم، كنت أتوقع خاتمةً ثاقبةً أكثر.

الآن إلى الثناء: كتاب جيم سميث أحد أفضل الكتب - في رأييّ - عن أعمال تارانتينو على الإطلاق، كتاب إدوين بيدج يتضاءل مقارنةً باحترافية كتابة جيم سميث، والتحليل الكاشف في هذا الكتاب، وهو يتفوق على هولم في طريقة تأليف كتابه، دعني أقول هذا: كتاب د. ك. هولم ممتاز، لكنه - ولا يدّعي شيئاً آخر - كتاب جيب أساسي، من ناحيةٍ أخرى، يتبع جيم سميث جدول أعمال د. ك. هولم في تغطية أعمال تارانتينو باتباع نمطٍ من التحليل يحاول التركيز على جانبٍ معين، يقوم جيم سميث بذلك من خلال النظر إلى السيناريو، أو اللقطات الرئيسية، أو التناص، أو الموسيقى، أو العناصر المتكررة، ولديه حتى "كيفية استخدام هذا الكتاب" في البداية حيث يشرح بوضوح كيف يعمل، من حينٍ لآخر، يكون لديه جوانب أخرى في الفصول، اعتماداً على ما إذا كان الفيلم المطروح يتطلب تناول جوانب إضافية، أو النظر فيها، يقوم بتحليل أفلام تارانتينو بجزءٍ مناسبٍ تماماً من الموضوعية، بينما يُظهر بوضوح أنه معجب بأعماله، حتى أنه موله بها، ولكن، على عكس بيج، لديه تفضيلاتٍ واضحة، ولديه الشيء، أو الآخر الذي ينتقده، جيم سميث مصمم أيضاً بما يكفي للتركيز على بعض الأفلام أكثر من غيرها، حيث ذهب إلى حدّ التعامل مع مداخل معينة في فيلم تارانتينو السينمائي فقط في شكل مربعاتٍ نصية صغيرة، منتشرة حول الكتاب

تحتوي مربعات النص هذه في بعض الأحيان أيضاً على إشاراتٍ جانبية صغيرة رائعة، مثل Shaw Brothers  أو مهرجان Sundance

إن أعظم قوة في كتاب جيم سميث هي لغته، إدوين بيدج يكتب بمستوى طالب جامعي - وهذا ليس بالأمر السلبي – ولكن، من الواضح أن جيم سميث لديه أسلوب كتابة أفضل، عند قراءة هذا الكتاب، تعلم أنه محترف، يمكنه شرح الأشياء التي لم تلاحظها من قبل في أفلام تارانتينو، وقد تمكن من الإشارة إلى الحقائق التي لم يهتم أحد بالإشارة إليها، مثل الأخطاء في حوار بيل عن سوبرمان، وتمكن من ربط الجوانب من أفلام تارانتينو المختلفة، ليس من خلال تكرار نفسه إلى ما لا نهاية (مثلما يفعل إدوين بيدج)، ولكن، بطريقةٍ منطقية

من خلال تحليل الأفلام من تطورها عبر السيناريو إلى طريقة تصويرها، مع الأخذ في الاعتبار اختيارات تارانتينو في اختيار الممثلين، وأنماط الأسلوب المتكررة، تمكن من إقناع القارئ، وإبلاغه، وإمتاعه

في حين أنه لا يحتفظ بالحواشي السفلية، أو حتى التعليقات الختامية الحقيقية، فإن كتابه مليء بالمعلومات الجيدة، والاقتباسات، والأفكار.

وهو يراقب - مثل تارانتينو - عندما تكون هناك حاجة إلى تحليلٍ مفصل، وعندما لا يكون كذلك، إنه لا يمضي في كلّ شيء، ويقدم تحليلاً موجزاً، وعند الضرورة، قد ينفق أكثر من صفحةٍ على شيء واحد فقط.

من الصعب شرح السبب، لكن هذا الكتاب يمثل "مزيجاً" ممتازاً لجميع الكتب التي صدرت قبل هذا الكتاب.

لا يقتصر الأمر على أنه يمثل مجلد بحث ممتاز للشروع في تحليلات، أو مقالاتٍ بحثية فحسب، بل إنه يوفر أيضاً نظرة عامة رائعة على عمل تارانتينو أثناء تحليل أفلامه من وجهة نظر لم يفعلها أيّ شخص آخر قبله، وإلقاء نظرة على عمل الرجل في عددٍ من السياقات التي تهمّ معجبيه.

باختصار،"تارانتينو" لجيم سميث مكتوبٌ بشكلٍ جيد، ومليء بالبصيرة، وليس قصيراً جداً، قد يصل إلى قمة كتب تارانتينو التي يجب قراءتها

العيب الوحيد هو عدم وجود فصولٍ لا تتناول الأفلام، ولكن، هناك كتاب جامي برنارد لملء الفراغ، أو الفصول الأولى من كتاب د. ك. هولم

المشـاهدات 307   تاريخ الإضافـة 31/05/2023   رقم المحتوى 22456
أضف تقييـم