الإثنين 2024/4/29 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
السماء صافية
بغداد 31.95 مئويـة
من إصدارات : "مركز ميسان العالمي للحوار والتنمية الثقافية" " ذاكرة المستقبل ـ مقابسات الشارقة"
من إصدارات : "مركز ميسان العالمي للحوار والتنمية الثقافية" " ذاكرة المستقبل ـ مقابسات الشارقة"
فنارات
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

الشارقة ـ بيروت ـ خاص :

يلقى كتاب " ذاكرة المستقبل ـ مقابسات الشارقة " لمؤلفه االقاص والروائي العراقي جمعة اللامي ، اهتماما من قبل القراء  منذ صدوره عن " مركز ميسان العالمي للحوار والتنمية الثقافية " الذي يتخذ من هولندا مقرا له ، بالأشتراك مع " المؤسسة العربية للدراسات والنشر " ببيروت .

تضمن الكتاب الذي يتكون من 560 صفحة من القطع المتوسط ، عدفصول من بينها :"كتاب الرئيس" ، و"كتاب ابو الفنون" ، و"كتاب ام الكتاب" ، و"كتاب اعادة تاثيث الفراغ" و " كتاب الصحائف والمقابسات " . وكلها حوار مع الظاهر والمستتر في ثقافة المكان ، فضلا عن دور الفن في حياة الانسان المعاصر .

 يناقش الكتاب في صفحات فصوله السبعة فكرة اساسية ومحورية هي : "المُواطَنة والثقافة " ، التي تبنتها الامم المتحدة قبل سنوات قليلة ، بعد الجهد المتواصل والنبيل الذي قدمه المثقفون دعاة الحرية والتآخي بين المجتمعتت الأنسانية وحوار الثقافات، على هذا الطريق ، وكرسها الروائي العراقي جمعة اللامي في مشروعه الثقافي ومنجزه الادبي منذ نحو اربعين سنة .

نوه اللامي عن كتابه بخطبتين ، جعلهما بمثابة مقدمتين مستمرتين في مكَانَي وجودهما ، بالتلازم مع مقدمة صورية مستمرة ، في بداية الكتاب ومع استمراريته ،هي تذكارات تاريخية للمكان : العراق والخليج العربي .

جاء في بعض الخطبة الاولى :

" أردت لهذا الكتاب أن يكون بعض يوميات ثقافية شخصية ،على حركة ثقافية وأدبية وفنية ، بدولة الامارات العربية المتحدة ومجالها الثقافي والتاريخي .

   * المصدر : مركز ميسسان العالمي للحوار والتنمية الثقافية / هولندة*

 

المشـاهدات 75   تاريخ الإضافـة 18/03/2024   رقم المحتوى 41995
أضف تقييـم