السبت 2024/7/27 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 32.95 مئويـة
مشاهدات من بلد الفن
مشاهدات من بلد الفن
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب علاء الخطيب
النـص :

كنا مجموعة من الصحفيين والإعلاميين من بلدان  مختلفة عربية وأجنبية في دعوة لاكتشاف كنوز مدينة جدة التاريخية  في المملكة العربية السعودية ، والتعرف على تاريخها  وطرز بنائها ، وثقافة اهلها وأنماط عيشهم في الماضي.

 رحلة  مذهلة في حارات وأزقة المدينةالتي تعبق برائحة الماضي التليد ، أشعرتنا بطاقة ايجابية كبيرة ، انعكست على ارواحنا وسلوكنا  وراح البعض منا يغني واخر يستمع إلى الشعر وثالث  يصور  البيوت  ورابع يجلس على المسطحات ذات الارائك  الخشبية البسيطة  في الشارع .

 خرجنا نتجول في أسواق المدينة ومحالها التجارية  التي ملئت برائحة البخور والعود ، فكل ما حولنا كان يقول إنكم في مدينة مختلفة ، ليست كالمدن العادية .

مركز المدينة يطلق عليه " البلد "   يحتوي على تراث هائل من القصص والحكايا المشبعة بالروح السلسة  والمتاحف والصور ، لذا أضافوا لكلمة البلد كلمة "الفن "   فاصبحت وسط المدينة يطلق عليه " بلد الفن " و من ثم صار مشروعاً  ضخماً يؤسس لقاعدة سياحية تتبناه وزارة الثقافة في المملكة .

 ففي أثناء التجوال وقع نظري على مجموعة من السياح الفرنسيين  ، نساء ورجال. كبار في السن ، وبفضول الصحفي سارعت للحديث معهم والتعرف عليهم، كان واحداً منهم يتكلم الإنكليزية بركاكة ، لكننا تفاهمنا بالنهاية، سألتهم. عن الاشياء التي شاهدوها في المدينة، فقالوا لي اننا شاهدنا كل شي مختلف  في هذه المدينة ، متعتنا لا توصف والحديث لهم  جلوسنا على الدكات وشاهدنا كيفية صناعة " الجراك"  وهو الاركيلة السعودية ثم صناعة  الزخارف الإسلامية يدوياً ، واكتشفنا شيئاً مهماً ، فبادرتهم بالسؤال وما هو قالوا بيت لموسيقي " جداوي " قديم من القرن التاسع عشر   لا زال يحافظ على   أصالته وآلاته ومحتوياته .

انتهى حديثي معهم و اخبرني الدليل لمجموعتنا ، انه يتوجب علي الرحيل ودعتهم وسرنا ، وفي اليوم الأخير كان لنا موعد مع معرض ومؤسسة "اثر " التي  اسسها ويرعاها الاستاذ محمد حافظ ، والتي تحتوي على أعمال فنية راقية .

وفي ختام الجولة كان لي جولة  مع زميلة صحفية  راقية ورائعة في أسواق المدينة العتيقة ، ذهبنا لشراء التمر ، وهو اجمل ما يتزود  به الزوار لبلد الفن ، فهناك أنواع كثيرة من التمر، وكلما دخلت  لدكان يتوجب عليك ان تأكل العديد من حبات التمر ، سلمنا امرنا وأكلنا ، وأشترينا ما تيسر لنا. حمله معنا . لنودع بلد الفنّ ونلقي النظرة الأخيرة قبل الرحيل عنها  وكان الليل قد أرخى سدوله ، آملين ان نعود لنراها بحلتها الجديدة وبناسها الراقين  .

المشـاهدات 313   تاريخ الإضافـة 11/02/2024   رقم المحتوى 39433
أضف تقييـم