الإثنين 2024/3/4 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 9.95 مئويـة
نيوز بار
اندلاع نزاع عشائري عنيف بين عشيرتي آل عمر والرميض بعد نفي الأخيرة "علگ العباس" حيث استخدم في النزاع اسلحة ثقيلة ومتوسطة وحرق عدد من المنازل في قضاء الاصلاح بمحافظة ذي قار Addustor.com المرور العامة: منتصف شهر آذار الحالي سيتم البدء برصد المخالفات وفرض الغرامات بالكاميرات الذكية Addustor.com برشلونة يلاقي أتلتيك بيلباو الليلة 11 مساءً ضمن الأسبوع 27 من الدوري الإسباني Addustor.com حالة تأهب بين المطورين بعد #هجوم_سيبراني يستهدف منصة GitHub احد اهم المستودعات البرمجية عالميا Addustor.com وزير الداخلية عبدالامير الشمري: يكلف اللواء رعد مهدي عبد الصاحب مدير عاما للمرور ويكلف اللواء محمد محمود جواد مدير عام المرور السابق مدعي عام لمحكمة قوى الامن الداخلي الثالثة. Addustor.com فتاة مواليد 2010 تنهي حياتها بسلاح والدها المتقاعد من البيشمركة بكردستان لأسباب مجهولة Addustor.com بعد 10 سنوات على اختطافها.. جهاز المخابرات يتمكن من تحرير فتاة ايزيدية عراقية من سنجار بعملية امنية في مخيم الهول بسوريا. Addustor.com
مشاهدات من بلد الفن
مشاهدات من بلد الفن
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب علاء الخطيب
النـص :

كنا مجموعة من الصحفيين والإعلاميين من بلدان  مختلفة عربية وأجنبية في دعوة لاكتشاف كنوز مدينة جدة التاريخية  في المملكة العربية السعودية ، والتعرف على تاريخها  وطرز بنائها ، وثقافة اهلها وأنماط عيشهم في الماضي.

 رحلة  مذهلة في حارات وأزقة المدينةالتي تعبق برائحة الماضي التليد ، أشعرتنا بطاقة ايجابية كبيرة ، انعكست على ارواحنا وسلوكنا  وراح البعض منا يغني واخر يستمع إلى الشعر وثالث  يصور  البيوت  ورابع يجلس على المسطحات ذات الارائك  الخشبية البسيطة  في الشارع .

 خرجنا نتجول في أسواق المدينة ومحالها التجارية  التي ملئت برائحة البخور والعود ، فكل ما حولنا كان يقول إنكم في مدينة مختلفة ، ليست كالمدن العادية .

مركز المدينة يطلق عليه " البلد "   يحتوي على تراث هائل من القصص والحكايا المشبعة بالروح السلسة  والمتاحف والصور ، لذا أضافوا لكلمة البلد كلمة "الفن "   فاصبحت وسط المدينة يطلق عليه " بلد الفن " و من ثم صار مشروعاً  ضخماً يؤسس لقاعدة سياحية تتبناه وزارة الثقافة في المملكة .

 ففي أثناء التجوال وقع نظري على مجموعة من السياح الفرنسيين  ، نساء ورجال. كبار في السن ، وبفضول الصحفي سارعت للحديث معهم والتعرف عليهم، كان واحداً منهم يتكلم الإنكليزية بركاكة ، لكننا تفاهمنا بالنهاية، سألتهم. عن الاشياء التي شاهدوها في المدينة، فقالوا لي اننا شاهدنا كل شي مختلف  في هذه المدينة ، متعتنا لا توصف والحديث لهم  جلوسنا على الدكات وشاهدنا كيفية صناعة " الجراك"  وهو الاركيلة السعودية ثم صناعة  الزخارف الإسلامية يدوياً ، واكتشفنا شيئاً مهماً ، فبادرتهم بالسؤال وما هو قالوا بيت لموسيقي " جداوي " قديم من القرن التاسع عشر   لا زال يحافظ على   أصالته وآلاته ومحتوياته .

انتهى حديثي معهم و اخبرني الدليل لمجموعتنا ، انه يتوجب علي الرحيل ودعتهم وسرنا ، وفي اليوم الأخير كان لنا موعد مع معرض ومؤسسة "اثر " التي  اسسها ويرعاها الاستاذ محمد حافظ ، والتي تحتوي على أعمال فنية راقية .

وفي ختام الجولة كان لي جولة  مع زميلة صحفية  راقية ورائعة في أسواق المدينة العتيقة ، ذهبنا لشراء التمر ، وهو اجمل ما يتزود  به الزوار لبلد الفن ، فهناك أنواع كثيرة من التمر، وكلما دخلت  لدكان يتوجب عليك ان تأكل العديد من حبات التمر ، سلمنا امرنا وأكلنا ، وأشترينا ما تيسر لنا. حمله معنا . لنودع بلد الفنّ ونلقي النظرة الأخيرة قبل الرحيل عنها  وكان الليل قد أرخى سدوله ، آملين ان نعود لنراها بحلتها الجديدة وبناسها الراقين  .

المشـاهدات 92   تاريخ الإضافـة 11/02/2024   رقم المحتوى 39433
أضف تقييـم