كُوَّةٌ فِي زَوَايَا مَخْفِيَة مِن التَارِيخ.. قراءةٌ في كتابِ (أربع شَخْصِيَّات مِنْ تَارِيخِ العِرَاق) لِلكَاتِبِ الأدِيب وَاثِق الجَلَبِي |
فنارات |
أضيف بواسـطة addustor |
الكاتب |
النـص : قراءة / لطيف عبد سالم الجزء الثالث والأخير
خاتمة مِنْ خِلَالِ اِنْفتَاح الكَاتِب الأدِيب واثِق الجلبِي على مَصَادِرٍ قَدْ تبدو لِلبَعْضِ دفيْنَة، وَمِن خِلَالِ بَحْث مُضْنٍ، وَبعْد طُولُ عَناءٍ، يَصل بِنَا في نهَايَةِ المَطَاف إلى أبْشَعِ مُحَاوَلةٍ لِتشْوِيهِ تَارِيخ العِراق، عِبْرَ البَحْث عَمَا تَعَرضت لَهُ أربع شَخْصِيَات عِرَاقِيَّة: (النَبِي إدْرِيس، برعوثا، تنكلوشا وابن وحشية النبطي) مِن إخفَاءٍ مُتَعَمدٍ لهويتها العِرَاقِيَّة. وَعَنْ هَذِهِ الحَقِيقَةِ يقولُ الجلبِي: "يحاول الكثير حجب هَذِه الشَخْصِيَات العِرَاقيَّة لأسبابٍ كثيرة، علما أنَّ لِبعضِ الْمُسْتَشْرِقِين اليَد الطولى في اختفائها وَمِنْ أبْسط الأعذار حين تسأل بعضهم عَن السبب سيكون من ضمن الأجوبة الجاهزة: شخصيات وهمية. من غير المنطقي أن نقول على هكذا شخصيات انها غير حقيقية وانها وهمية او مختلقة، فلنبحث عنها في المكتبات العالمية التي تخفي عنا الكثير الكثير".... ص (50). ولعلَّ المذهلُ فِي الأمرِ، هُوَ مَا توصَل إليه الجلبي مِنْ أنَّ أهْلَ اليُونَان لَمْ يؤسسوا شيئًا مِنْ موَارِدِ الحَرَكَة العِلْمِيَّةُ، بَلْ أخَذوا مِنْ (إدْرِيس) العراقي الحكْمة الهرمسيَّة التي شكلت الحَرَكَة العِلْمِيَّةُ وكما يدعونها عندهم (الفَلْسَفَة)، وَأنَّ النَبَطَ هُم سُكان العِرَاق القُدَمَاء، وليسَ السُومِرِيين كمَا هو مُتدَاول في كُتُبِ التَارِيخ!. وَيُضافُ إلى ذلك الكثِير مِن المُلاحَظَاتِ الصادِمَة التي سجلها الجلبي، مثل الْإِسْكَنْدَرِ الْمَقْدُونِيِّ، التي لَمْ يسع المجال لتناولها في هَذِهِ القراءةِ، وَالتي تُلزم البَاحثِين وَالمُتَخَصْصِين في شُؤُونِ التَارِيخ الوقُوف عندها بِجديَّة، وَأنْ تُبذلَ جهودًا فاعِلَة حيَالَ نبش تاريخنا؛ بغية تهذيبه وتشذيبه وتقويم وتسوية مَا تَعَرَضَ مِنْهُ إلى التَزْوِير أو الاِعْوجَاج، فَإعَادة كتابة التاريخ تَبْقَى مهمة نَبِيْلَة عندما تكون الغَايَة منها لأغراض وطنية. وَلَعلَّ هَذِهِ الجزئيَّة هي التي فَرَضَت على اليابان صياغة تاريخها، لكنها ليست الدولة الوحِيدة التي بدأت بهَذَا المَسَار، فالتاريخ الوطني للبلدان الحديثة مثلما قيل: يمتلئ بالأسَاطِير التي تتناول الحكايات البطُوليَّة والاِسْتثنائيَّة لِشُعُوبِها وأسْلَافها. وَمِنْ هُنَا حريٌ بِنَا أنْ نُدْرِكَ كيف محا التاريخ سيرة البحار الأسود الذي "فتح" المحيط الهادي؟. وفي الإطارِ نَفْسه يقول الأديب الإنجليزي جورج أورويل: "أعلم أنه من المألوف أن نقول إن معظم التاريخ المسجل مجرد أكاذيب على أي حال. أنا على استعداد للاعتقاد بأن التاريخ في معظمه غير دقيق ومنحاز، ولكن ما يميز عصرنا هو التخلي عن فكرة أنه يمكن كتابة التاريخ دون تحريفه". ومِنْ تاريخنا المُعَاصِر، تَجْدُرُ الْإِشَارَةُ السَّرِيعَةُ هُنَا إِلَى قَوْل الشَاعِر مَعْرُوف الرصافي: فما كتب التاريخ في كل ما روَت لقرَّائــــــــــــــها إلا حديثٌ ملفَّقُ نظرنا لأمــر الحاضرين فرابَنا فكيف بأمـر الغابرين نصدِّق؟!(10) *** ختامًا أبَاركُ للأخِ والصَدِيق العزيز الأديب وَاثِق الجلبِي هَذَا السفر البَحْثِيّ التاريخي المُتَمثل بِهَذِهِ الدِرَاسة الجَرِيئَة في مَضَامِينِهَا، وَالعَمِيْقَة في مَدلُولاتِهَا، بِوصْفِهَا محاولة جادة للكتابةِ وَمُبَادرَة رَصِينَة وَاعِيَة للتَقْيِيمِ والتَصْوِيب والتَطْوِير، آملًا في الوقتِ نَفْسِه أنْ تُبادِرَ الجَامعَات العِرَاقِيَّة إلى الإحَاطةِ بِمَضْمُونِ الدِرَاسَة مَوْضُوع بَحْثنا وإدْرَاجها ضمن برامج الدِرَاسَات العُليا، إلى جانبِ تحمل المُؤسّسَات الثَقَافِيَّة مَسْؤولياتها حيال إعَادة طبع الكُتب ذات العلاقة بِتارِيخنا القَدِيم مثل كتاب الفلاحة النبطية، فكما يقول جورج أورويل: "يوجد بالفعل عدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعتقدون أنه من المخزي تزوير كتاب مدرسي علمي، لكنهم لن يروا أي خطأ في تزوير حقيقة تاريخية"!. *** الإحالات: ___________ (1) جواهر لال نِهرو، (1889 - 1964م)، أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وشغل المنصب من عام 1947م حتى وفاته، شغل أيضا منصب وزير الخارجية والمالية، وهو أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز. (2) إدوارد سعيد (1935- 2003م)، مُنظر أدبي فلسطيني- أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته، بل ثمة من يعتبره واحداً من أهم عشرة مفكرين تأثيراً في القرن العشرين. كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوتٍ فعالٍ في الدفاع عن القضية الفلسطينية. (3) أ. د عبد القادر بوعرفة، القضايا الكبرى في كتابات إدوارد سعيد، مجلة دراسات اسشتراقية، العدد 29، شتاء 2022م، على الرابط الآتي: https://m.iicss.iq/?id=123&sid=256 (4) د. سليمان صالح، كيف شوَّه المستشرقون التاريخ الإسلامي؟ ولماذا؟، مجلة المجتمع، الكويت، 15مارس, 2022م، على الرابط الآتي: https://mugtama.com/15/272896 / (5) د. خزعل الماجدي باحث من العراق، مُتخصص في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة، وشاعر وكاتب مسرحي، ولد في كركوك 1951م، أصدر 107 من الكتب، ترجمت له كتب ونصوصٌ باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والرومانية والفارسية والكردية. (6) د. خزعل الماجدي، أنبياء سومريون: كيف تحوّل عشرة ملوك سومريين إلى عشرة أنبياء توراتيين؟، المركز الثقافي، الدار البيضاء، المغرب، 2018 م. (7) سورة مريم، آية:56. (8) كلمة يونانية الأصل تعني المعرفة أو العرفان، ثم تطورت واتخذت معنى اصطلاحياً هو العرفانية، وهي نزعة فلسفية صوفية دينية معاً، ظَهَرَتْ فِي الْقَرْنَيْنِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي لِلْمِيلاَدِ، غايتها معرفة الله بالحدس لا بالعقل، وبالوجد لا بالاستدلال، أي بالذوق والكشف. لهذا تطلق أيضاً على المذاهب الباطنية. ويذهب بعضهم إلى أنها ترجع بأصلها إلى إلهام إلهي منذ البدء وتناقله أهل العرفان (المريدون) سراً. (9) نائل حنون عليوي العبودي، مواليد محافظة ميسان قضاء كميت جنوبي العراق عام 1952م، عالم اثار حاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة اللغة الأكّدية، أحد أبرز رجال الآثار في العراق والعالم، ويعد أول مترجم للنصوص السومرية والأكدية إلى العربية. (10) قصيدة ضلال التاريخ - ديوان معروف الرَّصافي.
|
المشـاهدات 197 تاريخ الإضافـة 11/06/2024 رقم المحتوى 47701 |