الأحد 2024/10/6 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 20.95 مئويـة
إصدارات جديدة عن دار الشؤون الثقافية طالب كريم مقدمة في النقد الأدبي للأستاذ الدكتور علي جواد الطاهر
إصدارات جديدة عن دار الشؤون الثقافية طالب كريم مقدمة في النقد الأدبي للأستاذ الدكتور علي جواد الطاهر
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب وعن سلسلة " دراسات نقدية "التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للعلامة الاستاذ الدكتور علي جواد الطاهر كتاب  " مقدمة في النقد الأدبي "

وجاء في مقدمة الكتاب " أصلُ هذا الكتاب دروسٌ ألقيت خلال سنوات ، وكانت تُقدَّم في أول أمرها بدار المعلمين العالية في العام ١٩٥٤ على شكل مناقشة ، لاتشترط التدوين ، واشتركت في العمليَّة كلية الآداب . وكلّ عامٍ ينفضُّ عن دفترٍ لاباس به لايني يتجدَّد وينمو . وبات منتظراً جداً أن يرى الطلبة ثمار الدرس بين دفتي كتاب . ولكنَّ المنتظر لم يقع ، لأنَّ مدرِّس المادَّة يفضل التريُّث ويرجح التأني ، حتى إذا كان الرابع عشر من تموز ١٩٥٨ وجرى تغييرٌ جذريٌ في المناهج واُّقرَّ درسُ ( النقد الأدبي ) للسنة الثانوية الخامسة من الفرع الأدبيّ ونِيطَ بصاحب الدرس تأليف الكتاب المطلوب ، فألفه فعلاً من خلاصةٍ لدروسه ، وصدرت طبعته الأولى سنة ١٩٥٩ ، وتكرَّر الطبع تسع مرات مع تعديل طفيف لايدَ للمؤلِّف فيه . وخَشيَ بعضُ الطلبة النُجباء أن يكون هذا الكتاب المدرسي بديلاً من الكتاب المنتظر ، وكانت الخشية تزداد كلَّما تقدَّم الوقت ، ورأوا المؤلِّف هو من أمر بالتُّريث وشأن التأني . وإذا كان عام ١٩٦٤ في كلية الآداب بجامعة الرياض دعاه ظرفُ التدريس هناك إلى طبع مختصر المحاضرات على الآلة الكاتبة ، ثمَّ دعاه ظرف التدريس بالجامعة المستنصرية وجامعة بغداد إلى طبع مفصِّل المختصر على الرونيو سنة ١٩٧٠ ، واُّعيد هذا الطبع أكثر من مرة بتعديلٍ طفيف .

يحتوي الكتاب إضافة إلى المقدمة عدة أبواب/ ١-- الفن/ ٢-- الأدب/ ٣ -- الشعر الغنائي ( الوجداني) /٤-- الشعرالملحمي/ ٥ -- الشعر التعليمي/ ٦ -- الخطابة/ ٧ -- المسرحية ( التمثيلية ، الدراما )/  ٨ القَّصة /٩-- المقالة / ١٠-- الأسلوب / ١١-- النقد الأدبي /١٢-- مناهج النقد الأدبي / الخاتمة أعلام سير الأدباء / السيّرة الذاتية / اللغة الانجليزية استدراك على المكتبة .

المشـاهدات 7   تاريخ الإضافـة 06/10/2024   رقم المحتوى 54412
أضف تقييـم