الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 27.95 مئويـة
نيوز بار
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
مقتطفات من افتتاحيات الدستور
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

** في منتصف تشرين عام 2005 استفتى العراقيون على دستور غامض لم يفقهوا عنه شيئاً ولم يقرأه اغلبهم ولم يكونوا معنيين بما حملته ابوابه وفصوله ومواده ومبادئه ، لانهم لم يعتادوا على ان تأخذ الحكومات السابقة رأيهم بأي تشريع او تبصرهم بما تريد اقراره من قوانين فالمتعارف ان علاقتهم بالدول المتعاقبة على حكمهم اذعانية. فهل ضلل العراقيون وأستغل فقرهم المعرفي بالحقوق والواجبات وربما بعدم أباليتهم وتسليم امرهم لصاحب الامر الذي يفكر بالنيابة عنهم لانه الادرى بمصلحتهم حتى لو قرر ذبحهم جميعاً على منحر شعارات الوطن المذبوح؟

 

** الحكومات المتعاقبة لم تعمل من اجل احداث تغيير حقيقي وفتح فجوة في جدار العزل الذي نجحت في تشييده ليغدو سداً منيعاً لايمكن اختراقه ، وان ادعت في شعاراتها انها تعتزم الاصلاح وتسعى لتحقيقه ، لانها كانت ما زالت جزءاً من المشكلة ، وهي تدرك قبل غيرها ان ادعائها ولبسها ثوب المصلح هو تضليل وايهام للرأي العام والدليل انها كانت تعيد تكرار العمل بذات الاسلوب محافظة على النهج المتبع لاسلافها.

 

** تسوغ اكثر الازمات التي تحصل جراء خلافات سياسية لدينا، وتنعكس سلباً على أداء المؤسسات من جهة والشارع العراقي من جهة ثانية ، على انها صراع بين قوى الدولة ، وقوى اللادولة  اما لاثبات الوجود او للاستحواذ على المكاسب او لترسيخ مراكز النفوذ لمواجهة الخصوم.

المشـاهدات 48   تاريخ الإضافـة 24/07/2024   رقم المحتوى 50049
أضف تقييـم