الجمعة 2024/4/26 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 36.95 مئويـة
عيون المدينة لنجعل أرض العراق واحة خضراء يانعة ..
عيون المدينة لنجعل أرض العراق واحة خضراء يانعة ..
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب عزالدين المانع
النـص :

 

ضمن طقوس اعياد الربيع والشجرة ونوروز التي يحتفل بها العراقيون كل عام ، وكمبادرة وطنية ورسمية للنهوض بواقع الزراعة في ارض الرافدين ؛ اطلقت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية في وزارة التجارة قبل بضعة أعوام فعاليات ( اسبوع الزراعة ) على ارض معرض بغداد في شهر اذار ، وكانت تحت شعار( لنجعل من العراق واحة خضراء ) .

وكانت تهدف الوزارة من خلال تلك الفعاليات العلمية النهوض بواقع القطاع الزراعي في العراق وعرض انشطة الوزارة وشركات القطاع العام والخاص والمستثمرين والجهات ذات العلاقة بهذا القطاع المهم .

وسبق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان اطلقت قبل اكثر من عشرة أعوام مبادرة حالمة ومتفائلة  دعت فيها الى غرس مليون شتلة وفسيلة نخيل في عموم الساحات الشاغرة في الجامعات العراقية ، وتحزم التدريسيون والطلبة وفي طليعتهم وزير التعليم العالي انذاك لغرس الشتلات والفسائل المليونية، وحققت تلك المبادرة نجاحات ملموسة وتحولت العديد من الساحات الى ( واحات خضراء ) بعد ان كانت بؤرا قاحلة لاحياة فيها ولاثمر ..

وتفاءلنا خيرا بتلك الخطوة الرائدة التي تحققت لاول مرة عقب الاحتلال والسقوط ، سيما وان معظم ( الاحزمة الخضراء ) والمتنزهات والساحات المغروسة قد امتدت نحوها عواصف الخراب والدمار والنهب، وشملت حتى البساتين المثمرة التي كانت عامرة بكل انواع النخيل والشجر ..

وقد حذت وزارة التربية في حينه حذو وزارة التعليم العالي ودعت المديريات العامة للتربية الى تهيئة جميع مستلزمات النجاح لغرس الاشجار في المدارس بالتعاون مع المؤسسات الزراعية والبلدية المعنية ومجالس الاباء والمعلمين والمعلمات والمجالس المحلية ، وكانت بداية الانطلاق في يوم الشجرة وخلال فترة اعياد الربيع ونوروز انذاك ..

الا اننا وبرغم مرور هذه المدة الطويلة لم نلمس اية نتائج واضحة لتلك المبادرة على ارض الواقع !!

//نتمنى على الجهات المعنية ان تعيد احياء تلك المبادرة وان توفر المستلزمات المطلوبة لانجاحها والتخفيف من اثار التصحر الذي نعاني منه من جراء شحة المياه والامطار .

وعلى اية حال فأنها تبقى مجرد مبادرات متواضعة تبعث الامل والتفاؤل والسعادة في النفوس الكئيبة بلا شك ..

 وعسى ان تبادر امانة بغداد هي الاخرى بأعادة الحياة لمشروع الحزام الاخضر من جديد بعد ان اصابه الخراب والنهب والجفاف خلال فترات الحروب المتعاقبة التي مرت بالبلاد وتفاقمت عقب دخول القوات المحتلة وتغيير النظام عام 2003 ..

انها مجرد امنيات عسى ان تتحقق وتجعل ارض العراق واحة خضراء وارفة .

 

المشـاهدات 266   تاريخ الإضافـة 20/03/2023   رقم المحتوى 17090
أضف تقييـم