الجمعة 2024/4/26 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 33.95 مئويـة
بروح رياضية شهادة الكفاءة المالية للاندية
بروح رياضية شهادة الكفاءة المالية للاندية
كتاب الدستور
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب اكرام زين العابدين
النـص :

يعد المال عصب الرياضة في كل بلدان العالم ، ولكن هناك فروقات في نوعية التفكير في استثمار المال وتعظيمه، ومع النوعية الاخرى التي تبدد المال وتهدره ولا تستثمره بالشكل الصحيح.

وعانت الرياضة العراقية من غياب الفكر الاستثماري عن ادارة المال فيها بالرغم من التصريحات الرنانة التي يطلقها قادة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والاندية والاتحادات الرياضية.

وتعد كرة القدم المجال الاوسع للاستثمار بالرياضة من خلال الشعبية التي تتمتع بها اللعبة بالاضافة الى الامكانيات التي تملكها الاتحادات الدولية والقارية والوطنية.

وتسعى اغلب الدول الى معالجة المشاكل المالية من خلال ايجاد الحلول الممكنة بخطط قريبة وبعيدة مع الاخذ بنظر الاعتبار الظروف المحيطة بالبلد.

ويسعى الاتحاد العراقي لكرة القدم الى تطبيق الاحتراف بالدوري العراقي من خلال التاكيد على نقاط التراخيص المهمة ومنها المالية والواجبة التنفيذ من اجل الوصول الى الاحتراف الحقيقي وليس الوهمي كما كان في المواسم الماضية.

وكنت اتمنى ان تستفيد وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العراقي لكرة القدم من التجارب القريبة من العراق والتي تطبق على ارض الواقع بسهولة وهي ما لاحظته في دوري المحترفين السعودي(روشن) ودوري الدرجة الاولى ، وهو ان الاندية يجب ان تحصل على (شهادة الكفاءة المالية) من وزارة الشباب السعودية ، وهذه الشهادة تعني ان النادي اوفى بالتزاماته المالية ولا يوجد عليه اي شكاوي او ديون بحقه ، والمتبقي منه يتم جدولته لنهاية الموسم ، على امل انهاء المشكلة وتحقيق ارباح من خلال التخطيط المالي الصحيح في السنوات المقبلة.

وهنا اقترح ايضا ايضا على الاتحاد العراقي بان لا يسمح بمشاركة اي نادي بالدوري الممتاز بالموسم المقبل ، الا جلب خطاب ضمان من احد المصارف الحكومية او الاهلية ، تؤكد بان النادي يملك رصيد مالي يستطيع من خلاله تغطية عقود اللاعبين والمدربين والايفاء بالتزاماتهم المالية خلال الموسم الكروي المقبل .

وكذلك قيام الاندية بوضع رصيد مالي يقدر بـ(50) مليون دينار في حساب الاتحاد العراقي لكرة القدم يستقطع منه للغرامات الواجبة الدفع على الاندية .

ان اغلب الاندية العراقية تعاني من الازمة المالية وعملية ادارة واستثمار المال فيها ، لذلك نرى العديد من الشكاوي من قبل المحترفين الاجانب وكذلك اللاعبين على الاندية في نهاية كل موسم ، لان اغلب الاندية تتعامل بطريقة الحيل وتستغل جهل اللاعبين ببنود العقود ، وانها في نهاية الامر تجبر اللاعب على التنازل عن ما تبقى من عقده بحالة التجديد ، او منحه كتاب الاستغناء بحالة المغادرة .

وهنا انقل لكم صورة عن ايجابية عن الاستثمارات في نادي النصر الاماراتي ، والتي وصلت فيها الايرادات الاستثمارية المالية الى 112 مليون درهم اماراتي اي ما يعادل (30) مليون دولار ، وان ادارة النادي تخطط لتخطي عتبة 800 مليون درهم ما يعادل (217) مليون دولار من خلال استغلال المشاريع الاستثمارية التي قامت بانشائها وتحويل المنطقة المحيطة باستاد آل مكتوم إلى (مدينة النصر) .

وللتذكير ان الملعب أعيد بناؤه في 2019 بمناسبة استضافة الإمارات لكأس آسيا ويعد أهم الأصول الاستثمارية لنادي النصر، وانه يحتضن مباريات المنتخب الاماراتي ، وكذلك استضافة مباريات رسمية وودية لأندية ومنتخبات مختلفة، وهناك طلب كبير عليه من قبل المنتخبات العالمية التي تستعد لإقامة تحضيراتها في دبي قبل المشاركة في نهائيات كأس العالم بقطر 2022، إلى جانب بعض الأندية العالمية الكبيرة التي تنوي إقامة معسكراتها الشتوية في دبي.

اما اغلب اندية المقدمة في دورينا فانها مازالت تبحث عن مكان تستاجره لتدريبات الفريق بالرغم من المليارات التي تنفق سنويا على عقود اللاعبين والمدربين ، والتي لا تستغل بالشكل الصحيح وتهدر (من دون وجع كلب).

 

 

المشـاهدات 1137   تاريخ الإضافـة 06/09/2022   رقم المحتوى 15403
أضف تقييـم