الخميس 2026/6/25 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
نيوز بار
حكومة إقليم كردستان تعلن استئناف عدد من الشركات النفطية الأجنبية عملها في الإقليم القوة القاهرة تجبر نفط البصرة على إيقاف الضخ وتقليص الإنتاج بحقل غرب القرنة/2
حكومة إقليم كردستان تعلن استئناف عدد من الشركات النفطية الأجنبية عملها في الإقليم القوة القاهرة تجبر نفط البصرة على إيقاف الضخ وتقليص الإنتاج بحقل غرب القرنة/2
أخبار الأولى
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

 

بغداد ـ الدستور

وجهت شركة نفط البصرة، بإيقاف الضخ وتقليص الإنتاج في حقل غرب القرنة/2، بسبب استمرار حالة "القوة القاهرة".وجاء في وثيقة صادرة عن الشركة، أنه لاستمرار حالة الظروف القاهرة في المنطقة وعدم توفر ناقلات يرجى ايقاف الضخ بمقدار (100 %) وتقليص الانتاج ليصبح بمقدار (50) ألف برميل والخزن في خزاناتكم، اعتباراً من الساعة 12 من مساء يوم أمس المصادف 23 حزيران/يونيو الجاري.ويأتي ذلك في وقت سجلت فيه أسعار النفط العراقية تراجعاً حاداً خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، إذ انخفض خام البصرة الثقيل بنسبة 4.09% إلى 45.78 دولاراً للبرميل، فيما هبط خام البصرة المتوسط بنسبة 3.91% إلى 47.88 دولاراً، بالتزامن مع انخفاض أسعار الخام في الأسواق العالمية.وتراجع خام برنت بنسبة 0.71% إلى 76.53 دولاراً للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بالنسبة ذاتها إلى 72.69 دولاراً للبرميل، فيما هبط خام مربان الإماراتي بنسبة 1.64% إلى 69.63 دولاراً.وكان مصدر مسؤول في شركة نفط الشمال الحكومية، قد كشف في وقت سابق من اليوم الأربعاء، عن الانتهاء من إعداد وتهيئة خط الأنابيب العراقي - التركي الممتد من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مؤكداً أن الضخ التجريبي عبر الخط سيبدأ خلال أسبوعين تمهيداً لاستئناف التصدير بصورة مستقرة.وقال المصدر ، إن "شركة نفط الشمال أنجزت جميع الأعمال الفنية والهندسية الخاصة بتهيئة الخط العراقي - التركي، وأصبح جاهزاً من الناحية الفنية لبدء عمليات الضخ الذي ستتم المباشرة به لاختبار كفاءة الخط وضمان استقرار عمليات النقل والتصدير بصورة شبه كاملة".فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان استئناف عدد من الشركات النفطية الأجنبية عملها في الإقليم.وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان بيشوا هورامي، في بيان: إن "شركة "HKN" استأنفت إنتاجها بمعدل 7,000 برميل يوميًا، وستستأنف الإنتاج في حقل "أتروش" يوم الأحد المقبل".وأضاف: "باشرت شركة "غولف كيستون" الإنتاج اليوم في حقل "ليشكان"، في حين ستستأنف شركة "DNO" إنتاجها في حقلي "تاوك" و"فيشخابور" يوم الجمعة المقبل".وتابع "ستستأنف شركة "هانت أويل" عملياتها في الثامن من يوليو المقبل".وأوضح هورامي أن "الشركات تعرضت لأضرار جسيمة جراء الهجمات السابقة التي استهدفت حقول النفط، ما استدعى توقف بعضها مؤقتًا عن العمل لإعادة تأهيل وتجديد المواقع المتضررة، وهو إجراء كان ضروريًا لضمان استمرارية الإنتاج بشكل آمن".

المشـاهدات 23   تاريخ الإضافـة 25/06/2026   رقم المحتوى 71630
أضف تقييـم