الجمعة 2024/5/17 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 33.95 مئويـة
الحضور الهندي في مهرجان كان السينمائي الـ77
الحضور الهندي في مهرجان كان السينمائي الـ77
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

جمال الدين بوزيان

أجواء مهرجان كان السينمائي ليست بالغريبة أو الجديدة على السينما الهندية بكل أطيافها، سواءً بوليوود أو سينمات الجنوب الهندي، سينما البنغال، والأعمال ذات الإنتاج المشترك بين الهند ودول أخرى، والتي تصنف رسميا كأفلام هندية، لكن لا يمكن إدراجها ضمن السينما الهندية التجارية المشهورة والمعروفة: بوليوود، كوليوود، توليوود، موليوود، صندلوود ....إلخ.

كما حضور السينما الهندية على اختلاف أطيافها وأقاليمها، شبه مستمر ومتكرر بالمهرجان منذ نشأته، أحياناً قليلة في المسابقة الرسمية والتنافس على السعفة الذهنية، وأحياناً  في أحد أقسام المهرجان المعروفة، مثل "نظرة ما" أو "الكاميرا الذهبية"، وأحيانا أخرى تكون لها عروض خارج المسابقة الرسمية، لكن عروض أولى لأفلام لافتة ولصناع سينما هنود معروفين مثل السينمائي كمال حسن الذي حضر الأعوام الماضية لما كانت الهند هي ضيف شرف المهرجان.

تعود الهند للمنافسة على السعفة الذهبية هذا العام، بفيلم All We Imagine As Light للمخرجة "بايل كاباديا"، وذلك بعد غياب السينما الهندية عن المسابقة الرسمية الرئيسية لمدة 30 سنة، منذ مشاركة فيلم المالايالام Swaham للمخرج "شاجي ن. كارون" سنة 1994.

فيلم  All We Imagine As Light إنتاج مشترك، هندي فرنسي هولندي إيطالي لوكسومبورغي، لكنه مصنفٌ كفيلم هندي، هو ناطقٌ باللغة الهندية المستخدمة في أفلام بوليوود، وسيكون عرضه خلال فعاليات مهرجان "كان" السينمائي، هو العرض الأول له، قبل تسويقه فيما بعد وعرضه في صالات السينما الهندية والعالمية، والمشاركة في مهرجانات أخرى.

الأدوار الرئيسية في الفيلم لعدد من الممثلين من مختلف الأقاليم الهندية، هم ليسوا من النجوم المعروفين، مثل الممثلتان "كاني كوسروتي" و "ديفيا برابها"  من المالايالام، الممثلة "شاهايا كادام" من بوليوود، الممثل "هـريدهو هارون" من التاميل.

بالنسبة للمخرجة "بايل كاباديا"، تعتبر هذه مشاركتها الثالثة في مهرجان "كان" السينمائي، لكن الأولى في المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية، مشاركتها الأولى كانت سنة 2017 في الدورة الـ 70 بفيلمها القصير Afternoon Clouds، ضمن قسم Cinefondation، والمشاركة الثانية كانت سنة 2021 بفيلمها الوثائقي A Night of Knowing Nothing ضمن فعالية Golden Eye (الكاميرا الذهبية – Camera d’Or) وفاز حينها بجائزة أحسن فيلم وثائقي.

في رصيد "كاباديا" كمخرجة ستة أفلام، أربعة منها قصيرة، فيلم واحد وثائقي، وفيلمها الجديد المشارك في "كان" هذا العام يعتبر هو أول فيلم روائي طويل لها، وكمؤلفة شاركت في تأليف ثلاثة من هذه الأفلام الستة، كما قامت بإنتاج فيلم واحد منهم.

من الواضح جداً، أن "بايل كاباديا" تسير خارج نهج بوليوود أو سينمات الجنوب الأخرى التجارية الشهيرة، وأفلامها الستة كلها على اختلافهم، كان لهم نصيب دائماً في مشاركات عالمية في المهرجانات.

 

كما تسجل الهند حضورها السينمائي بالمهرجان هذا العام من خلال فيلم Santosh، وذلك ضمن فعالية "نظرة ما"، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرجة الهندية البريطانية "سانديا سوري"، المعروفة في مجال الأفلام الوثائقية.

الفيلم دراما إجتماعية تشويقية، شاركت في كتابة قصتها المخرجة نفسها مع "روهيت ك.شارما"، البطولة لـ "شاهانا غوسوامي" المعروفة أكثر في بوليوود (خاصة فيلم "زويغاتو" العام الماضي)، وفي بعض أفلام البنغلاديش والأفلام الأوروبية، كما تعرّف الجمهور أكثر على "شاهانا" في السنوات القليلة الماضية من خلال المنصات الإلكترونية، عبر مسلسلات الويب الهندية، يشاركها البطولة في هذا الفيلم "سانجاي بيشنوي"  و "سونيتا راجوار".

أما الإنتاج، فهو مشترك: هندي بريطاني فرنسي ألماني، اللغة الرسمية للفيلم هي الهندية المستخدمة في أفلام بوليوود، والعمل مصنف رسمياً في المسابقة كـفيلم هندي.

وضمن فعالية "أسبوع النقاد"، يتم عرض الفيلم الهندي Sister Midnight للمخرج الهندي البريطاني "كاران كانداري"، بطولة النجمة "راديكا أبدتي" والممثل "أشوك باتاك"، الإنتاج هندي بريطاني سويدي.

من المقرر أيضاً مشاركة فيلم In Retreat للمخرجة "ميسم علي" وهو أول عمل روائي لها، وذلك ضمن قسم ACID، الفيلم إنتاج مشترك هندي فرنسي، البطولة للممثل "هاريش خانا".

من الواضح أن مشاركة الهند في المهرجان الفرنسي الشهير الذي تبدأ فعاليته يوم 14 مايو 2024، سيكون عبر الإنتاجات المشتركة، عكس الأعوام الماضية حيث شاركت بأفلام منتجة بإمكانيات هندية محلية دون اللجوء للشراكة الأوروبية.

حضور هندي آخر يمكن الحديث عنه هذا العام، عبر فيلم بلغاري بـ "نكهة هندية" حسب تعبير المخرج السوري محمد زرزور.

الفيلم البلغاري The Shameless للمخرج "كوستانتين بوجانوف"، الذي سيعرض ضمن قسم "نظرة مـا"، وهو العرض الأول له منذ إنتاجه، العمل مصنف رسمياً كفيلم بلغاري، شاركت في إنتاجه كل من: بلغاريا، فرنسا، وسويسرا.

يضم العمل عدداً كبيراً من الممثلين والممثلات الهنود، وعدداً أقل من النيبال، سواءً في الأدوار الرئيسية أو الأدوار المساعدة والثانوية، لأن قصة الفيلم وتفاصيلها تدور في الهند، حول مومس هندية، تذهب في رحلة للحج الهندوسي بأحد المعابد، وفي الطريق تبحث عن صديقتها السجينة، التي كانت تربطها بها علاقة حب مثلية.

الدوران الرئيسيان، تم إسنادهما للممثلتين "أومارا شيتي" و "أناسويا سينغـوبتا"، ومن بين أبطال هذا العمل أيضا، الممثلة البوليوودية "ميتا فاشيشت"، الممثلة الهندية البنغالية "أوروشيكا دي"، الممثل البريطاني الهندي "تانماي دهانانيا".

أما على السجادة الحمراء للمهرجان، من المنتظر كالمعتاد حضور النجمة "أيشواريا راي" بصفتها سفيرة ماركة التجميل "لوريال"، ولو أنها لم تصرح بذلك، لكن حضورها أصبح شبه بديهي منذ سنة 2002، حيث لم تغب عنه إلا في الدورة التي أعقبت جائحة كوفيد مباشرة، كما أكدت الممثلة القديرة "شابانا عزمي" حضورها هذا العام للمهرجان، دون الكشف عن أي فعاليات قد تشارك فيها.

المشـاهدات 324   تاريخ الإضافـة 01/05/2024   رقم المحتوى 44880
أضف تقييـم