الإثنين 2024/5/20 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 31.95 مئويـة
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

** الوظيفة أمانة توكل لصاحبها باشتراط الحفظ والصيانة وردّها كما استلمها من دون نقص أو خسران ، والموظف هو ذلك المؤتمن الخاسر في كل الأحوال لأنه قبل أن يحمل أمانة الوظيفة وهو يضمر ويخفي مآرب مشبوهة عن قصد أو بغير قصد حين ينصاع ويذعن لمن يريد منه خيانة ما أؤتمن عليه.

 

** تفوتنا الكثير من التفاصيل ونحن نبحث عن مقومات نضج الدولة التي ينشدها العراقيون ، لاسيما تلك المتعلقة بترسيخ القناعات بانهم يمتلكون دولة حقيقية جديرة بالثقة ، لدى مؤسساتها القدرة على فرض الهيبة وانفاذ القانون ووضع حد لتجاوز الفاسدين والفاشلين على مقدراتها. الدولة التي تمتلك وجهان احدهما ظاهر ومعلن والاخر خفي وباطن لن تستطيع ان تسير بالاتجاه الصحيح نحو تنمية مستدامة ترتقي بها من حافة الخراب الى قمة الرقي والتطور ، لان تقاطعات كثيرة ستعصف بكل خطوة تتقدم بها فتصبح مثل الذي يقدم خطوة ويتراجع ثلاث خطوات.

 

** الاخطر من الفاسد هو الذي يغريه لاقتراف جريمته من يزين ويسهل ويزوق ويقدم له المغريات والامتيازات والهبات ، من يستغل ضعف الحاجة لدى الموظف والمسؤول او من يعزف على وتر ضعفه وحصانته ، ذلك الذي يرسم ويخطط ويزيح العقبات ويدفع مقدماً من اجل تمرير الصفقة وتوقيع العقد وتوزيع الحصص وهذا قد يكون شخصاً او شركة لها منفعة في ابرام العقد لتغدو شريكاً في الخراب الذي يحل لاحقاً ، لكنها كثيراً ما تنفذ من المساءلة ان لم تبدو كأنها ضحية.

 

المشـاهدات 39   تاريخ الإضافـة 09/05/2024   رقم المحتوى 45385
أضف تقييـم