السبت 2024/4/27 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 23.95 مئويـة
تـــــراث شعبـــــي الامثال الشعبية في الاهوار في جنوب العراق
تـــــراث شعبـــــي الامثال الشعبية في الاهوار في جنوب العراق
ديرة
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

الاهوار الواقعة في جنوب العراق عالم مليء بالاسرار والعجائب وارض مكتنزة بالحياة والجمال والعطاء لذا جذبت اعدادا كبيرة من الناس عبر حقب زمنية امتدت الى الآف السنين .وامتاز اهل الاهوار بالمهارة الفنية والتشكيلات الهندسية وهم يصنعون بيوتهم وحصيرهم وافرشتهم واسيجة دورهم وزوارقهم وان القصب المعين الاول فهو سيد النباتات في الاهوار .كما قيل في المعنى الحرفي بلاد السومريين انها تعني ارض القصب.والأهوار حافلة بامثالها الشعبية النابعة من بيئتها ، والتي جمعها الباحث قاسم موسى الفرطوسي في كتابه : الأمثال الشعبية في الأهوار، والصادر سنة 2013 .  والباحث من مواليد اهوار الصحين الواقعة شرق نهر دجلة ، سنة 1943 م .ونقدم في هذه الحلقة خلاصة لمجموعة من الأمثال التي ضمها الكتاب ومعاني مفرداتها وفيمَ ضربت  :

ايميط بالعيص :ايميط يعني السير وهو المشحوف والعيص مااشتدت كثافته من القصب ويضرب المثل لوصف حالة المضطر لمواجهة مشكلات عويصة في حياته .

ايون مثل البرهان :البرهان احد الطيور التي تعيش في الاهوار وهو طير جميل ويضرب لوصف أي متألم يلجأ للأنين وقد قالت بنت الاهوار وهي تصف حالها :

بالونة يالبرهان شاركني ويا ك       انه على ولفي الراح وانت على دنياك

اسويك ركة شلب

اسويك :بمعنى اجعلك والركة هي السلحفاة والشلب هو الرز ويضرب المثل للوعيد والتهديد بمعنى اني استطيع الحاق الاذى بك كما الحقه بسلحفاة الشلب .

ايزلج على الرمل :من عادة اهل الاهوار جنوب العراق ان يرشوا الطين بالماء لتسهيل انزلاق المشاحيف والاجساد ويضرب المثل لوصف حالة من يخطئ تجاهه او لمن يبذل جهدا في غير موضعه ولايفضي الى نتيجة متوقعة .

اوصلها للطين الحري :الطين الحري يتميز بتماسكه وتجانسه ويكون عند قاع النهر غائصا وبعيدا ويضرب المثل لوصف الاسباب الحقيقية والجوهرية لفعل او اداء ، عادة ماتكون غير معلنة .

المايسوس امه عروس :يسوس بمعنى يخبط الماء ويعكر صفوه بحركات من اليدين والرجلين ويضرب المثل لوصف الضوضاء والفوضى التي تعتري المجالس والاحاديث التي يغيب عنها الانتظام .

ايطك مثل الرباخة  :ايطك بمعنى يحدث صوتا عند انكساره والرياخة القديمة البالية التي دار عليها حول كامل ويضرب هذا المثل لوصف أي شئ تسهل عملية كسره .

اتكول عينها عين بُنِّية :البني جمعا نوع شائع جدا من السمك وتكون جميلة جدا وتضرب لتقريب الوصف للعين الجميلة أية عين يقولون مثل عين البنية .

امشطب يابن الباكورة :مشطب بمعنى مقلم اما الباكورة فهي انثى الخنزير ويضرب المثل لوصف التناقض بين الجمال ورداءة الاصل فجمال الخنانيص لايخرجها من كونها خنازير نجسة ويضرب لوقف الاطفال الذين يرتدون دشاديش مقلمة عادة من باب التهكم عليهم .

انت جغيجغة :الجغجغة هي الصوت الذي يطلقه الجرو الصغير يضرب المثل لمن لافائدة من كلامه او فعله .

ايذب الفالة :ايذب يرمي او يصد والفالة آلة صيد معروفة مدببة الرؤوس تستخدم لصيد الاسماك .ويضرب المثل على الرغم من شدة ايجازه لوصف حالة الخوف الشديد الذي يرافقه ارتعاش لسبب ما او حالة الاصابة بالبرد الشديد .

احطه ويه المرادي ايصير غرافة :احطه يعني اضعه والمرادي وهو مردي وهو عمود لدفع المشحوف والغرافة وسيلة للتجذيف في المياة العميقة حصرا تصنع من الخشب ويضرب المثل لوصف الرغبة في تحسين شأن انسان ورفع مقامه ومنفعته.

اول دجة بجرية :الدجة هي الطعنة والجرية هي سمكة عراقية ويضرب المثل لوصف حالة الخيبة التي ترافق الخطوة الاولى لأي عمل .

امعيدي ولبس له قندرة :يندر ان نجد ابن الهور يرتدي حذاء لأنه ببساطة لايحتاجه فهو يقضي جل يومه بالعمل بالماء يضرب المثل لوصف حالات اجتماع الاضداد وهذا المثل يشبه المثل القائل جمل عد معدان .

اصفر مثل الخريط :الخريط مادة صفراء حلوة المذاق يحصل عليها المعدان من اطراف البردي في فصل الربيع يضرب المثل لوصف صفرة لون الوجه في حالة المرض او الخوف او صفرة أي شئ .

ام حجيم جنك تلعب ام حجيم :ام حجيم لعبة شعبية شائعة في جنوب العراق يلعبها الاطفال وتعتمد على المراوغة والقوة واللياقة البدنية ويضرب المثل للمخاتلة او المراوغة .

ام جبية جنك ام جبية :ام جبية وهو طير قليل الحركة وخامل ويضرب المثل لوصف من لايتسم بشدة العزيمة وصلابة القلب وخفة الحركة .

اخت مسعود جنك اخت مسعود :اخت مسعود طير جارح وكبير وذو ريش كثيف اسود ويثير منظره الحزن في النفس يضرب المثل لوصف حالة الحزن التي يكون عليها بعض الناس لسبب ما لاسيما حين يرتدون الملابس السود .

اسرب مثل البرهان :سرب في الهور بمعنى سار بين ممرات الماء او بين القصب والبردي والبرهان طائر جميل يعيش في الاهوار يضرب المثل لوصف من يفر هاربا من امر مريع او مخيف .

اطراف العذب يمشي على اطراف العذب :العذبة هي عرنوص القصب الاخضر الحاوي بذور التلقيح وجمعها عذب ويضرب المثل لوصف اولئك الذين يبتغون امورا لايمكن تحقيقها بأي حال من الاحوال ويضرب ايضا لوصف المغالين بالشموخ والرفعة .

ابفرد غرافة يغرف ابقرد غرافة :الغرافة آلة شائعة جدا قوامها خشبة مثلثة تقع نهاية عمود قصير تستعمل لتسيير المشحوف ابفرد تعني بشئ واحد مفرد يضرب المثل كتابة عن حسن النية ونقاء السريرة وانعدام التلون والحربانية ويضرب ايضا لوصف حالة الصدق مع الناس والنفس .

امفتش باللبن :يضرب المثل لوصف كل مجرب وخبير وذكي لاتفوته صغيرة ولاكبيرة .

ابحش من الجفة :يضرب المثل لوصف المكثر من الكلام لايتحرى الدقة فيه فيطلقه على عواهنه ولايميز بين رديئة وحسنة .

ازكار مستعجل :الازكار هو عباءة مملوءة بسنابل الشلب تكون ثمنا للجهد الذي تبذله النساء العاملات في الحصاد يضرب المثل لوصف حالة بخس الناس اشياءهم واعطائهم اقل مما يستحقون .

امرصصها اترصص :رصص بمعنى صهر الرصاص ووضعه في ثقب يعد سلفا في الجعب وهو عظم صغير موجود في سيقان الاغنام الخلفية ليغدو ثقيلا يستعين المتحدث بهذا المثل ليبين لسامعه مدى تمكنه وثقته بفكرة اوامر ما .

اطلع ياصفر :صفر هو الشهر الثاني في ترتيب اشهر السنة الهجرية وكان كثير من الناس في معظم مناطق العراق يتشاءمون منه يضرب المثل بصيغة طلع صفر لوصف اية حالة من الفوضى وكثرة الصباح والهرج .

ابو الزعير جنك ابو الزعير :ابو الزعير طير بحجم العصفور خامل وضعيف يضرب المثل لوصف الانسان الضعيف الخامل .ابو الغوسان هو الرذاذ المتاطير من فم الانسان عندما يتحدث او من فم السمكة عندما تصاب بالتسممم وهذا المثل وصف لحالة غير مستساغة وتثير الاشمئزاز .

ابو حجينة :الحجين هو خليط اللبن مع الطحين او التمر ويبقى لأشهر عديدة ثم يوضع في جلد الخروف لإزالة الشعر او الصوف فيتحول هذا الجلد الى مادة صلبة ثم يستعمل لخض اللبن ويسمى سكة .يضرب المثل لوصف شدة الغباء والبلاهة الى حد العجز عن التفريق بين اللبن الطيب المذاق والرائحة والحجين النتن الرائحة والغريب المذاق .

يخاف من برابيج البريج :كلمة برابيج بلغة اهل الاهوار تعني فقاعات والبريج هو الابريق الذي يحدث الفقاعات بعد صب الماء الموجود فيه وعاء لغسل اليدين او الرجلين ويضرب لوصف حالة الرياء وتصنع حالة الفرح او الحزن .

الرجل يسمن من اذنه ويضعف من اذنه :يسمن من السمنة ويضعف بمعنى يهزل وينحف ويضرب المثل لبيان تأثر الانسان بكلام الآخرين سلبا وايجابا .

ابو ثور يخص بمرجاحة :ابو ثور تعني صاحب الثور والخض هو التحريك بشدة ويضرب المثل لوصف المشاهد اللامعقولة والاعمال التي تفتقد للمنطق والعقلانية .

اتكول عيونها عيون زركي :الزركي طير جميل بحجم مالك الحزين عيناه رائعتان جدا يضرب المثل لوصف عيني الفتاة الجميلة .

ايجير البيضة :ايجير من القير المادة السوداء المعروفة ويطلق هذا المثل لوصف شدة البخل لدى الانسان المصحوب بطبع اللؤم .

ايذبه شلب :ايذبه تعني يرميه والشلب هو الرز مع قشره والآلة التي تقوم بجرش الشلب تدعى المجرشة ويضرب المثل لوصف الكلام غير الموزون وغير المهذب الذي يطلقه اللسان من غير تفحص وتمييز .

انته جنك معيجل :معيجل هو اسم شخصية معروفة في اهوار العمارة وفي المجر الكبير بالذات وهو مصاب بالجنون ويتجول في الاهوار . يضرب المثل لوصف المجنون او الانسان المضطرب المخيف للبعض .

الكصب لوطال طوله مرجوعه لإصوله :الكصب هو القصب ومفردهُ قصبة وهو ينتشر في مياه الاهوار بكثرة مؤلفا مادة غذائية لبعض الحيوانات وبيئة حاضنة لها .ويضرب المثل لوصف الانسان الذي ينكر اصوله وجذوره لسبب ما ويتخلى عنها غير ان مرجعه اولا واخيرا اليها في واقع الحال .

انا عباة محرم :المحرم هو المصاب بمرض الجذام المعدي والخطر ويضرب المثل حينما يريد المتكلم تحذير المتكلم تحذير المخاطب من التقرب منه واشعاره بالخطر .

اكلب الطابك طبك :الطابك قالب من الطين دائري يصل الى نحو نصف متر يشوي عليه الخبز الذي تكون مادته طحين الرز ويضرب المثل لوصف الانسان المتمكن من الامور القادر عليها بحيث يستطيع قلب الحق باطلا والباطل حقا ويتسم طابك الرجل الكريم في الاهوار بكبر حجمه ويسمى طابك ابو عضتين .

ايشني بالمصطاح :ايشني بمعنى يستخرج الحبوب التي تغوص في الارض عادة بعد ان يداس المحصول ويضرب المثل لوصف الفقر الشديد .

احجمك حجم :حجم فلان المريض بمعنى عالجه بالحجامة وهي امتصاص الدم بالمحجم ويضرب المثل حينما يريد احدهم تنبيه الآخر الى قدرته وسطوته وتمكنه من الحاق الضرر الجسمي البليغ به .

سندس الدهاس

المشـاهدات 5508   تاريخ الإضافـة 13/10/2019   رقم المحتوى 2502
أضف تقييـم