الخميس 2024/12/5 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 10.95 مئويـة
قصائد مشتعلة بنيران الحب في ديوان " في زمن اللاحب " للشاعر عادل بسيوني
قصائد مشتعلة بنيران الحب في ديوان " في زمن اللاحب " للشاعر عادل بسيوني
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

 

 

قاسم ماضي - ديترويت

عن دار نشر " محمد دحروج " في جمهورية مصر العربية ، صدر  للشاعر المصري المغترب في الولايات المتحدة الأمريكية ديوانه الشعري الجديد المعنون " في زمن اللاحب " ويقع الديوان في ١١١ صفحة وهو  من القطع المتوسط .

الاغتراب في الحياة هو نوع من التشظي النفسي والروحي ، وحين يكون الأديب لاعبا اساسيا في دنياه ، وهو يسطر ما في جعبته من هواجس طاغية على مفاهيمه التي أثرت على ذاته المشتعلة  جراء هذا الاغتراب الذي لا يستطيع الشاعر أن ينفك عنه بالرغم من تبدل الأمكنة ، والشعراء الذين يبوحون عن هذه الازمات التي شكلت لهم الثقل الاول في حياتهم التي أصبحت عبارة عن هيجانات الروح الذائبة بهذا الجمال الأنثوي .

" تعالي نجعل الاحلام اذكارا وأرودة

أيا اولى حبيباتي وآخرهم

لقد كنت نداءاتي

رحيق الزهور يا حبي

ونحن الآن كالفقراء ؟ص111

وقد وجه قصائده ضمن التهافت على إثبات الذات ، وظل متسمرا بهذه الروحية التي انطلق منها " البسيوني " ليؤكد لنا وعبر اكثر من اربعة عشر قصيدة طويلة مديات هذا الإدراك الفلسفي .

وهنا يقول لنا " الى كل اللائي أحدثن ثورة عاطفية عندي ، واخذنني من شواغل الدنيا إلى عوالمهن الأيثرية "  مؤكدا في هذه المجموعة الشعرية هذا العبق الداخلي ، وهو الذي يجمع قصائده المتخيلة عبر موسيقاه الداخلية التي تأخذه الى مديات كثيرة ومنها ينطلق عبر لغة سهلة وبليغة وفيها من الوصف الكثير ، ليؤكد على العلاقة الإنسانية التي أصبحت فلسفته الخاصة .الإنسانية التي تشبع الحياة بلون الحب والود والايثار .

لا تخجلي !

قولي باني خائب

لا أجيد الحب أو منطق

التجميل ص57

والذي لا يعرف هذا النوع من الشعر ، نقول له " أن شعر الغزل بوح يندرج ضمن التعبير عن الذات للذات ، ويمكن أن يصدق عليه القول من طرف واحد ، وقل إن يكون له صدى من خارج دائرة الشاعر نفسه ، وعن الغزل جاء في اللغة ، شعر الغزل ، الشعر الذي يقال في النساء ووصفهن والتشبب بهن ، وشعر غزلي خاص بالغزل " وغزل ، غزل ، يغزل ، غزلا ، فهو غازل ، والمفعول ، مغزول ، وغزل ، غزل الصوف أو القطن ونحوهما ، فتله خيوطا بالمغزل ، وشاعر غزل متغزل في النساء صفة مشبهة تدل على الثبوت من غزل " وهنا يؤكد لنا شاعرنا " بسيوني " في عدة قصائد هذا الاغتراب الذي بدأ يطغي عليه عبر مجاميعه الشعرية والقصصية التي تجاوزت إحدى وعشرين كتابا ،حتى قال كلمته المشهورة " شرفت بي الساحات لأنني تحليت بالإنسان " ص33

" لست إهوى هذه الدنيا

فدينانا اغتراب في اغتراب " ص17

وبهذا يجد نفسه غير مكترث ان يكتب الشعر على قافية واحدة ولا على نفس البحر بقدر ما كان مهتمأ بالنص الشعري والمعنى الذي يؤول إليه ، ولم يحاول ان يلوي عنق القصيدة على حساب المعنى أو العكس مع احتفاظه بموسيقاها الداخلية التي هي آلة الطرب. ومن قصائده قصيدة " الملاك الحائر "

دعيني

في زمن اللاحب

اني اكتشف الهوى

من انت

قولي سيدتي

ولهذا جاء الاهداء في بداية الديوان والذي يقول فيه " إلى رابطة القلم العربية الأمريكية التي توليت مسؤوليتها بولاية " ميشيغان " الأمريكية عن الدول العربية حينما أحل بها والتي انشاها " جبران خليل جبران " وأيليا أبو ماضي " وميخائيل نعيمة " واحدثوا بها قفزة هائلة في عالم الشعر ، وأسموهم آنذاك بشعراء المهجر نظرا لتواجدهم لولاية " نيويورك " ص5

الثقافة شيعتنا من ضماد

من الف وياء

لا شيء يقبل بالهزيمة ص54

هذا الاكتراث بعالم المرأة التي أصبحت في ذاكرته هي رمز العطاء والمحبة والسلام ، لأن حالة الابتعاد عن وطنه شكلت له هذا الهم المعجون بين روحه وعقله ، وهو يتنفس الصعداء حين يكتب هذه الحروف المليئة بهذا القدر المكتوب .فكانت لغته التي دأب الكتابة بها لغة تقريرية وفيها من الوصف الكثير إزاء ما يمر به .

وصرنا في الهوى غرباء ؟

فاين السيرة الأولى

فاين السيرة الأولى تذكرنا

انا وحبيبتي أمراء ؟

يقول عنه " عبد الإله الصائغ " عادل بسيوني شاعر مصري معلوم وناشط عربي فذ ، فهو المصري العراقي اللبناني المغربي هو للكل ،  ايعنت الحدائق ، وعادت الواقي إلى حدائقنا ، اما الورد فقد أستيقظ وضاعف عطره والوانه .

انا في التسع يوسفها

غريق الجب والماء ص84

هذا التوظيف الديني والاستعارة لها دلالات مهمة في تشكيل قصائده التي جاءت في هذا الديوان .وكثيرة هي الاستعارات التي وظفها شاعرنا حتى يعطي لقصيدته أكثر دلالة وعمق .

المشـاهدات 110   تاريخ الإضافـة 01/11/2024   رقم المحتوى 55230
أضف تقييـم