الإثنين 2026/6/22 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 39.97 مئويـة
نيوز بار
وزير النفط يؤكد تقديم مصلحة الدولة وتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية النفط: نسعى لرفع الإنتاج إلى نحو 4.3 مليون برميل يومياً
وزير النفط يؤكد تقديم مصلحة الدولة وتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية النفط: نسعى لرفع الإنتاج إلى نحو 4.3 مليون برميل يومياً
أخبار الأولى
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

 

بغداد ـ الدستور

أكد وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، نصير عزيز، أهمية الإسراع بإعادة الإنتاج الوطني من الحقول النفطية في جنوب العراق إلى مستويات ما قبل أزمة الخليج، بما يسهم في تعزيز الصادرات النفطية ودعم تجهيز المصافي المحلية باحتياجاتها من الخام.وقال عزيز، في بيان بعد مباشرته مهام عمله، إن :"من أولوياته الحالية الإشراف على خطط إعادة تأهيل وتطوير الحقول الجنوبية التي شهدت خفضاً في الإنتاج خلال فترة أزمة حرب الخليج،" مشيراً إلى أن "الوزارة تعمل على معالجة التحديات الفنية والتشغيلية ورفع كفاءة الضخ والإنتاج تدريجياً".وأضاف أن "الخطط تستهدف إعادة الإنتاج إلى مستوياته السابقة التي تراوحت بين 4.2 و4.3 مليون برميل يومياً، إلى جانب رفع الصادرات عبر المنافذ الجنوبية إلى ما يقارب 3.5 مليون برميل يومياً، بحسب جاهزية الحقول والبنى التحتية".وبيّن عزيز أن "الوزارة تعوّل على الجهد الوطني والتعاون مع الشركات العالمية لاستعادة القدرات الإنتاجية، إلى جانب متابعة إنتاج شركة نفط الشمال وتعزيز منافذ التصدير، بما فيها جيهان، وتنويع قنوات التصدير بما يخدم استدامة الإيرادات".وأشار إلى أن "قطاع الاستخراج سيولي اهتماماً بالرقع الاستكشافية وحقول الغاز والنفط، إضافة إلى مشاريع استثمار الغاز المصاحب والغاز الحر، فضلاً عن تعزيز بيئة عمل الشركات النفطية وتشجيع الاستثمار في القطاع".ويذكر أن عزيز شغل سابقاً مناصب فنية وتخطيطية في وزارة النفط ومثل العراق في منظمة "أوابك"، ما يمنحه خبرة في ملفات الإنتاج والتطوير والتعاون النفطي.فيما ترأس وزير النفط باسم محمد خضير العبادي جلسة طارئة لهيئة الرأي.وذكرت الوزارة في بيان:" ان الاجتماع ناقش، بحضور وكلاء الوزارة والمستشارين والمدراء العامين، موضوعات تعنى بتطوير عمليات الانتاج، وتقديم الدعم الوقودي واللوجستي لمراسم زيارة العاشرة من محرم".واكد الوزير ضرورة اعتماد التعليمات والضوابط لتسيير الاعمال في تشكيلات الوزارة المختلفة، مشددا على تقديم مصلحة الدولة، وتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية.واشار الوزير الى ان الوزارة تعمل دائماً على تطوير العمل في كافة القطاعات، عبر الجهد الوطني ،فضلا عن التعاون مع الشركات الأجنبية الرصينة والمتخصصة، مؤكدا على توفر بيئة العمل الآمنة في العراق.وثمن الوزير جهود جميع الجهات والتشكيلات في قطاعات( التوزيع، والغاز، والتصفية، والاستخراج )، التي كان لها دور كبير في تحقق انسيابية التوزيع في منافذ التجهيز ، لأنواع الوقود والغاز السائل المخصص للطبخ.وتم خلال الجلسة تقديم استعراض عن تطوير حقل حمرين، من قبل مدير دائرة العقود والتراخيص البترولية كريم ياسر ،كما تم مناقشة الموضوعات الواردة في جدول أعمال الجلسة.

المشـاهدات 94   تاريخ الإضافـة 22/06/2026   رقم المحتوى 71561
أضف تقييـم