الجمعة 2024/5/3 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
عيون المدينة المرحلة الجامعية بلا تدريب صيفي .. قاصرة ..
عيون المدينة المرحلة الجامعية بلا تدريب صيفي .. قاصرة ..
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

عزالدين المانع

 

المرحلة الجامعية ، حلقة علمية متقدمة ، يستوعب خلالها الطلبة مختلف انواع المعارف والعلوم ضمن اختصاصاتهم وعناوينهم ..

 

ومهما وصلت عملية التعليم خلالها من نجاح في إطارها النظري ، فإنها تبقى قاصرة ما لم يرافقها أو يختمها تدريب عملي لترسيخ ما استوعبه الطالب من الدروس النظرية خلال السنوات الأربع أو الخمس ..

 

وكانت الجامعات العراقية حتى السبعينيات من القرن الماضي تُلزم الطالب عند حلول العطل الصيفية بممارسة التدريب أو التطبيق بحسب تخصصه الدراسي في المختبرات أو الورش الجامعية والمؤسسات الصحية وغيرها لدعم ما اكتنزه من دروس نظرية .. لأن حصيلة المعارف العلمية تبقى غير مكتملة ما لم يرافقها تطبيق عملي قبل منح شهادة التخرج للطالب ، وبشرط أن يتم ذلك عبر منهاج علمي رصين تتوفر فيه مُستلزمات النّجاح ..

 

 وعلى جامعاتنا اليوم حكومية كانت أم أهلية أن تحرص على عودة ذلك النهج الذي كان يُنفَّذ قبل عقود وهذا ما تُمارسه معظم الجامعات الرصينة في البلدان المتقدمة ، وتعتبر التدريب في الحقول الاختصاصية ذات العلاقة موازيا للتعليم النظري ، وهذا ما كانت تعتمدة جامعاتنا العريقة آنذاك ..

 

وقد تضاءلت حلقة التدريب الصيفي ، وتناست عمادات الكليات بجميع اختصاصاتها هذه الحلقة بعد التوسع العشوائي بافتتاح الجامعات الأهليّة في عُموم البلاد .. وما يحصل أحياناً هنا أو هناك هو مُجرّد مبادرات محدودة ..

 

ولهذا أضحت الفجوة واسعة بين ما يتعلمه الطالب من دروس نظرية في جامعته ، وبين ما كان يطبقها ويمارسها عملياً في المختبرات و ورش المؤسسات ذات العلاقة خلال العطل ، الأمر الذي أدى الى حصول تباين في حصيلة الخريجين النظرية ، وأدائهم الفعلي في مؤسساتهم عقب التعيين ..

المشـاهدات 48   تاريخ الإضافـة 03/04/2024   رقم المحتوى 43218
أضف تقييـم