الخميس 2024/10/24 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 17.95 مئويـة
الكاتب والناقد / متين عبدالله قراءة في ديوان (مرايا مهشمة)
الكاتب والناقد / متين عبدالله قراءة في ديوان (مرايا مهشمة)
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

لـ صلاح حمه أمين؛

   شكّل لديّ عنوان الكتاب - مرايا مهشمة - بل أشكل عليّ جواب سؤال: ما الذي يدفع الشاعر إلى تهشيم مراياه، هكذا بصيغة الجمع، ألا يرى نفسه فيها؟! أو حتى جزءاً يسيراً منها؟! الا يجعلنا نحن الكتّاب نرى في إنعكاسات هذه المرايا ما لم يراه الشاعر نفسه؟! سأترك الجواب مرغما، لعلي أجد بعض الجواب في أخر مقاطعه الشعرية من هذه القصيدة:-  

محارة تقبع فوق قرن مرجاني

الأن يلتقي الماء والنار

ها أنت

تجدين نفسك

محشورة بين

طيف

و

ظل ....     ص ٦٤

أو نفس الأسباب الذي جعل الشاعر (عبدالوهاب البياتي ١٩٢٦ - ١٩٩٩) إلى تهشيم أباريقه في ديوانه ( أباريق مهشمة ) قائلا :-  

تنبع فجر في موات حياتنا

نبع حديد

فليدفن الأموات موتاهم

وتكتسح السيول

هذي الأباريق القبيحة، والطبول

ولتفتح الأبواب للشمس الوضيئة والربيع ...

فهذا الذي هشم مراياه وهو ينظر إليها بقلمه و ذاك الذي هشم اباريقه وهو يشرب بها بقلمه...... اذا المرايا من عنوان الديوان ومن نصوص المخاطب للمقابل، فيها ما فيها من ضباب و وضوح تصقل نفسها كما في النصوص :-

تنعكس نترات منك

في شظايا مراياك المهشمة

هموما

أحلاما

رغبات.... ص 10

تحاولين من خلال

 مراياك المهشمة

إعادة تتويجك على

عرش ماضيك.  ص١٥

صور و نصوص وهواجس منشورة في نص ماراثوني هي ماتضمنتها هذا الكتاب التي كتبها الشاعر صلاح حمه أمين في الأعوام ٢٠١٥ - ٢٠١٨ و هذه ليست باكورة أعماله الشعرية ولا أخرها، فقد سبقها الشاعر في عام 2018 بإصدار مجموعته الشعرية الأولى والتي أسماها (موطئ حلم) وهذه ديوانه الشعري الثاني، فلم تتوقف مداده عندها فقد أصدر في عام 2021 مجموعته الشعرية الثالثة والموسومة (عقارب الساعة التاسعة) والتي هي من ضمن إصدارات الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

و كما أن النصوص حشرت بين الأعوام الثلاثة ، فقد حشر الكتاب بغلافيه الأول للفنان التشكيلي (  چالاك بازرگان ) والثاني الفنان ( حسين كاكەيي ) وهذا يدل على قدوم صلاح حمه أمين من خلفية تشكيلية بحتة ولا غرو في ذلك إذا علمنا أن أولى مشاركته خارج أروقة الدراسة كان معرضا مشتركا لفناني مدينة كركوك عام ١٩٧٧ أعقبه معرضه الشخصي الاول عام ١٩٨٥ في قاعة التأميم للفن الحديث ، وهو اول فنان تشكيلي استعمل تقنيات التصوير الفوتوغرافي في مجال الفن التشكيلي ، عام ١٩٨١ ثم أعقبه المشاركة في أكثر من ثلاثين معرضا مشتركا إضافة إلى تخطيطات لكتب أدباء كركوك امثال المرحوم محمد صابر محمود وبكر درويش واصداره كتاب (تصحيح تاريخ الحركة التشكيلية في مدينة كركوك ) ومقالاته في هذا المجال وهذا يعني أن فنونه التشكيلية أكثر من نصوصه الشعرية ، وله في التمثيل أيضا وهو المشارك عام ٢٠١١ في إحدى الأدوار الرئيسية في مسلسل ( كركوك ٤ ) أما مسيرته الفنية فقد جاوزت الـ ٤٠ عاما ، ولا زال صفحته في التواصل الاجتماعي تعج بأعلانات المسرحيات الكركوكية و معارض تشكيلية و صور فوتوغرافية أكثر من نصوصه الشعرية .

حتى أنه شكّل من الجسد في نصوص هذا الكتاب و نحت حولها الكلمات وكأنه في مشغله بيده فرشاة يرسم لوحة تشكيلية ، كما في مدخل الكتاب :-

*ها أنت

تندفعين كفراشة

نحو مصباح ليلة ملتهبة

تشمين رائحة الجسد

يتلوى كالأفعى

حول خاصرتك .

ويكون الجسد في الاهداء موضوعا

إليها *

وهي تطفيء الأنوار

وتدعوني لأشعل قناديل جسدي

وأجدها .

واذا كان الجسد حاضرا فأن لواحقه غير غائبة كلماتها بين السطور، لتستمر مسلسل الجسد بالقلم التشكيلي:-

وهذيان جسد ملتهب *

لتحتضن في عتمة الليل

من خلال جسدك الثاني وحدة جسدك المتعطش  ص ١١

وتتوالى

*يزاحمك سيل من الأفكار المتصارعة ص١٢

 * بعد برهة

تتركك غيمة أفكارك الجسدية ص،١٥

 *ودهاليز جسدك ص١٩

 عواصف رغباتك الجسدية ص٢٢*

 تفزعين من أغطية *

تحاول حجب إشعاعات جسدك ص٢٣

يلقي زبد جسدك الليلة أيضا *

بمرساته في بحر العدم ص ٢٣

* وإبعاد شبح السيخ الليلي

الذي يخترق جسد النساء ليلا

تمتد مخالب النهار

إلى مداخل جسدك ص ٢٤

وتبدأ رحلتك *

في كبح جماح شهوات جسدك ص٢٥

* يهبن أجسادهن ليلا

لعشاق يخترقون جدار وحدتهن ص٢٧

وهكذا دواليك، ويكاد يكون الشاعر صلاح حمه أمين في هذا الكتاب الجسدي بصفحاته ٦٩ كأنه النحات ( مايكل انجلو ) يشكل أجسادا عاريا  نحتا بأزميله، الذي لم يستطع الانسلاخ من ماضيه وحاضره التشكيلي و لم يستطع تفضيل نصوصه الشعرية على ذلك ، وهو كالمتوصف ( عمر الخيام ) الذي خالف كل زهاد عصره في الدعوة إلى الدنيوية .

ويدل هوامش النصوص في شروحات الأمطار الخماسينية ص ١٤ و عنوان رواية سليم بركات ص٢١ والرياح التي تجتاح باكستان صيفا ص٢٧ وطائر التليار ص٣٤ و الفرند التي هي إحد أسماء السيف ص٤٢ و مانيكانة ص٥٨ ومن الشاعر عدنان الصائغ ص ٦٣ واستعارة من قصيدة خسرو وشيرين للشاعر نظامي، على أطلاع الشاعر على باقي الأدبيات أيضا وتوظيفها توظيفا جميلا في نصوصه

يكتب صلاح حمه أمين باللغتين الكوردية والعربية وله كتب اخرى تتضمن نصوصا باللغتين و رواية واحدة ...... الجميل في الأمر اني وجدت في صلاح حمه أمين من يقاسمني الطول الفارع في اتحاد أدباء كركوك .

...................................................

* الجميل الذي وجدته في الكتاب لربما لا علاقة له بالنصوص هو أن الطبع بدعم السيد ( ريبوار طه ) عضو البرلمان العراقي ، محافظ كركوك حاليا ، نتمنى من باقي النواب أن يحذون حذوه أو يتم هو سلسلة طبع نتاجات أدباء كركوك وهو الذي بدأها بالكتاب الذي بين أيدين

المشـاهدات 75   تاريخ الإضافـة 20/09/2024   رقم المحتوى 53688
أضف تقييـم