الجمعة 2024/7/19 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 44.95 مئويـة
Sitaare Zameen Par جديد النجم الهندي عامر خان
Sitaare Zameen Par جديد النجم الهندي عامر خان
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

جمال الدين بوزيان

بعد 17 سنة من نجاح فيلمه Taare Zameen Par، يستكمل حالياً النجم الهندي "عامر خان" تصوير الجزء الثاني منه بعنوان Sitaare Zameen Par، مع نفس الممثل الذي كان طفلاً حينها يبلغ من العمر 10 سنوات فقط، والآن "دارشيل سافاري" وصل لسن 27 سنة، تشاركهما البطولة الممثلة "جينيليا دي سوزا ديشكموخ".

الجزء الأول من الفيلم حقق خلال عرضه أرباحاً كبيرةً في البوكس أوفيس، قارب الـ 100 كرور، وبميزانية لا تتعدى 12 كرور فقط، أنتجه وأخرجه البطل نفسه، الممثل عامر خان.

أما الجزء الثاني، المقرر عرضه في 20 ديسمبر 2024، فيخرجه R.S. Prasanna، الذي بدأ مشواره المهني مع سينما التاميل، وانتقل لأفلام بوليوود، بينما إنتاج العمل بقي لعامر خان بالشراكة مع زوجته السينمائية "كيران راو".

قصة الجزء الثاني Sitaare Zameen Par مستوحاة من الفيلم الإسباني Champions المنتج سنة 2018، وتم التعامل معها لتكون مناسبة كقصة مكمّلة لأحداث الجزء الأول Taare Zameen Par، الذي تدور تفاصيله حول مدرس فنون في مدرسة داخلية، يساعد تلميذه المصاب بمتلازمة عسر القراءة (الديسليكسيا)، ويتكفل بتعليمه بطريقة خاصة تناسب نوع الاضطراب الذي يعاني منه، الأمر الذي كان يتطلب من المدرس أن يفهم أولاً طبيعة مشكلة تلميذه وكيفية رؤيته للكلمات وتركيبها في ذهنه، ليصل معه في آخر الفيلم، لأفضل نتيجة بإستخدام فن الرسم وتنمية مواهب الطفل.

الفيلم في جزئه الأول، يعتبر من أهم أعمال بوليوود حول حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة لنجاحه المادي في شباك التذاكر، لامست قصة الفيلم جمهور بوليوود ومحبي عامر خان خاصة، المعروف عنه الاهتمام بمواضيع أفلامه، وانتقائه لقضايا وقصص تجمع بين الجانب التجاري وبين عمق الفكرة وارتباطها بالمجتمع الهندي أو الاهتمام الإنساني العالمي بصفة عامة.

العقبة الصعبة في طريق نجاح الجزء الثاني من فيلم Sitaare Zameen Par، هي أن بطله المسلم "عامر خان" من الممثلين المغضوب عليهم من طرف بعض الجماعات الهندوسية في الهند، وفي سنوات قليلة ماضية، كانت الصحف الهندية ورواد السوشيل ميديا الهنود، قد أعادوا نشر تصريحات سابقة لعامر خان، متهمينه بمعاداة الهندوس والإساءة إليهم، آخر مرة، كانت تزامنا مع بداية عرضه فيلمه السابق "لال سينغ تشادها" سنة 2002، حيث بدت تلك الانتقادات وكأنها حملة منظمة ضد الممثل البوليوودي الصريح في أغلب توجهاته وآرائه مقارنة بخانات بوليوود الآخرين: شاروخان، سلمان خان، وسيف علي خان.

اللافت أن القادم من الأحداث والأعمال الفنية المتعلقة بعامر خان، قد تزيد من توتر العلاقة بينه وبين الهندوس في بلده، حيث بدأ في 21 يونيو 2024 على منصة نتفليكس، عرض فيلم الدراما التاريخية "ماهاراج" المستوحى من أحداث حقيقية تتعلق بجماعة هندوسية متشددة سنة 1862 بمدينة مومباي، وهو ما عطّل عرض الفيلم على نتفليكس عدّة مرّات، بسبب لجوء الهندوس للمحكمة لمنع بث الفيلم، البطولة الرئيسية في هذا العمل هي لإبن عامر خان، الممثل الجديد "جنـيـد خـان".

كما أن عامر خان بصدد إنتاج وتمثيل بطولة فيلم بعنوان Lahore 1947 مع النجم "ساني ديول" والنجمة "بريتي زينتا"، والفيلم الذي يقوم بإخراجه "راج كومار سانتوشي"، يحكي عن مدينة لاهور ذات الأغلبية المسلمة، خلال فترة انقسام الهند وباكستان سنة 1947، أو ما يعرف بإستقلال الهند، وما رافقه خلالها من مجازر دموية بين الطرفين الهندوسي والمسلم، ولحد الآن، أفلام بوليوود في الغالب تشيطن الجانب المسلم وتحمله وزر تلك الأحداث، والعكس صحيح، الأعمال الباكستانية تشيطن الجانب الهندوسي، لذلك، عامر خان في هذا العمل المقرر عرضه سنة 2025، قد يفتح عليه باب صراع كبير مع أحد الطرفين

المشـاهدات 499   تاريخ الإضافـة 03/07/2024   رقم المحتوى 48865
أضف تقييـم