الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 26.95 مئويـة
نيوز بار
عيون المدينة من هوامش السيد المدير العام
عيون المدينة من هوامش السيد المدير العام
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

عزالدين المانع

 

كثيرة هي الهوامش التي يضعها المسؤول على الكتاب أو الطلب الذي يحال إليه ضمن البريد اليومي , منها ما تكون واضحة ومفهومة وتجعل الكوادر المنفذة تتعامل معها بدقة وموضوعية وبالتفصيل , ومنها ما تجعل الآخرين في حيرة من أمرهم لعدم فهم ما يعنيه السيد المدير العام بهامشه ..

 

وهامش المسؤول هو المؤشر الواضح على ثقافته وسعة اطلاعه ومعرفته المهنية التامة بأمور دائرته وجدية قراراته وسهولة تنفيذها .. وهناك هوامش يضعها المسؤول تعطي للموظفين الأدنى فضاء من الاجتهاد قد يكون في غير صالح المواطن , لأن بعض المسؤولين ولأسباب عديدة لا يستطيعون إعادة كتاب إلى مدير عام الدائرة يستوضحون فيه هامشه أو يخبرونه إنهم لم يستطيعوا تفسيره بسبب تصورهم أن ذلك قد ينتقص من صورتهم أمام رئيس الدائرة , فيقومون بتفسير الهامش على هواهم لأنه يتحمل الكثير من التأويل .. وأغلب الأحيان يكون هذا التفسير حائرا بحق المواطن وغير منصف , والسبب الأول والأخير في ذلك يرجع إلى (عدم وضوح هامش السيد المدير العام ..

 

أسوق هذه المقدمة بعد أن قرأت هامشا لأحد المدراء العامين في إحدى الوزارات على طلب تعيين بموجب عقد لأحد المواطنين , وكان الهامش لا يزيد على كلمة واحدة وبالقلم الأخضر , وهي ( اطلعت ) .. وعندما عاد الكتاب إلى ذوي الاختصاص حاروا في تفسيره , ولم يستطيعوا استطلاع الأمر من المدير العام بسبب عوامل الروتين والبيرو قراطية , وكي لا يتصورهم السيد المدير إنهم على غير دراية مهنيا بتفاصيل عملهم , فما كان منهم إلا أن أخبروا المواطن المسكين أن كلمة ( اطلعت ) تعني عدم الموافقة على الطلب .. فعاد المواطن خائبا وهو يدمدم .. ( قابل المدير العام يستحي مني ؟؟ ليش ما كتب لا توجد وظائف في الوقت الحاضر ويريح الآخرين ؟؟ ) ؟؟

 

المشـاهدات 73   تاريخ الإضافـة 15/07/2024   رقم المحتوى 49530
أضف تقييـم