الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 27.95 مئويـة
نيوز بار
من وسائل النقل المنقرضة : ( التخت روان ) مقصورة تجرها الخيول او البغال ..!!
من وسائل النقل المنقرضة : ( التخت روان ) مقصورة تجرها الخيول او البغال ..!!
ديرة
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

صور توثيقية (نادرة ومهمة ) حول وسيلة النقل والسفر بين المدن والمحافظات في العراق في القرن الثامن و التاسع عشر ، وحتى بداية القرن العشرين  وتسمى (التختروان)  واستخدمت هذه الوسيلة بشكل متشابه نوعاما ،في كل من العراق ومصر ، وربما في دول اخرى .. وتشير بعض المصادر الى انها كانت في بغداد ،  تُزف بها العروس .

والتختروان تحمل على ظهور الدواب وهي كلمة تركية أو فارسية ؟ وتعني  "المحمل" ، لكونها تحمل على ظهور  الخيول والحمير والبغال , وحسب المناطق والحاجة   والتختروان يختلف عن الهودج الذي يحمله جمل واحد. 

هذه الصور التوثيقية  مثلاً تعطينا صورة واضحة تبين بعض تلك الوسائل المستخدمة في عملية التنقل في المناطق والمحافظات ، ربما هي متشابهه في الشكل و الأسلوب ، لكنها بالتأكيد  تختلف في استخدام نوع الحيوانات كالبغال مثلاً  كانت تستخدم في التنقل في المناطق الشمالية حصراً ، والجمال في المناطق الصحراوية ، وهذا حسب المنطقة ..

  كان امراء قوافل الحجيج والسلاطين   والأثرياء من الناس يستعملونها في ترحالهم واسفارهم لمسافات بعيدة، وذلك لما توفر من راحة للمسافر من حيث المكان والأثاث،  والفرش والوسائد المريحة،للوقاية  من حرارة الشمس ورياح الصحراء والاتربة، و تقلبات المناخ الأخرى..

المشـاهدات 135   تاريخ الإضافـة 22/06/2024   رقم المحتوى 48093
أضف تقييـم