الجمعة 2024/4/26 توقيـت بغداد
+9647731124141    info@addustor.com
سماء صافية
بغداد 35.95 مئويـة
عيون المدينة عجلي بتحقيق ((برنامج التسعيرة الموحدة للأدوية)) يا وزارة الصحة
عيون المدينة عجلي بتحقيق ((برنامج التسعيرة الموحدة للأدوية)) يا وزارة الصحة
الدستور والناس
أضيف بواسـطة addustor
الكاتب
النـص :

عز الدين المانع

 

وأخيراً.. كشفت وزارة الصحة عن قرب اطلاق برنامج التسعيرة الموحدة للأدوية فى الصيدليات والمذاخر في بغداد والمحافظات .. فقد اشار مصدر في الوزارة قبل أيام، الى أن الوزارة ومن خلال دائرة العيادات الطبية (أنجزت) برنامج التسعيرة الموحدة الذي سيتيح للمواطنين التعرف على سعر الدواء ونوعيته وبلد المنشأ .. واكد مرة اخرى ، ان هذا البرنامج سينطلق قريباً وسيلزم الصيدليات والمذاخر عموماً التقيد بالسعر المحدد وينهي ظاهرة الغش السائدة في البلاد !

 

وفي الوقت الذي نتمنى فيه أن تحقق وزارة الصحة هذا البرنامج الذي يترقبه المواطنون منذ سنوات، وتقضي فيه على ظاهرة التلاعب بالاسعار أولاً، وتحد من التفاوت الكبير بين صيدلية وأخرى عند بيع الدواء نفسه ويحول دون ترويج الأدوية المهربة والمتدفقة عبر منافذنا الحدودية وبعشرات الأطنان .. وأن ما تعلن عنه الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر بخصوص الكشف عن عدد من العجلات التي تحمل عشرات (الأطنان) من الأدوية المهربة والمجهولة المناشيء و بدون خضوعها إلى رقابة الجهاز المركزي للتقييس أو المختبرات العائدة لوزارة الصحة ، وعدم الكشف عن الجهات التي تقوم بتوريد وتهريب هذه الكميات الكبيرة من الأدوية مما يوحي بأن عدداً من المتنفذين والتابعين الى هذه الكتلة السياسية أو تلك يقفون وراء هذه العمليات التي طالما تكون نتائجها مدمرة للاقتصاد الوطني أولاً ولصحة المواطنين من خلال تمرير هذه الكميات الكبيرة وبدون فحصها في المختبرات والتأكد من خلوها من التلوث، بالإضافة الى عدم الالتزام بتسعيرتها وحماية المواطنين من الابتزاز.

 

نأمل ان تكون وزارة الصحة هذه المرة جادة فعلاً في تحقيق هذه التسعيرة الموحدة للأدوية وتقطع دابر عمليات الغش و ترويج أدوية مهربة غير خاضعة للفحص في المختبرات المركزية للوزارة أو لجهاز التقييس والسيطرة النوعية .. مع تمنياتنا لجميع المرضى بالشفاء.

المشـاهدات 155   تاريخ الإضافـة 27/05/2023   رقم المحتوى 22085
أضف تقييـم