الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 26.95 مئويـة
نيوز بار
الثورة الحسينية في ضمائر الشعراء والشاعرات محورّية الواقعة وتجسيد المقَّومات
الثورة الحسينية في ضمائر الشعراء والشاعرات محورّية الواقعة وتجسيد المقَّومات
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

تحقيق/ علي صحن عبد العزيز

إنها واقعة الطف بكربلاء ذلك المكان الذي بزغت منه ملحمة الخلود ، فما زال أفقها برايته الحمراء شعلة تروي للعصور قصة تضحية وفداء نابضة في ضمائر الشعراء والشاعرات فواكبوها عبر أتجاهات ومحاور عديدة وكانت قصائدهم ثروة لا تقدر بأي ثمن كان ، ونحن نعيش بداية شهر محرم الحرام لابد لنا من تبيان دور الشعراء والشاعرات في الثورة الحسينية.

(جريدة الدستور) وفي هذا الأستطلاع حاولت تسليط الضوء على تأثير ثورة الإمام الحسين (ع) على الشعراء والشاعرات من محورية الواقعة وتجسيد المقِّومات التي أستسقوا منها تلك المحاور من قيم إنسانية عليا ، وقد  تناولنا الموضوع مع نخبة من الأدباء والشعراء والشاعرات، وطرحت عليهم هذا التساؤل هل تعتقد بأن الشعر حمل الثورة الحسينية إلى أبعد مدى ممكن لإيصال الفكر العقائدي لثورة الإمام الحسين (ع) ومظلوميته وأهل بيته وأصحابه ، أم ترى بأنه التجأ إلى توثيق وتخليد ما جرى في واقعة الطف ومناغاة المشاعر، فكانت هذه الآراء الواردة.

أشعار مخضبة بالمواقف

د. غزاي درع الطائي/شاعر وكاتب :حلَّق الشعر بقضية الحسين (ع) منحازًا إليها بوصفها فعلاً ثوريًا يدوس على الظلم والظالمين والطغاة والبغاة، والشعر الحسيني يتلألأ كما تتلألأ النجوم ويشرق مثل الشمس ويطلع مثل البدر، فالشعر هنا مخضب بالوقائع والرموز ومنبثق من أتون الثورة الحسينية وحامل علمها المرفرف في آفاق السلام والعدل والحرية.

عظمة الواقعة

د. سعد ياسين يوسف/ شاعر : تبقى قضية الحسين قضية الإنسانية جمعاء ومهما أبدع الشعراء من درر الشعر لن تصل إلى عظمة المصباح الذي أوقده الحسين(ع) بوقفته الشجاعة في واقعة الطف بكربلاء ، لكن الفكرة التي تغنى بها الشعراء ستظل تنتقل من جيل إلى آخر عبر روائع الشعر متجاوزًا فكرة التوثيق إلى فكرة أهم منها إلاّ وهي فكرة الخلود التي تتجدد كل عام وتشرق مع كل دعوة للوقوف بوجه الظلم ورفضه.

شعلة الثورة الحسينية

إسراء الأسدي/ شاعرة : ثورة الإمام الحسين( ع) حدث لا يشبه الأحداث ، ثورة تختلف عن الثورات ، لأنها ملحمة تأريخية خالدة قادها حفيد رسول الله الذي زلزل الأرض تحت أقدام الطغاة ، فأبهر العالم (بحلمه وصبره وصدقه وأخلاصه وحكمته وشجاعته) ولذا كان لثورته (ع) الأثر الكبير في أزدهار الأدب بصورة عامة والشعر بصورة خاصة ، فالشعر هنا حمل الثورة الحسينية إلى أبعد مدى ممكن لأيصال الفكر العقائدي لها.

توظيف الحدث الحسيني

صادق الذهب/ شاعر : الحديث عن كيفية تناول الشخصية الحسينية لدى الشعراء يتطلب أيضًا تناول الرمزية التي مثلتها الشخصية الحسينية حديثًا بالمقارنة مع طرق الشعراء الذين سبقوهم ، هذه الطريقة (التعبير عن الشخصية) له الآن وجه إيجابي آخر يختلف عن المنهج التقليدي، وهو الوجه الذي يوظّف الحدث الحسيني لمعانٍ سياسية وأجتماعية معاصرة.

معان إنسانية

ثامر الخفاجي/ شاعر : تبقى الثورة الحسينية منهلًا دائم الخضرة في دروب الثائرين والتواقين لحياة حرة كريمة لما تحمله من معان إنسانية وأخلاقية وما جسدته من تضحيات قل نظيرها، فليس غريبًا أن نرى هذه الملحمة تتجدد لتذكي في صدور عشاق القيم العظيمة أجمل المشاعر في قصائدهم وكتاباتهم لتحتفظ بسر خلودها.

إيصال الفكر

نوري مهدي الأعرجي/ شاعر : يبقى الشعر وبالذات المعاصر منه مصدرًا لتوثيق وتخليد ما جرى في واقعة الطف ومناغاة مشاعر الموالين والمناصرين أكثر من مستوى الطموح المطلوب لأيصال الفكر العقائدي لثورة الأمام الحسين وآل بيته وأصحابه الأطهار.

مخزون فكري

إبراهيم قوريالى/ نائب رئيس أدباء أتحاد كركوك : الشعر العربي أخذ على عاتقه نقل مأساة الحسين (ع) بطريقة تختلف كثيراً عن الائمة والخطباء والشيوخ فالشعراء يحاولون وبمخزونهم الفكري توظيف معركة الطف بصورة رقيقة وحساسة جداً ومؤثرة على الآخرين بمساعدة أوزانهم الشعرية (الوزن، القافية، العروض) تارة وبقصيدة النثر تارة آخرى.

توثيق النتائج

علي الوائلي/ شاعر : في قصائد القضية الحسينية أمران مهمان العاطفة والفكر، فتكون القصيدة جاذبة عاطفياً ومفصله لما حدث من مظلومية للإمام الحسين (ع) وعياله ، والأمر الثاني فاعليتها فكرياً لكي توثق فكرة خروج الأمام (ع)  وكيفية نصرته بالقلم قبل السيف.

 تأثير الشعر الشعبي

طاهر سلمان/ شاعر : يبقى الشعر بكل أشكاله ومنذ عقود وخصوصًا الشعر الشعبي أو العامي الصوت المعبر عن ثورة الحسين وأستشهاده في واقعة ، وفي السنين اللاحقة أصبحت الردات الحسينية مجرد توثيق لهذه الفاجعة ، إما الشعر الفصيح فقد ساهم بنشر الثورة الحسينية ولكن على نطاق أقل من الشعر الشعبي ماعدا بعض القصائد مثل قصيدة الشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد قدمت وعفوك عن مقدمي ، وأعتقد بأن الشعر الشعبي كان أكثر تأثيرًا في الذائقة الشعبية.

مرتكز الهام

مازن جميل المناف/ شاعر : ينبغي على الشاعر أن يبسط ألفاظه ضمن وعي مدرك في تخليد وتوثيق ما جرى في واقعة الطف، فكل النصوص لابد أن تكتب بلغة خاصة تهتم بالجانب البحثي من خلال البعد الفلسفي والتأريخي والأجتماعي بيد إن الصياغة من الضروري أن تمهد النتائج الحقيقية بصياغ تأريخي لفهم الحدث فهمًا صحيحًا تحت ذلك الزفير في تحقيق ثورة كتابية تحمل جدلية لإيصال الفكر العقائدي علينا أن نراجع كل التوجسات عند المتلقي في رفع حواجز قوامها الفوضى ونحن نكتب عن أعظم رسائل في الفكر الإنساني.

توثيق تاريخي

نضال العزاوي/ شاعرة / من خلال الشاعر نَتَعَرفْ على ماحَدَث في الماضي كَتوثيق لكل الأحداث والمعارك التي مَرَت في تاريخ الأمة العربية وبالخصوص الأمة الإسلامية ، أما الشعر الحسيني فأنه رسالة تاريخية تحاكي جميع الأزمان وما جرى في واقعة الطف فهي ثورة فكرية ضد الظلم وتجسيد تأريخي لمظلومية الحسين (ع) وهذا ما جسده الشاعر الحسيني ، حيث أخذ على عاتقه توثيق ما جرى في الواقعة وحملها كرسالة عبر الأجيال لتثبيت هذه المظلومية، وبهذا تكون الأشعار الحسينية توثيق تأريخي لحدث حقيقي وعلى جميع المسلمين معرفتها.

 

المشـاهدات 55   تاريخ الإضافـة 20/07/2024   رقم المحتوى 49730
أضف تقييـم