الأحد 2024/4/28 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 26.95 مئويـة
حفل افتتاح كأس آسيا يكسب الاعجاب بقصص اسطورية
حفل افتتاح كأس آسيا يكسب الاعجاب بقصص اسطورية
الملحق الرياضي
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

الدوحة ـ خاص

كشف حفل افتتاح بطولة كأس آسيا قطر 2023 لكرة القدم، عن الفصل المفقود من رواية كليلة ودمنة التاريخية التي تشكل قصصها جسورا ثقافية تمتد بين جميع دول آسيا، وترسم خارطة للمحبة والتكاتف بين شعوبها. واشتمل الحفل الذي امتد قرابة 30 دقيقة على عرض موسيقي حماسي وساحر مبني على أحد أهم الموروثات الأدبية الآسيوية وهو كتاب "كليلة ودمنة" الذي فرض مكانته في التاريخ عبر العصور والأجيال.كما يعتبر إرثاً عالمياً خالداً وأزلياً، وكنزاً لا ينضب من العلم والحكمة والمعرفة، متضمناً في طياته العديد من المفاهيم المتعلقة بالتعايش والتفاهم والتعاون. وهي المفاهيم ذاتها التي تعكس روح كأس آسيا قطر 2023. وقد بدأ الحفل بعد تنازلي بعد وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، لتنطلق أولى الفقرات بأغنية دشنت بعدها تفاصيل الجزء المفقود من الرواية المفقودة من قصة "كليلة ودمنة". وشهد الحفل فقرة الألعاب النارية بشكل متواصل نال إعجاب الحضور الجماهيري الذي بلغ قرابة 65 ألف متفرج توافدوا على ستاد لوسيل المونديالي الذي استضاف نهائيات كأس العالم 2022 في قطر قبل عامين بين فرنسا والأرجنتين. وتم أيضا أداء أغنية من التراث الشعب الفلسطيني لأحد الفرق الموسيقية، قبل أن تهتف الجماهير كلمات من النشيد الوطني الفلسطيني "فدائي .. فدائي" كرسائل دعم للشعب الفلسطيني.

 

الاحتفاء بالاختلافات الثقافية

 

وروى الحفل تفاصيلة القصة التي تتكون من 5 فصول قصصية بسردها عبر مفاهيم بصرية شاعرية، دمجت بين إنتاج موسيقي ضخم وبناء مسرحي تكنولوجي معاصر وتصميم مبهر للشخصيات والملابس امتدت إلهامها من الثقافات المتعددة والغنية للدول ال24 المشاركة في البطولة.وناقش الحفل الفريد من نوعه مجموعة من المواضيع المهمة في عصرنا الحالي، مع تسليط الضوء على التعايش والاحترام، والاحتفاء بالاختلافات الثقافية المتعددة التي تتماشى مع قيم البطولة والدولة المستضيفة قطر. وتبلورت التصميم المسرحي على أرض استاد "لوسيل" المونديالي على فكرة عكس الصورة النمطية للصحراء في الأعمال المعاصرة، وقد أعيد تخيل الصحراء بشكل إبداعي مختلف، ليمهد دخول الحضور إلى عالم غير عالمنا هذا ويبرز سحر عالم وجوهر القصة بلمسة فنية. وقدم الحفل الكثير من الرسائل المهمة، فمن الصحراء يتعلم الإنسان، حيث تتطاير حبات الرمال بشكل فردي في الهواء ولكنها ما تلبث أن تتلاحم كجسد واحد لتصنع هضابا وجبالاً تواجه الرياح العاتية ومثلما تشكل الصحراء جزءاً من البيئة القطرية، تعكس هذه الصورة المجازية لها التكاتف الذي يشتهر به أهل قطر. وكانت إحدى أهم العناصر السحرية وغير المتوقعة في هذه اللوحة واحة بتلات الزهور، والتي خدمت السرد القصصي عبر تمثيل القارة الآسيوية. فمن عمق هذه الواحة تولدت آلات تكنولوجية مبهرة، تضفي بعدا حديثاً للقصة. وتعالت مرآة مكونة من 5 بتلات من تحت تلك الواحة، وقد تم اختيار الرقم 5 بعناية لتمثيل الأقطاب الـ5 للاتحاد الآسيوي، وهي شرق القارة الآسيوية وغربها وجنوبها، ووسطها، وجنوب شرقها. وتم ربط هذه المرايا بأرضية الاستاد بشكل دقيق، ليتوفر للمؤدين مساحة حرة للتمثيل والتعبير بشكل يحاكي خشبات المسارح العالمية. ومن خلال العرض المسرحي على أرض الملعب، تم بث الحياة في شخصيات كليلة ودمنة، وإحياء عالم القصص السحري بشكل إبداعي وفريد. وعوضاً عن الاتكال على تصاميم مبهمة الشكل، تم تصميم الشخصيات بشكل سينمائي حديث، يتماشى مع أحدث ما تقدمه أعمال الخيال والفنتازيا على الساحة العالمية. وقد شكلت الثقافات الآسيوية الغنية مصدر إلهام اساسي لصياغة الحلي والنقوش مما أضفي أصالة للتصاميم وربطها بالثقافات التي تمثلها.

 

كليلة ودمنة

 

وتعتبر الهند هي الموطن الأصلي لكتاب كليلة ودمنة الذي ارتكز حفل الافتتاح على تفاصيل قصته، وهو يتضمن مجموعة من القصص المدونة على لسان الحيوان. وقد تمت ترجمة الكتاب إلى عدة لغات منها العربية والفارسية وتتمحور قصته حول أهمية إرساء قيم العدالة داخل المجتمع بغض النظر عن تعدد معتقداته وأجناسه وتفاوت فئاته الاجتماعية . ويحكي كتاب كليلة ودمنة حكاية ملك يدعى دبلشيم الذي قرر البحث عن خلاصة الحكمة، لذا طلب من فيلسوف يدعى بيدبا أن يقدمها له فقدم بيدبا الحكمة بشكل فريد، إذ قص حكايات مميزة تسلط الضوء على المعاني الحياتية والأخلاقية المهمة والنزاعات الإنسانية التي كانت سائدة في تلك الفترة. وبدلاً من استخدام أساليب تقليدية، اعتمد الفيلسوف على سرد حكايات على لسان الحيوانات والطيور لنقل المعاني والمدروس بطريقة سهلة وملهمة بدون قيود أو تحفظ متجاوزاً بذلك التقاليد الرتيبة.  ويتضمن الكتاب العديد من الشخصيات، منها شخصية الأسد الذي يلعب دور الملك، واثنين حكيمين من أبناء أوى اسمهما "كليلة ودمنة". ويعد هذا الكتاب أحد أهم الكتب في العالم بشكل عام وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، حيث ألهم العديد من الأعمال اللاحقة، وما يزال تأثيره ملموساً مع وجوده ضمن المناهج الدراسية سواء في المدارس أو الجامعات حتى يومنا هذا. تنطلق منافسات النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا، الجمعة، بمواجهة تجمع بين منتخب قطر، صاحب الأرض، ونظيره اللبناني، ضمن المجموعة الأولى.ويشارك في نسخة قطر، 24 منتخبا، أبرزها منتخبات اليابان، السعودية، كوريا الجنوبية وأستراليا.ويتسلح المنتخبان القطري واللبناني بمدربين أجنبيين، إذ يتولى الإسباني ماركيز لوبيز، قيادة العنابي، فيما يقود المونتنيجري ميودراج رادولوفيتش منصب المدير الفني لمنتخب الأرز.

 

سيطرة الأجانب

 

تشهد النسخة الـ 18 لكأس آسيا، ندرة المدربين الوطنيين، الذين لا يزيد عددهم عن 3 فقط.هذا الثلاثي متمثل في الياباني هاجيمي مورياسو، الأسترالي جراهام أرنولد والإيراني أمير جالينوي.ودون ذلك، يتولى 21 مدربا أجنبيا، الأجهزة الفنية لبقية المنتخبات المشاركة في كأس آسيا.وتعد الجنسية الكرواتية، الأكثر ظهورا بين المدربين الأجانب في 3 منتخبات، ليأتي مدربو كوريا الجنوبية، إسبانيا والأرجنتين في المرتبة الثانية، بواقع مدرب من كل بلد.

 

هيمنة تاريخية

 

على مدار تاريخ البطولة الآسيوية، استطاع المدربون الأجانب، التتويج باللقب 10 مرات مع منتخبات بعيدة عن بلدانهم.أما المدربون الوطنيون، فقد نجحوا في قيادة منتخب بلادهم للتتويج باللقب الآسيوي 7 مرات.ويعد المدربون البرازيليون الأكثر حصدا للقب الآسيوي من الأجانب، بواقع 4 تتويجات سابقة.وكان الإسباني فيليكس سانشيز، آخر مدرب أجنبي توج باللقب، وذلك في النسخة الماضية عام 2019، حينما قاد قطر للفوز على اليابان (3-1).

 

 

المشـاهدات 101   تاريخ الإضافـة 14/01/2024   رقم المحتوى 37505
أضف تقييـم