الأحد 2024/9/8 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 28.95 مئويـة
نيوز بار
اختتام "أيام عمان لصناع الأفلام" وجوائز لـ11 مشروعًا
اختتام "أيام عمان لصناع الأفلام" وجوائز لـ11 مشروعًا
سينما
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

إيلاف من عمان: استضافت "أيام عمان لصناع الأفلام" في إطار مهرجان عمان السينمائي الدولي - أوَّل فيلم، في دورتها الخامسة وعلى مدار ستة أيام مجموعة متنوعة من الأنشطة التي شملت ندوات وورش عمل ومحادثات مع مخرجين ومحترفي السينما.

وشهد هذا العام مشاركة 16 مشروعاً في منصات التسويق، منها أربعة في منصة "المشاريع قيد التطوير - أول فيلم" المخصصة للمشاريع الأردنية أو المخرجين العرب المقيمين في الأردن.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت سبعة مشاريع عربية في مرحلة التطوير وخمسة مشاريع في منصة ما بعد الإنتاج من ست دول: الأردن ومصر وفلسطين والجزائر والعراق واليمن. تلقى أصحاب المشاريع تدريباً عملياً على تقديم مشاريعهم أمام لجنة التحكيم المكونة من خبراء ومهنيين: أمين مطالقة ونيكولا ڤاديموف وأليس خروبي وجنى وهبي وجيهان الطاهري.

تنافس المشاركون على 23 جائزة مقدمة من 19 شريك، بمجموع جوائز تزيد قيمتها عن 200 ألف دولار أمريكي، موزعة بين جوائز تختارها لجنة التحكيم وأخرى يختارها الشركاء ضمن فعاليات النسخة الثالثة من "سوق عمّان للأفلام".

وفي إطار أيام عمان لصناع الأفلام، بدأت ورش التدريب للمحترفين في شهر حزيران بورشة النقد السينمائي مع رشا حسني واستمرت طول المهرجان مع خمس ورش متخصصة قدمها نخبة من الخبراء: هادي زكّاك بورشة عن استخدام الأرشيف في الفيلم الوثائقي؛ بوني ويليامز عن فنون التواصل خلال المهرجانات السينمائية؛ تيبو براك في استراتيجيات تقديم الأفلام للمهرجانات؛ أشرف برهوم في ورشة عن التمثيل؛ وألكسندرا ڤيتس في ورشة سيناريو "سكريبت مجلس".

تبنت الجلسات الحوارية شعار المهرجان لهذا العام "إحكيلي"، حيث أقيمت ثلاث جلسات مجانية مفتوحة للجمهور، بدأت بجلسة مع الفنانة المصرية بشرى رُزة والممثل التونسي ظافر العابدين تحدثا فيها عن رحلاتهما في عالم التمثيل؛ الجلسة الثانية مع الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس خضنا معها في تجربتها الغنية في صناعة الأفلام من بداياتها إلى ان أصبحت ما هي عليه الآن من نجمة عالمية. وأدارت الجلسة الصحفية جيهان التركي؛ الجلسة الثالثة مع شركة "وتر ميلون بيكتشرز" ببث مباشر عبر خاصية زووم مع ألانا حديد وبتواجد منير عطالله ودارها المخرج الأردني فادي حداد، ناقشا خلالها دور الصناعة الإبداعية في الدفاع عن القضايا ضد التحريف الثقافي.

وفي حفل توزيع الجوائز والإعلان عن الفائزين والذي أقيم اليوم في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، قالت مديرة المهرجان ندى دوماني: "كون أربعة مشاريع كانت قد نالت جوائز في دورات سابقة رأت النور وتُعرض الآن في إطار المهرجان أكبر دليل على نجاح منصات تسويق المشاريع. كما أن الحضور المتزايد لورش العمل والجلسات الحوارية دليل آخر على نجاح الفعاليات التي تستهدف المهنيين.." وقال بسام الأسعد، مدير أيام عمان لصناع الأفلام: "نحن متحمسون لرؤية كيف ستساهم هذه المبادرات في دعم صانعي الأفلام الأردنيين والعرب في سرد قصصهم بصدق وتأثير."

وعلقت لجنة التحكيم: "نحن هنا للاحتفاء بالأصوات الجديدة والأولى، أصوات ناشئة تقف بثبات ضد تآكل وتدمير رواياتنا، والحفاظ على الثقافة. نحتفل بتنوع الأصوات والأشكال، بلهجات تتراوح من الجدية إلى الفكاهية؛ بعضها يتمحور حول الشخصيات ويصور صورًا شخصية حميمة، بينما يتناول البعض الآخر الجوانب الجماعية والاجتماعية

المشـاهدات 62   تاريخ الإضافـة 24/07/2024   رقم المحتوى 50056
أضف تقييـم